الخميس 17 صفر / 17 أكتوبر 2019
01:20 ص بتوقيت الدوحة

القمر يحجب زحل مرتين خلال شهر مارس

الدوحة- بوابة العرب

الخميس، 28 فبراير 2019
القمر يحجب زحل مرتين خلال شهر مارس
القمر يحجب زحل مرتين خلال شهر مارس
أعلنت دار التقويم القطري أنه بمشيئة الله تعالى سوف يحجب القمر الكوكب ذا الحلقات الرائعة "زحل" مرتين خلال شهر مارس من العام الجاري في ظاهرة تُعرف بالاستتار؛ حيث سيمر زحل خلال ظاهرة الاستتار خلف القمر مباشرة بالنسبة للراصد من على سطح الأرض. 

 وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن المرة الأولى التي سيحجب القمر فيها زحل ستكون يوم الجمعة 24 من شهر جمادى الآخرة 1440هـ، الموافق 1 من شهر مارس 2019م عند الساعة التاسعة والدقيقة الأربعين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد القمر وزحل معًا أعلى الأفق الشرقي في صباح اليوم التالي من وقت شروق القمر وحتى موعد شروق شمس السبت، علمًا بأن القمر سيشرق على سماء دولة قطر عند الساعة الثالثة وتسع دقائق صباحًا، بينما سيكون موعد شروق شمس السبت على سماء قطر عند الساعة الخامسة وسبع وخمسين دقيقة صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

أما المرة الثانية لحجب القمر كوكب زحل ستكون يوم الجمعة 22 من شهر رجب 1440هـ، الموافق 29 من شهر مارس 2019م، وسوف يتمكن سكان دولة قطر من رصد القمر وزحل معًا أعلى الأفق الشرقي لسماء فجر الجمعة من وقت شروق القمر وزحل وحتى موعد شروق الشمس، علمًا بأن موعد شروق القمر وزحل  على سماء دولة قطر سيكون عند الساعة الواحدة والدقيقة السابعة عشرة صباحًا، بينما سيكون موعد شروق شمس الجمعة على سماء قطر عند الساعة الخامسة والنصف صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

و ظاهرة الاستتار تحدث عندما يمر كوكب أو نجم خلف القمر لفترة زمنية معينة ثم يظهر بعدها مرة أخرى، وحينها يقوم القمر بحجب ظهور هذا النجم أو الكوكب عن الرؤية خلال تلك الفترة من على سطح الأرض.

 وأضاف د. بشير مرزوق أن كل من الزهرة، والمريخ، والمشترى سيصل إلى أقرب نقطة من القمر في أوقات مختلفة خلال شهر مارس من العام الجاري؛ حيث سيتمكن سكان دولة قطر من رصد الزهرة والقمر معًا في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي لسماء دولة قطر يوم الأحد 26 من شهر جمادى الآخرة 1440هـ، الموافق 3 من شهر مارس 2019م.

أما في يوم الإثنين 4 من شهر رجب 1440هـ، الموافق 11 من شهر مارس 2019م سيصل المريخ إلى أقرب نقطة من القمر، ويمكن رصد المريخ والقمر معًا أعلى الأفق الغربي لسماء دولة قطر من وقت غروب شمس ذلك اليوم وحتى موعد غروب القمر والمريخ معًا عند الساعة التاسعة والدقيقة الثالثة والخمسين مساءً.

وسيكون المشترى على بُعدٍ زاويٍّ قدْره درجتان تقريبًا جنوب مركز القمر، وذلك مساء يوم الأربعاء 20 من شهر رجب 1440هـ، الموافق 27 من مارس 2019م، ويمكن لسكان دولة قطر ودول المنطقة العربية رؤية ورصد كوكب المشترى بالقرب من القمر أعلى الأفق الشرقي من بعد منتصف الليل وحتى شروق شمس الأربعاء على سماء دولة قطر. 

وتكمُن أهمية تلك الظواهر في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد الكواكب والقمر معًا في الأوقات المُعْلَنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم حولنا، وهي أيضًا دليلٌ مُهم لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء خلال شهر مارس، علمًا بأن تلك الظواهر الفلكية لن تؤثر على كوكب الأرض كما يدعي غير المتخصصين.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.