الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
05:32 ص بتوقيت الدوحة

طلبات الاكتتاب تجاوزت 6 أضعاف الإصدار..

«الدولي الإسلامي» يعلن نجاحه في إصدار صكوك بـ500 مليون دولار

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 26 فبراير 2019
الدولي الإسلامي يعلن  نجاحه في إصدار صكوك بـ500 مليون دولار
الدولي الإسلامي يعلن نجاحه في إصدار صكوك بـ500 مليون دولار
أعلن الدولي الإسلامي عن نجاحه في إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، وذلك ضمن برنامج الصكوك الخاص بالبنك والذي تبلغ قيمته 2 مليار دولار أميركي حيث شهد الإصدار إقبالاً كبيراً وتضاعف الاكتتاب بما يزيد على ستة أضعاف الإصدار وهو مايؤكد النظرة المستقبلية الإيجابية للاقتصاد القطري وقوة مركزه المالي .

وشهد الإصدار إقبالا كبيرا من المستثمرين وخاصة من خارج الشرق الأوسط  حيث بلغت طلبات الاكتتاب3,3 مليار دولار أميركي وتم تسعير الإصدار عند هامش ربح 175 نقطة أساس فوق متوسط سعر التبادل لخمس سنوات وبعائد نهائي بنسبة 4,264%سنويا وقد شملت طلبات الاكتتاب مستثمرين من مختلف انحاء العالم حيث بلغت نسبة المستثمرين من الشرق الأوسط 30% وباقي المستثمرين من أوربا  وآسيا ودول أخرى بنسبة 70% .

وقد تم ترتيب وطرح الإصدار من قبل مجموعة من البنوك هي كيو ان بي كابيتال وبنك الخليج التجاري(الخليجي) , بنك بروة , بنك بوبيان, بنك باركليز,ماي بنك , وبنك استاندر تشارتر.

وقال الدكتور عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي في تصريح بمناسبة إصدار الصكوك الجديدة" إن نجاح البنك  في إصدار الصكوك والتسعير الجيد لها إنما يعود بالدرجة الأولى لقوة الاقتصاد القطري والتصنيف المرتفع الذي يتمتع به والذي يعتبر من أعلى التصنيفات الائتمانية في المنطقة ".

وأضاف "إن جميع المؤشرات ومختلف الجهات المستقلة والتقارير المتخصصة تضع الاقتصاد القطري في طليعة اقتصادات المنطقة كما أن القطاع المصرفي القطري يتمتع بثقة المستثمرين لما يتمتع به من ملاءة عالية جدا ومركز مالي قوي وهذا إضافة لقوة الاقتصاد القطري  يعود إلى السياسة الحكيمة للجهات الإشرافية على القطاع المصرفي القطري ".

وأكد الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي "بإن هذا الإصدار من الصكوك والإقبال الكبير من المستثمرين  من خارج الشرق الأوسط ولاسيما من آسيا وأروبا ا(وبعضهم للمرة الأولى يتعامل مع صكوك نطرحها) إنما يعكس  المركز المالي القوي للدولي الإسلامي وأيضا يعكس النظرة المستقبلية الإيجابية التي يتمتع بها لدى المستثمرين في مختلف أنحاء العالم".

ونوه د.الشيبي إلى "أنه ورغم وفرة السيولة في القطاع المصرفي القطري فإن أصدار الصكوك يعتبر أمراً حيوياً يعزز من تواجدنا في الأسواق المالية الدولية ويفتح أفاقاً جديدة مع مستثمرين خارج المنطقة وخصوصاً ممن ليس لهم تعاملات مع السوق القطرية ".

وأشار إلى " أن طرح صكوك الدولي الإسلامي والإقبال الذي لاحظناه من المستثمرين إنما يعتبر دليلاً إضافياً على فشل جميع محاولات حصار الاقتصاد القطري ،حيث تترسخ الثقة عالمياً بهذ الاقتصاد وترى فيه مختلف المؤسسات المرموقة في العالم فرصاً واعدةً وعوامل استقرار ونمو لايمكن تجاهلها".
 
وذكّر الرئيس التنفيذي للدولي الإسلامي "بأن تجربة إصدار الصكوك هذه هي الثانية حيث كان البنك نجح في العام 2012 بإصدار صكوك بقيمة 700 مليون دولار  واستحقت في عام  2017 ، وبالتالي فإن النجاح في الإصدار الجديد للصكوك  هو  متابعة للنجاح الكبير الذي تحقق في الإصدار السابق".

وكان الدولي الإسلامي حقق خلال العام 2018 صافي ربح بلغ 882.1 مليون ريال، بنسبة نمو 6% مقارنة بالعام 2017 ،فيما بلغ العائد على السهم 5.46 ريال قطري ،وفي نهاية العام 2018  بلغ إجمالي أصول  البنك 50.3 مليار، ريال فيما بلغت الإيرادات التشغيلية للبنك 2.1 مليار ريال مقابل 1.9 مليار ريال في نهاية العام 2017، بمعدل نمو 11.9%  وفي نهاية العام 2018 بلغ إجمالي حقوق الملكية 6.8 مليار ريال، وسجلت  كفاية رأس المال بازل III نسبة 16.42%.
 
جدير بالذكر أن الدولي الإسلامي تأسس عام 1990 باعتباره ثاني بنك إسلامي في دولة قطر وهو حاليا ثالث أكبر بنك إسلامي من حيث الأصول والقيمة السوقية، وقد بدأ الدولي الإسلامي عمله فعليا عام 1991، وهو مدرج في بورصة قطر ويقدم البنك خدمات مصرفية متكاملة لعملائه عبر شبكة فروع تمتد في مختلف مناطق دولة قطر كما أن للبنك شراكات متنوعة إقليميا ودوليا
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.