السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
01:23 م بتوقيت الدوحة

وزارة الثقافة تشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب

41

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 19 فبراير 2019
وزارة الثقافة تشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب
وزارة الثقافة تشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب
تشارك دولة قطر ممثلة في وزارة الثقافة والرياضة في الدورة الرابعة والعشرين بمعرض مسقط الدولي للكتاب، والمقرر إقامته خلال الفترة من ٢١ فبراير الحالي، وحتى ٢ مارس المقبل. وتشارك الوزارة بالمعرض الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة في سلطنة عُمان، وذلك من خلال جناح مميز، يضم مجموعة كبيرة من الإصدارات الأدبية والتاريخية والتراثية والفكرية المختلفة، بالإضافة إلى دوريات الوزارة، وإصدارات دور النشر القطرية. وتأتي المشاركة القطرية بالمعرض في أعقاب مشاركة وزارة الثقافة والرياضة مؤخراً بالدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الدار البيضاء، والذي انتهت فعالياته مؤخراً.
تأتي المشاركة الجديدة لوزارة الثقافة والرياضة في معرض مسقط في إطار الحرص على التبادل بين معرض الدوحة الدولي للكتاب ومعرض مسقط الدولي للكتاب. وسيمثل جناح دولة قطر بالمعرض إدارة المكتبات بوزارة الثقافة والرياضة، وذلك بالتعاون مع دار لوسيل للنشر والتوزيع، والتي ستعرض الإنتاج الفكري القطري.
وتأتي هذه المشاركة في إطار حرص وزارة الثقافة والرياضة على دعم دور النشر المحلية، وإفساح المجال لها للمشاركة بمعارض الكتب العربية والدولية، وذلك بالشكل الذي ينعكس على المشهد الثقافي القطري، وانفتاحه خارجياً.
وتحظى الإصدارات القطرية التي تشارك بها دولة قطر في معرض مسقط الدولي للكتاب باهتمام كبير من رواد المعرض، وجمهور القراءة في سلطنة عُمان.
وتحرص دولة قطر على المشاركة كل عام بمعرض مسقط الدولي للكتاب، انطلاقاً من أهمية هذا المعرض، كونه يُعتبر واحداً من أهم وأكبر معارض الكتب العربية.
تجدر الإشارة إلى أن معرض مسقط الدولي للكتاب يشارك فيه هذه النسخة قرابة 882 دار نشر، تمثل ٣٠ دولة عربية وأجنبية. وستضم الأجنحة قرابة 523 ألف عنوان، منها ما نسبته 35 % يمثل إصدارات حديثة. ولأهمية المعرض تشارك دولاً لأول مرة خلال النسخة المرتقبة، وهي: الصين وبلغاريا وكندا وسيرلانكا.
وستحل محافظة البريمي العمانية ضيف هذه الدورة، حيث تم إعداد برنامج ثقافي وفكري وفني عنها سيجري تنفيذه طوال فترة المعرض، وكذلك تخصيص أربع قاعات متكاملة للفعاليات، وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل.
كما تم تخصيص ركن للمبادرات الثقافية في عدد من الأجنحة، وستشارك جهات ذات علاقة بصناعة ونشر الكتاب، في الوقت الذي سيتم فيه تخصيص قاعات لحضور المؤلفين للتوقيع على إصداراتهم وإبرام عقود الإنتاج والنشر.
وتقرر توسعة المركز الإعلامي للمعرض ورفده بقدرات وطاقات إعلامية ليشكل نافذة إعلامية للمعرض على العالم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.