الأحد 19 ذو الحجة / 09 أغسطس 2020
07:40 ص بتوقيت الدوحة

إعدام 9 شباب مصريين يثير ردود فعل دولية غاضبة

وكالات

الجمعة، 22 فبراير 2019
إعدام 9 شباب مصريين يثير ردود فعل دولية غاضبة
إعدام 9 شباب مصريين يثير ردود فعل دولية غاضبة
تواصلت ردود الفعل الغاضبة من إعدام السلطات المصرية أمس الأول الأربعاء، تسعة متهمين في قضية اغتيال النائب العام السابق هشام بركات.
وأدان البرلمان الأوروبي، أمس الخميس، بشدة أحكام الإعدامات في مصر، وقال رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في البرلمان الأوروبي أنطونيو بانزيري: «إنني أدين بشدة عمليات الإعدام التي ارتكبت ضد 9 مصريين حُرموا من المحاكمة العادلة».
وتابع: «إنني أشجب استخدام الحكومة المتزايد لعقوبة الإعدام، ونطالب مصر بشكل كبير بوقف تنفيذ أحكام الإعدام على الفور».
وجددت بريطانيا، موقفها المناهض لعقوبة الإعدام، في سياق التعليق على إعدام السلطات المصرية الشبّان المعارضين، وجاء ذلك في ردّ خطيّ للخارجية البريطانية على سؤال لمراسل «الأناضول»، بشأن موقف لندن من خطوة القاهرة.
وأوضحت الخارجية البريطانية، أن «سياسة المملكة المتحدة تعارض من حيث المبدأ عقوبة الإعدام في جميع الظروف».
وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش، أن إعدام السلطات المصرية 9 متهمين في محاكمات جائرة -حسب تعبير المنظمة- لن يحقق للمواطنين المصريين السلامة والعدالة اللتين يستحقونهما، ودعت المنظمة إلى تجميد عقوبة الإعدام فوراً، وإعطاء الأولوية لاستقلال القضاء وإصلاح القوانين المصرية للوفاء بالمعايير الدولية.
وندّدت منظمة العفو الدولية بحكم الإعدام، وقالت إن إعدام أشخاص أدينوا في محاكمات أثيرت بشأنها ادعاءات بالتعذيب لا يمثل عدالة، بل هو شاهد على الحجم الكبير للظلم في البلاد.
وأضافت المنظمة، أن هذه الإعدامات دليل صارخ على الاستخدام المتنامي لعقوبة الإعدام في مصر، إذ بلغ عدد الذين أعدموا خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة 15 شخصاً.
وأدانت جماعة الإخوان المسلمين تنفيذ حكم الإعدام، رغم إطلاق مناشدات دولية لوقف إعدامهم، وحمّلت السلطات المصرية مسؤولية استباحة «الدماء البريئة، والحال التي آلت إليها مصر وما تشهده من تدنٍ في كل المجالات».
ودعت الجماعة -في بيان- «الأحرار في كل مكان إلى إقامة صلاة الغائب على أرواح هؤلاء الشهداء البررة عقب صلاة الجمعة».
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.