السبت 18 ذو الحجة / 08 أغسطس 2020
11:23 م بتوقيت الدوحة

عبر افتتاح معرض "من ذاكرة الكويت"

«كتارا» تشارك دولة الكويت الشقيقة احتفالاتها بالعيد الوطني

الدوحة - قنا

الأحد، 24 فبراير 2019
«كتارا» تشارك دولة الكويت الشقيقة احتفالاتها بالعيد الوطني
«كتارا» تشارك دولة الكويت الشقيقة احتفالاتها بالعيد الوطني
افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" مساء اليوم، معرض "من ذاكرة الكويت" للفنان الكويتي عبدالعزيز آرتي في مبنى 13 بالجمعية القطرية للفنون التشكيلية، وذلك مشاركة من كتارا لدولة الكويت الشقيقة في احتفالاتها بالعيد الوطني الذي يوافق الخامس والعشرين من فبراير من كل عام.

حضر الافتتاح كبار المسؤولين في كتارا وعدد من أصحاب السعادة السفراء المعتمدين لدى الدولة وعدد من الفنانين والمهتمين.

ويضم المعرض الذي يستمر حتى 7 مارس القادم ، 12 لوحة فنية تعبر عن جوانب مختلفة من تاريخ دولة الكويت، حيث يقدم الفرجان القديمة والأحياء والأسواق القديمة وكذلك جوانب من التراث البحري فيها قبل اكتشاف النفط.

وقال الدكتور خالد السليطي مدير عام كتارا في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" عقب الافتتاح، إن هناك اهتماما خاصا من المؤسسة العامة للحي الثقافي بالفنانين عامة والخليجيين خاصة الأشقاء من الكويت الذي يأتي هذا المعرض في اطار احتفالات المؤسسة بمناسبة العيد الوطني لدولة الكويت الشقيقة، ولهذا تم تنظيم هذا المعرض لفنان معروف ولديه سمات فنية خاصة ومدارس متعددة ليتعرف جمهور كتارا على جانب من التاريخ الكويتي الذي يشترك مع دولة قطر في غالب سماته، لافتا إلى أن كتارا احتفت بهذه المناسبة ايضا بالتزين بالأعلام الكويتية في كل شوارعها مشاركة لإخواننا الكويتيين في أعيادهم بهذه المناسبة.

واضاف أن المؤسسة العامة للحي الثقافي لها تعاون مستمر مع الكويت في مجالات الفنون التشكيلية والتصوير الضوئي، كما شارك الأشقاء من الكويت في معرض سهيل وكذلك معرض كهرمان و كذلك معرض اكسبو الكويت الذي اقيم في كتارا ، فهناك تعاون مستمر منذ سنوات بين الجانبين.

وحول جديد "كتارا" في الفترة القادمة قال الدكتور السليطي نواصل تقديم فعاليات كتارا ونعمل على تطويرها فكما قدمنا حوالي 400 فعالية متنوعة في 2018 ، فهذا العام كذلك يحظى بفعاليات أكثر كما ونوعا، مشيرا إلى أنها في صدد الاعداد حاليا لمهرجان كتارا الرمضاني السنوي والذي سيكون بصورة مختلفة عن السنوات السابقة وسوف يصاحبه سوق رمضاني.

ومن جانبه قال الفنان الكويتي عبدالعزيز آرتي في تصريح مماثل لـ "قنا"، إن لوحاتي تبرز عبق الماضي الجميل المليء بالحب، وتفصل بساطة الكويتيين وعاداتهم، وأنه رغم ضنك العيش قبل اكتشاف النفط فإنهم حولوا بلدهم إلى مركز تجاري من خلال صناعة السفن التي خاضت عباب البحر للغوص على اللؤلؤ.. مشيرا إلى أنه قدم من خلال لوحاته تجسيدا لهذا الماضي الجميل في قصة مشوقة تجذب المتلقي بإضافات المحاكاة اللونية والتلاعب اللوني بأسلوب التأثيرية التي تحدد هويتي الفنية.

واضاف الفنان ان أهم ما يميز هذا المعرض هو تقديم تراث الكويت ومن يراه يعتبره كأنه جزء من الأماكن والتاريخ في قطر، حيث كانت الثقافة واحدة والتاريخ واحد فكان هناك تشابه في معظم الأشياء، معربا عن شكره احتضان كتارا لمعرضه الشخصي الأول في قطر وإن كانت أعماله شاركت في معارض سابقة.. مشيرا إلى انه سيكون مشروعه الفني القادم هو قطر بعيون كويتية.

جدير بالذكر ان الفنان الكويتي عبدالعزيز آرتي له اهتمام فني متنوع فهو موسيقي وفنان تشكيلي ،وقد اقام اول معرض في بلاده عام 1996 ثم عددا من المعارض في الكويت وخارجها على مدار مشواره الفني، وقد حصل على ميدالية ذهبية في مسابقة على مستوى مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.