الأربعاء 12 صفر / 30 سبتمبر 2020
05:59 م بتوقيت الدوحة

لتوفير خدمات الرعاية الصحية في محافظة الضالع

مذكرة تفاهم بين الهلال الأحمر القطري ونظيره اليمني بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 02 مارس 2019
الهلال الأحمر القطري
الهلال الأحمر القطري
وقع الهلال الأحمر القطري مؤخراً مذكرة تفاهم ثنائية مع نظيره اليمني من أجل التعاون في تنفيذ مشروع توفير خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة في منطقة مريس التابعة لمديرية قعطبة بمحافظة الضالع لمدة 11 شهراً، وذلك بإشراف من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقع الاتفاقية كلٌّ من الدكتور مهيوب مقبل المحمدي منسق المشروع، ومن الهلال الأحمر اليمني الدكتور عمر علي عبد الوهاب باعلوي رئيس فرع الجمعية في محافظة الضالع، وجرت مراسم التوقيع في مقر مكتب الهلال الأحمر القطري بالضالع.

تهدف هذه الاتفاقية إلى تقديم الخدمات الطبية والعلاجية المطلوبة للمرضى في مركز غول الديمة الصحي، وتوفير الحوافز المالية والتدريب للكادر الطبي والفني والإداري، وسد النواقص من المحروقات والأدوية والمستلزمات الطبية، وإطلاق حملات توعية. ويقدر عدد المستفيدين من هذه الخدمات بما لا يقل عن 23,000 نسمة من سكان المنطقة المستهدفة والمناطق المجاورة لها.

وعلى هامش التوقيع على الاتفاقية، قال الدكتور ميهوب المحمدي: "تأتي هذه الاتفاقية ضمن مشروع دعم وتوفير خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة بمحافظتي تعز والضالع في اليمن، والممول من صندوق اليمن الإنساني التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، والذي يقوم الهلال الأحمر القطري خلاله بتشغيل ودعم 5 مستشفيات في 3 مديريات تابعة لمحافظة تعز و6 مراكز صحية في مديريتين تابعتين لمحافظة الضالع".

من جانبه صرح الدكتور عمر باعلوي قائلاً: "إن توقيع الاتفاقية يعتبر شراكة حقيقية فاعلة على المستويين الإنساني والاجتماعي، ضمن حزمة المشاريع الإغاثية في الجانب الصحي والدعم الشتوي بالمحافظة، حيث إن الهلال الأحمر القطري يجسد عمق العلاقات معنا ومع السلطة المحلية بالمحافظة ومكتب الصحة، والتي تسهم في دعم المرضى والنازحين في مديريتي قعطبة وجحاف بمحافظة الضالع".

وأكد باعلوي أن الشراكة القائمة في دعم مركز غول الديمة ستسهم في التخفيف من المعاناة التي يكابدها المركز من شح الأدوية والمستلزمات الطبية، إضافة إلى تموينه بالماء والوقود لتشغيل المركز، مما يزيد من الإقبال عليه من المرضى والمتضررين.

وأضاف أيضا: "نأمل في أن تستمر هذه الشراكة، ليس في مركز غول الديمة فقط، وإنما تمتد على مستوى المناطق التي توجد فيها احتياجات للمساعدة".

وبحسب الاتفاقية، فسوف ينفذ الهلال الأحمر القطري سلسلة من الأنشطة الداعمة لمركز غول الديمة الصحي، بميزانية إجمالية قدرها 120,695 دولاراً أمريكياً (أي ما يعادل 440,536 ريالاً قطرياً)، وتشمل هذه الأنشطة: توفير 200 لتر من وقود الديزل لتوليد الكهرباء، وتزويد المباني بـ 20 م3 من المياه، وتوفير الأجهزة والأدوات والأدوية والمستلزمات الطبية، وعقد 3 دورات تدريبية للكوادر العاملة، وصيانة المعدات والمباني، وإحالة الحالات الحرجة إلى المستشفيات الرئيسية، بالإضافة إلى دفع حوافز شهرية لإجمالي 20 موظفاً فنياً وإدارياً.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.