الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
02:04 ص بتوقيت الدوحة

هيئة «مراقبة الحرمين»: الرياض تمنع سكان المهرة اليمنية من العمرة

وكالات

الأحد، 24 فبراير 2019
هيئة «مراقبة الحرمين»: الرياض تمنع سكان المهرة اليمنية من العمرة
هيئة «مراقبة الحرمين»: الرياض تمنع سكان المهرة اليمنية من العمرة
استنكرت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين، منع المعتصمين في محافظة المهرة اليمنية ضد الاحتلال الإماراتي السعودي من أداء مناسك العمرة.

ونقل موقع «المهرة بوست» عن مصدر مطلع أن النظام السعودي يمنع قيادات اعتصام المهرة من أداء مناسك العمرة، ووضع أسماء بعض سكان محافظة المهرة من المعارضين في قائمة المطلوب القبض عليهم والممنوعين من زيارة بيت الله الحرام في مكة، مع العلم أن النظام السعودي يسمح لبعض المؤيدين للوجود السعودي الإماراتي في اليمن من زيارة بيت الله الحرام.

وفي السياق نفسه، ينظم سكان محافظة المهرة اليمنية الواقعة شرقي اليمن والمتاخمة للحدود الغربية لسلطنة عمان اعتصامات بدأت منذ يونيو 2018، للمطالبة بانسحاب القوات السعودية الإماراتية من مطار الغيضة وميناء نشطون، وإعادة قوات الجيش والأمن اليمنية إلى منفذي شحن وصرفيت.
  
وقالت الهيئة الدولية إن السلطات السعودية تنتهك حقوق المسلمين في تأدية عباداتهم بحرية عن طريق منع المسلمين من أداء العمرة للأغراض السياسية، وابتزاز الدول والأفراد، من أجل الصمت عن حقوقهم، أو تبني مواقف سياسية غير معادية للنظام السعودي.

وطالبت الهيئة المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل فوراً، لوقف تحكم النظام السعودي في العبادات، وتقييد حريات الأفراد، وخاصة حقهم في ممارسة عبادتهم بحرية وبدون قيود.

وشددت هيئة المراقبة على مطالبتها لإشراك المؤسسات والحكومات الإسلامية في إدارة المشاعر الإسلامية المقدسة في الحرمين، لضمان عدم منع أي مسلم على وجه الأرض من تأدية عبادته وزيارة الحرمين.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.