الجمعة 18 صفر / 18 أكتوبر 2019
02:00 م بتوقيت الدوحة

"العربية بين اكتساب المعرفة وإنتاجها" ندوة مركز اللغات بمعهد الدوحة للدراسات العليا

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 23 فبراير 2019
. - معهد الدوحة للدراسات العليا
. - معهد الدوحة للدراسات العليا
تحت عنوان "العربية بين اكتساب المعرفة وإنتاجها: مقاربة استشرافية “ تنطلق صباح الأحد الثالث من مارس القادم فعاليات الندوة العلمية الدولية التي يعقدها مركز اللغات بمعهد الدوحة للدراسات العليا ويشارك فيها ما يربو على خمسين باحثا من الدوحة والعديد من الجامعات الدولية من الدول العربية والأسيوية والأوربية والولايات المتحدة.

تنشغل جلسات الندوة المنعقدة على مدى ثلاثة أيام بقضايا الإنتاج الفكري باللغة العربية، وسبل تعزيز دور العربية كلغة رئيسة في اكتساب المعرفة في التخصصات كافة في التعليم الجامعي بالإضافة إلى التعليم ما قبل الجامعي. 

 كما تهدف إلى تعرّف التجارب التطبيقيّة لدعم العلاقات بين اللغة والإنتاج المعرفيّ، وتطوير أدوات معياريةّ لقياس الكفاءة اللغويّة الأكاديميّة للناطقين بالعربيّة، والنظر في المقرّرات باللغة العربيّة في الجامعات العربيّة، ورصد الوظائف اللغويّة اللازمة للارتقاء بالقراءة والكتابة النقديّة، تطوير وسائل لرفع كفاءة الباحثين في اللغة العربيّة لأغراض أكاديميّة ومهنيّة. وتعنى الندوة كذلك بإسهامات وارثي اللغة العربيّة من خريّجي المدارس الأجنبيّة في العربيّة لغة للمعرفة، وإسهامات التكنولوجيا في رفع كفاءة التعليم والتعلّم. 

وتأتي هذه الندوة في إطار تحقيق أهداف معهد الدوحة الرامية إلى تفعيل اللغة العربية أداة للبحث العلميّ، وتمكين طلاب الدراسات العليا الملتحقين بالمعهد من أسباب الإبداع العلمي والمعرفيّ وأدواته بالعربية، وتعزير الكفاءة في استخدام العربية لأغراض أكاديميّة. 

يرحب معهد الدوحة بحضور المجتمع المعني بقضايا اللغة العربية من الطلاب والإعلاميين والجامعيين، إذ تخاطب الأوراق البحثية المقدّمة تحدّيات طلّاب الجامعات، وتعكس رؤية المعهد الأكاديميةّ اللغويّة، ومساعيه الرامية إلى ربط برامجه البحثيّة بالتعليم والتعلّم، وبأهمّ القضايا اللغوية الراهنة التي تتعلّق بمسائل وضع المناهج وتطويرها، وسياسات التخطيط اللغوي بالعالم العربيّ. 



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.