الخميس 14 ربيع الثاني / 12 ديسمبر 2019
08:36 م بتوقيت الدوحة

بهدف تشجيع المربين المحليين على تطوير أدواتهم وتحسين قدراتهم

إطلاق مبادرة لدعم أسعار لحوم الأغنام المحلية للمواطنين

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 19 فبراير 2019
إطلاق مبادرة لدعم أسعار لحوم الأغنام المحلية للمواطنين
إطلاق مبادرة لدعم أسعار لحوم الأغنام المحلية للمواطنين
أطلقت وزارتا التجارة والصناعة والبلدية والبيئة المبادرة الوطنية المشتركة لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام للمواطنين.

وتهدف المبادرة إلى تشجيع المربين المحليين على تطوير أدواتهم وتحسين قدراتهم، وتكوين مخزون استراتيجي يدعم تحقيق الأمن الغذائي من الأغنام المحلية وتوفير الكميات المطلوبة.

تنفيذ المبادرة من خلال مرحلتين متزامنتين: 

الأولى- عبر تسجيل العزب والمزارع وحصر الكميات، وتبدأ من يوم الإثنين 18 فبراير 2019، على أن تقوم شركة ودام الغذائية بشراء الأغنام الحية مباشرة من العزب والمزارع وفقاً للضوابط والاشتراطات المحددة. 

المرحلة الثانية– يتم خلالها تنظيم البيع للمواطنين بأسعار مدعومة، وتكون لمدة خمسة شهور وثلاثة عشر يوما (رجب – شعبان – رمضان – شوال – ذو القعدة – وحتى نهاية اليوم الثالث من عيد الأضحى المبارك) .

الضوابط والاشتراطات العامة اللازمة للتسجيل في المبادرة

وحددت المبادرة الضوابط والاشتراطات العامة اللازمة لتسجيل الأغنام واختيار العزبة أو المزرعة المشاركة في المبادرة الوطنية لتشجيع الإنتاج المحلي ودعم أسعار لحوم الأغنام، حيث اشترطت المبادرة أن يكون المتقدم له عزبة أو مزرعة مسجلة سارية المفعول، وأن تكون العزبة أو المزرعة ملتزمة بضوابط الأمن الحيوي، وعلى أن تكون العزبة أو المزرعة المشاركة تحتوي على المرافق الأساسية والاشتراطات الصحية المطلوبة للتربية الحيوانية النموذجية، مثل النظافة العامة ووجود الحظائر المناسبة ومخازن الأعلاف والمياه النظيفة.

كما اشترطت المبادرة أن تكون الحظائر الموجودة بالمزرعة أو العزبة ملائمة ومهيأة للتربية المكثفة للأغنام، وكذلك أن تكون الأغنام المشاركة في البرنامج محليه ومن فصائل العواسي العربية، وعلى أن تكون الأغنام محصنة وفي حاله صحية جيدة وخالية من الأمراض والعيوب والإصابات، وأن يكون عمر الأغنام من 4 شهور فما فوق، ومتوسط الوزن 30 كجم إلى 35 كجم.

كما اشترطت المبادرة التعهد بالالتزام بتسليم الأغنام المرقمة بترقيم البرنامج في المواعيد والأماكن المحددة، والتي سيتم توضيحها من قبل المختصين بإدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة عند إتمام إجراءات التسجيل في البرنامج.

التسجيل

ودعت الوزارتين أصحاب العزب والمزارع الراغبين في المشاركة ببيع الاغنام تقديم طلب تسجيل لدى إدارة الثروة الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة (برج المنصور الدور 12 - القطاع الزراعي في السلطة القديمة) وفقاً للنماذج المعدة، وذلك ابتداءً من 18 فبراير 2019، ولمزيد من المعلومات التواصل على: 44261655 - 33250386


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.