الأربعاء 15 ذو الحجة / 05 أغسطس 2020
01:38 م بتوقيت الدوحة

متاحف قطر تعلن عن برنامج "مارس .. شهر العمارة" في موسمه الثاني

الدوحة- قنا

الأحد، 24 فبراير 2019
متاحف قطر تعلن عن برنامج "مارس .. شهر العمارة" في موسمه الثاني
متاحف قطر تعلن عن برنامج "مارس .. شهر العمارة" في موسمه الثاني
أعلنت متاحف قطر، عودة برنامجها الثقافي السنوي الموسوم بـ/مارس .. شهر العمارة/ الذي تتواصل فعالياته على مدار شهر مارس المقبل. 
ويقدم البرنامج في عامه الثاني جولات حصرية لأعضاء برنامج "بطاقتك إلى الثقافة"، في عدد من أبرز المباني والمعالم الثقافية في قطر، مانحا إياهم نظرة عامة حول تطور الفن المعماري عبر زيارة العديد من المعالم التاريخية والعصرية المدهشة.
وصمم برنامج /مارس .. شهر العمارة/ ليعطي أعضاء برنامج "بطاقتك إلى الثقافة"، التابع لمتاحف قطر، تجارب ثقافية في العديد من المواقع المختلفة. 
وتعتزم متاحف قطر هذا العام تنظيم أكثر من 20 جولة في إطار البرنامج بمشاركة العديد من مؤسسات القطاعين العام والخاص، وفي مقدمتها مؤسسة قطر، جامعة قطر، اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مشيرب العقارية، l DAF، دي جي في إي ليمتد، مكتبة أطلس، وشيراتون الدوحة. 
وسيمنح برنامج "شهر العمارة" فرصة أمام المشاركين لزيارة مبان فريدة وحضور محاضرات لمهندسين معماريين مرموقين والمشاركة في جولات خاصة. 
فعلى صعيد الجولات، ستتاح الفرصة أمام أعضاء برنامج بطاقتك إلى الثقافة للتجول في العديد من أبرز المواقع والمباني في قطر ومن بينها منطقة الزبارة ومشروع مشيرب قلب الدوحة ومتاحف مشيرب وجناح الإرث باللجنة العليا للمشاريع والإرث ومطافئ: مقر الفنانين وذو المنارتين (جامع المدينة التعليمية) في مؤسسة قطر ومقر مؤسسة قطر الرئيسي المعروف باسم مبنى 2015 ومكتبة قطر الوطنية في المدينة التعليمية ومتحف الفن الإسلامي وبرج دوحة وجامعة قطر. كما تنضم وجهات جديدة للبرنامج هذا العام تشمل بريد قطر وفندق شيراتون الدوحة وقرية فريحة. 
أما المحاضرات العامة، فتنظم متاحف قطر سلسلة من المحاضرات خلال شهر مارس تناقش موضوعات مختلفة من بينها محاضرة بعنوان "ماضي وحاضر ومستقبل الزبارة" وأخرى بعنوان "تحويل متحف قطر الوطني". 
وقال أحمد النملة، الرئيس التنفيذي بالوكالة لمتاحف قطر في تصريح اليوم، إن برنامج /مارس .. شهر العمارة/، الذي يتاح حصريا لأعضاء برنامج بطاقتك إلى الثقافة، أصبح دليلا على التزام متاحف قطر المتواصل بتعزيز وإثراء حياة جميع مواطني قطر وزائريها وصار خير مثال على نوعية المبادرات التي تطلقها متاحف قطر لتعزيز حياتهم. 
بدورها، أوضحت الشيخة نوف مبارك سيف آل ثاني، مديرة الشراكات في متاحف قطر، أن برنامج /مارس .. شهر العمارة/ من أنجح البرامج التي تم إطلاقها العام الماضي، إذ تلقاه الجمهور بكل ترحاب، واستمتعوا خلاله باستكشاف المعالم المعمارية العديدة في بلادنا. منوهة إلى أنه سيضاف له في نسخة هذا العام معلم جديد، وهو متحف قطر الوطني الوافد الجديد على ساحتنا الفنية والثقافية التي يتواصل ازدهارها. 
وكان للفنانة القطرية الصاعدة بثينة المفتاح، المعروفة بتوثيقها للذكريات الجماعية عبر رسومات الحبر، دور رئيسي في برنامج /مارس.. شهر العمارة/، حيث أبدعت تصاميم الهوية البصرية لأنشطة التعريف بالبرنامج العام الماضي.
وفي ضوء افتتاح متحف قطر الوطني يوم 28 مارس المقبل، سيتم تخصيص الجولة الأخيرة في برنامج /مارس .. شهر العمارة/ لزيارة المتحف الجديد. وسيتمكن أعضاء برنامج بطاقتك إلى الثقافة من التسجيل في جولة خاصة بالمتحف مع مهندسه المعماري جان نوفيل وأعضاء فريق متحف قطر الوطني الذين حولوا وردة الصحراء من فكرة إلى حقيقة.
ومن الجولات الجديدة والفريدة التي تضاف إلى برنامج هذا العام التجول في قرية فريحة، وهي قرية صغيرة مهجورة تقع في خليج ضحل، ويرجع تاريخها لمطلع القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن التاسع عشر. وتضم القرية حصنا وأسوارا دفاعية مرتفعة وأبراجا وبقايا مسجد قطري قديم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.