الجمعة 21 ذو الحجة / 23 أغسطس 2019
07:46 ص بتوقيت الدوحة

بالتنسيق مع السلطات المصرية

غزة تسير الأحد أول رحلة عمرة منذ 4 سنوات

الأناضول

الجمعة، 01 مارس 2019
غزة تسير الأحد أول رحلة عمرة منذ 4 سنوات
غزة تسير الأحد أول رحلة عمرة منذ 4 سنوات
يسيّر الفلسطينيون في قطاع غزة، الأحد المقبل، أول رحلة عمرة إلى الأراضي المقدسة في السعودية، بعد توقف دام أربعة أعوام متواصلة بسبب ظروف إغلاق معبر رفح البري على الحدود بين القطاع ومصر. 

وأعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، يوسف ادعيس، الشهر الماضي، عن استئناف رحلات العمرة للفلسطينيين في غزة بعد توقفها منذ العام 2014، بعد إنهاء وزارته ترتيبات ذلك مع السلطات المصرية. 

ومن المنتظر أن تنطلق أول رحلة عمرة في الثالث من مارس الجاري. 

وحصل الفوج الأول من المعتمرين البالغ عددهم 800 معتمر، نهاية الأسبوع، على تأشيرات دخول السعودية. 

وأنهت شركات الحج والعمرة في غزة، الجمعة، توزيع ملابس الإحرام وحقائب وكتاب دليل إرشادات العمرة، على المعتمرين المسجلين لديها. 

وفي الأيام الأخيرة، ازدحمت مكاتب شركات الحج والعمرة بالمعتمرين لإنهاء إجراءات سفرهم وتسديد رسوم الرحلة البالغة نحو 1100 دولار لكل معتمر، تشمل تذاكر الطيران وتكلفة المواصلات والإقامة بالسعودية. 

وقال محمد عبد الدايم، المسؤول في شركة "حنيف" للحج والعمرة، لمراسل الأناضول، إنه "بعد انقطاع أربع سنوات سيتم استئناف رحلات العمرة لسكان غزة، الأحد، وقد أنهينا كافة الإجراءات المتعلقة بسفر المعتمرين". 

وأشار عبد الدايم إلى أن شركته حصلت على تأشيرات دخول السعودية للمعتمرين المسجلين لديها الذين سيغادرون بالفوج الأول. 

ولفت إلى أن شركات الحج والعمرة سلمت كشوفات المعتمرين بالفوج الأول للسلطات المصرية وللخطوط الجوية الفلسطينية التي ستعمل على نقلهم من مطار القاهرة إلى الأراضي المقدسة بالسعودية. 

وذكر أن شركته وزعت على المعتمرين ملابس الإحرام وحقائب وكتاب دليل العمرة الذي يتضمن إرشادات وتوضيح لمناسك العمرة. 

وبينما كان ينهي إجراءات سفره، قال المعتمر رجب كمال (45 عاما)، وعلامات السرور جلية على وجهه: "أشعر بسعادة كبيرة؛ فبعد انتظار دام أربع سنوات سأتوجه أخيرا لإداء مناسك العمرة مع زوجتي. لا أصدق حتى اللحظة أن هذا يحدث فالجميع كان يتحدث عن فشل موسم العمرة لهذا العام أيضا". 

ويضيف كمال لمراسل الأناضول: "كنت قد سجلت لرحلة العمرة في بداية العام 2015، لكن إغلاق معبر رفح حال دون سفر المعتمرين، آنذاك". 

وتابع: "حزمنا حقائبنا منذ أيام من شدة الشوق للأراضي المقدسة، واشتريت هدايا للأصدقاء والأقارب حتى أوزعها عليهم عندما نرجع من السعودية". 

من جانبه، قال عوض أبو مذكور، رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في غزة، لمراسل الأناضول، إن "أول رحلة عمرة ستنطلق من القطاع يوم 3 مارس المقبل، حيث ستتوجه لمطار القاهرة الدولي ومنه ستتوجه جوا إلى الأراضي المقدسة بالسعودية". 

وأشار أبو مذكور إلى أن نحو 9 آلاف معتمر سجلوا في رحلات العمرة لهذا العام، موضحا أن 800 معتمر سيغادرون أسبوعيا القطاع. 

وذكر أن تكلفة رحلة العمرة للشخص الواحد تبلغ خلال مارس، نحو 1100 دولار، على أن يزيد هذا الرقم في أبريل، ويرتفع مرة أخرى خلال شهر رمضان المقبل (مايو ويونيو)؛ بسبب ارتفاع تكلفة رحلات الطيران في مثل هذا الوقت من العام.

ومنذ ديسمبر 2014، لم يتمكن أي من معتمري قطاع غزة، من السفر إلى السعودية لأداء العمرة؛ بسبب إغلاق السلطات المصرية لمعبر رفح البري على حدودها مع القطاع، كما قال عوض أبو مذكور، رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة، في تصريحات سابقة لوكالة الأناضول.

وفي 29 يناير الماضي، زار وفد يضم مسؤولين بوزارة الأوقاف في غزّة ومكاتب الحج والعمرة، مصر؛ لتنسيق آلية سفر معتمري القطاع. 





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.