الأربعاء 22 ذو الحجة / 12 أغسطس 2020
01:39 ص بتوقيت الدوحة

يفتح "آفاق القراءة" أمام ذوي الإعاقة البصرية

ثقافي المكفوفين يعرِّف بجهاز ?Bonocle?

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 27 فبراير 2019
ثقافي المكفوفين يعرِّف بجهاز ?Bonocle?
ثقافي المكفوفين يعرِّف بجهاز ?Bonocle?
استضاف مركز قطر الإجتماعي والثقافي للمكفوفين، أحد المشاريع المتأهلة للمرحلة النهائية في مسابقة تحدي 2022، والمتمثل في جهاز محمول ذو خلية برايل واحدة مخصص للاشخاص من ذوي الاعاقة البصرية، لتعريف منتسبي المركز على كل ما يتعلق بالجهاز وفائدته لاستقلالية الشخص الكفيف وضعيف البصر، وذلك في ظل سعي المركز لتعريف منتسبيه بآخر ما توصلت له التكنولوجيا المساعدة وكيفية استفادتهم منها.
 
ويفتح جهاز ?Bonocle? آفاق القراءة أمام الاشخاص ذوي الإعاقة البصرية وضعاف البصر.. حيث يقوم الجهاز بمسح الكتب على شبكة الإنترنت والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، في ظل وجود خلايا برايل فائقة الاستجابة على حافته، تزود المستخدم بترجمة فورية حسب السرعة التي تلائمه.
ويخطط فريق جهاز "بونوكل" – الذي يشمل الرئيس التنفيذي عبد الرازق علي والمدير المالي رامي عبد الظاهر، والرئيس التنفيذي للتسويق محمود التوني والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا كريم فهمي – لتعزيز الجهاز بحيث يستطيع قراءة النص المكتوب بمجرد اكتمال وظائفه الرقمية.
 
وأعرب رامي عبدالظاهر، أحد أعضاء فريق الجهاز، عن أمله في أن تقود تقنية ?Bonocle? إلى تغيير طريقة استخدام ذوي الإعاقة البصرية للمحتوى الرقمي... موضحا في تصريحات على هامش زيارته للمركز ان هذا الجهاز الإلكتروني المبتكر يعتمد على تقنية بلوتووث لتحويل المحتوى الرقمي إلى رسائل بطريقة برايل، حيث يحسّن الجهاز بشكل هائل من إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية إلى المحتوى الرقمي، وبتكلفة منخفضة للغاية، مقارنة بالأجهزة الأخرى المتوفرة.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.