الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
01:59 ص بتوقيت الدوحة

رصد مخالفات النظافة بكاميرات مراقبة لأول مرة وإرسال الإشعارات عبر مطراش 2

الدوحة - العرب

الأربعاء، 20 فبراير 2019
رصد مخالفات النظافة بكاميرات مراقبة لأول مرة وإرسال الإشعارات عبر مطراش 2
رصد مخالفات النظافة بكاميرات مراقبة لأول مرة وإرسال الإشعارات عبر مطراش 2
دشّنت وزارة البلدية والبيئة -ممثلة بإدارة النظافة العامة- أمس، المرحلة الثانية من الحملة الإعلامية للتوعية بقانون النظافة العامة، تحت شعار «خلّوها نظيفة».

جاء ذلك في مؤتمر صحافي أمس، بحضور السيد سفر مبارك آل شافي -مدير إدارة النظافة العامة- والسيد ناصر عبدالرحمن الصرامي -مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال- وعدد من مسؤولي الإدارة ومنتسبي الوزارة المشرفين على المرحلة الثانية للحملة، وموظفي الوزارة ووسائل الإعلام المختلفة.

وأكد السيد سفر مبارك آل شافي -مدير إدارة النظافة العامة- خلال المؤتمر، أن قانون النظافة العامة أحدث نقلة نوعية من حيث الشمول والقوة، ويتميز بمواكبته النهضة العمرانية الشاملة بالدولة والحياة الاجتماعية بمختلف ثقافاتها، لافتاً إلى الدور الكبير للقانون في تعزيز الخدمات والحفاظ على النظافة العامة والبيئة القطرية، من خلال الحدّ من السلوكيات والممارسات الخاطئة.

استعرض آل شافي أبرز أهداف الحملة خلال الفترة المقبلة، وما تتضمنه من برامج توعوية لفئات الجمهور كافة، للتعريف بقانون النظافة العامة، كما تطرق إلى نتائج المرحلة الأولى من الحملة.
وكشف آل شافي عن أنه سوف يتم لأول مرة خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع الجهات المختصة بوزارة الداخلية، رصد مخالفات النظافة العامة بمختلف أنواعها، عن طريق استخدام كاميرات المراقبة بمركز القيادة الوطني «NCC» التابع لوزارة الداخلية.

وأوضح أن مراقبي وزارة البلدية والبيئة سوف يتواجدون بغرفة عمليات مركز القيادة الوطني «NCC» للقيام برصد وتحرير المخالفات، فضلاً عن مشاركة أفراد ودوريات الإدارة العامة للمرور في رصد تلك المخالفات بالتنسيق مع الإدارة، لافتاً إلى بدء عمليات رصد وتحرير مخالفات النظافة من قبل أفراد المرور ميدانياً.

الحملة تستمر عاماً كاملاً

عرض مقاطع فيديو للطلبة في 1000 حافلة دراسية


أوضح السيد سفر مبارك آل شافي -مدير إدارة النظافة العامة بوزارة البلدية والبيئة- أن المرحلة الثانية من الحملة التوعوية بقانون النظافة العامة سوف تستمر لمدة عام كامل، وتتضمن برامج وخططاً توعوية جديدة على مدار العام، لتكون أكثر شمولية وتستهدف أكبر عدد ممكن من الجمهور، لافتاً إلى أن حملة «خلّوها نظيفة» تستهدف بشكل عام جميع شرائح المجتمع، مع التركيز على النشء وطلاب المدارس، لغرس مفهوم النظافة، وضرورة أن يكون لهم دور إيجابي في الحفاظ على نظافة بلادهم.

وأوضح أنه سوف يتم تنظيم ورش توعوية لطلاب المدارس مع بداية العام الدراسي المقبل، وسيتم تنسيق زيارات ميدانية من فرق متخصصة بالوزارة بهذا الشأن لمختلف المدارس. و

أوضح أنه سوف يجري بالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي، نشر مقاطع فيديو توعوية عن حملة النظافة العامة في حوالي 1000 حافلة مدرسية، لغرس هذا المفهوم لدى شريحة النشء من الطلاب والطالبات.

الإجراءات المشدّدة تستهدف تقليل حجم المخالفات
تحرير 4158 مخالفة.. وتحصيل 5 ملايين ريال غرامة بالمرحلة الأولى


أكد السيد سفر مبارك آل شافي -مدير إدارة النظافة العامة- أن المرحلة الأولى للحملة شملت تحرير 4158 محضر مخالفة لقانون النظافة العامة رقم 18 لعام 2017، منذ انطلاق الحملة في أول فبراير وحتى نهاية ديسمبر 2018م في مختلف المناطق بالدولة.

وقال: «جرى تحصيل مبلغ 5,073,760 ريالاً غرامات خلال تلك الفترة، بهدف تقليل أعداد المخالفات والعمل على تعاون الجمهور للحفاظ على النظافة العامة».

وأضاف: أن المرحلة الأولى للحملة خلال عام 2018، تمثلت في توعية وتعريف جميع شرائح الجمهور بقانون النظافة العامة، ووضع عدد 638 لوحة توعوية في الشوارع العامة بالدولة، ووضع رول أب في «مجمعات الخدمات الحكومية - البلديات - القومسيون الطبي - كهرماء - وبعض المجمعات التجارية وفروع اللولو»، ومباني كروة «المركز الطبي، مدرسة كروة لتعليم قيادة السيارات، محطة الحافلات»، لافتاً إلى أن الحملة شملت تركيب لوحات توعوية في «قطر مول»، وبثّ 5 مقاطع فيديو توعوية على شاشات تلفزيون قطر والريان ومقاطع صوتية في الإذاعات المحلية «باللغات الثلاث»، إلى جانب مقاطع فيديو توعوية على شاشات دور السينما، بالإضافة إلى النشر في جميع الصحف المحلية، وإجراء مقابلات تلفزيونية.

وأكد آل شافي، أن وزارة البلدية والبيئة لا تهدف من الإجراءات المتشددة لتطبيق قانون النظافة، إلى تحصيل الغرامات وإنما التقليل من حجم المخالفات، لافتاً إلى تدشين هذه الحملة التوعوية لحثّ الجمهور على التعاون مع أجهزة الوزارة في المحافظة على نظافة وجمال مختلف المناطق والأحياء والمدن القطرية.

توعية 480 ألف عامل أجنبي في 167 شركة خاصة

قال السيد سفر مبارك آل شافي -مدير إدارة النظافة العامة- خلال المؤتمر الصحافي: «إن المرحلة الثانية من الحملة تستهدف توعية العمالة الأجنبية بأهمية النظافة، عبر ورش توعوية لعدد 167 شركة خاصة، يعمل بها حوالي 480,113 عاملاً، لتعريفهم بقانون النظافة العامة».

وأضاف أنه سوف يتم وضع ملصقات توعوية على واجهات المطاعم والمنازل، خصوصاً العمارات للالتزام بالنظافة، لافتاً إلى أنه سوف يجري خلال المرحلة المقبلة وضع ملصقات عن مخالفة نشر ملابس الغسيل والسجاد في شرفات العمارات السكنية، وزيادة أعداد اللوحات التوعوية في الشوارع الداخلية والخارجية، وطباعة جمل توعوية على أكواب الشاي كمبادرة مع المطاعم والمقاهي، وعلى أكياس صغيرة وتوزيعها على السائقين، ونوه بأن الحملة تتضمن عرض ملصقات توعوية كبيرة عن النظافة ووضعها بوسائل النقل بالوزارة ووسائل المواصلات الأخرى بالتنسيق مع الجهات المعنية، وبالتعاون مع شركة كروة لعمل ملصقات توعوية على حافلات النقل العام.

وأوضح أنه سوف يتم عقد ندوات للحفاظ على النظافة بالتنسيق مع المراكز الشبابية، وتكثيف الحملة في مواقع التواصل الاجتماعي للوزارة، فضلاً عن إعادة بثّ مقاطع فيديو في تلفزيون قطر وقناة الريان ومختلف دور السينما، وبثّ مقاطع صوتية لمخالفات القانون في الإذاعات المحلية «قطر - الخليج - الريان»، والإذاعات الأجنبية باللغات الثلاث «العربية - الإنجليزية - الأوردو».

وأشار آل شافي إلى أن وزارة البلدية والبيئة ممثلة في إدارة النظافة العامة تبحث حالياً التعاون مع وزارة الداخلية لرصد تلك المُخالفات وإرسالها عبر تطبيق مطراش 2 للمخالفين لإعلامهم بالمخالفة وإمكان تسديد قيمة غرامة التصالح عبر مطراش 2.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.