الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
11:33 ص بتوقيت الدوحة

خلال يناير

بيع 301 طناً من المنتج المميز و 1859 طناً من مزارع قطر

الدوحة - بوابة العرب

الإثنين، 18 فبراير 2019
خلال يناير الماضي: بيع 301 طناً من المنتج المميز و 1859 طناً من مزارع قطر
خلال يناير الماضي: بيع 301 طناً من المنتج المميز و 1859 طناً من مزارع قطر
حقق برنامجا "المنتج المميز" و "مزارع قطر" اللذين يتم تنفيذهما بالتعاون والتنسيق بين وزارتي «البلدية والبيئة» و"التجارة والصناعة" لتسويق الخضروات المحلية القطرية، تطوراً مستمراً في حصيلة المبيعات وعدد المزارع المشاركة خلال الفترات الأخيرة.

كانت وزارة البلدية والبيئة قد اعتمدت البرنامجين في إطار جهود الدولة لدعم المنتج الزراعي القطري من خلال إتاحة الفرصة للمزارع القطري لعرض إنتاجه المحلي من خضراوات الدرجة الأولى القطرية في المجمعات الاستهلاكية بجودة عالية وبأسعار مناسبة للمستهلك دون وسيط، ودون تحمل المزارع لأية عمولات مالية نظير ذلك.

بلغت مبيعات الخضروات المحلية من خلال برنامج تسويق الخضراوات القطرية المميزة خلال شهر يناير للعام 2019، (301 طن) ، ويمثل برنامج تسويق الخضراوات القطرية المميزة واحداً من أهم البرامج التسويقية التي تقوم بها وزارة البلدية والبيئة والذي يتيح  للمزارع تسويق إنتاجها المميز من الخضراوات مباشرة إلى المجمعات الاستهلاكية دون وسيط.

وقد شهد برنامج المنتج المميز تحسناً وتطوراً على مستوى المزارع المشاركة والمبيعات ومراكز البيع، حيث زاد عدد المزارع القطرية المشاركة بالبرنامج من 16 مزرعة في بداية انطلاقه في ديسمبر 2016 إلى 130 مزرعة في الموسم الحالي .

وتطورت المبيعات من (24 طن) خلال الموسم الأول 2016، إلى (910) أطنان في الموسم  الثاني (2017) ، إلى (2200) طن خلال الموسم  الثالث 2018، فيما بلغت المبيعات خلال يناير 2019 فقط (301) طناً. وقد أصبحت المنتجات المميزة متوافرة  في كافة المجمعات الاستهلاكية في قطر .

ويهدف البرنامج إلى تحسين أسلوب التسويق المحلي للخضراوات القطرية، وزيادة الطلب على الخضروات المنتجة محلياً بالدولة، وتقليل الفاقد من الإنتاج إلى أقل حد ممكن، وزيادة دخل المزارع القطري بما يعمل على تشجيع زيادة الاستثمار في المجال الزراعي، وتوافر أنواع الخضروات المحلية بالمجمعات الاستهلاكية على مدار العام.

بلغت مبيعات الخضروات المحلية القطرية من برنامج مزارع قطر خلال يناير 2019 عدد (1859 طن)، ويعتبر هذا البرنامج  الثاني من نوعه بعد برنامج المنتج المميز، وقد انطلق الموسم الماضي بمشاركة 4 مجمعات استهلاكية وحظي بإقبال كثيف من قبل المستهلكين ، وتقوم فكرته على إتاحة الفرصة للمزارع القطري لعرض إنتاجه المحلي من خضروات الدرجة الأولى القطرية في المجمعات الاستهلاكية بجودة عالية وبأسعار مناسبة للمستهلك دون وسيط، على أن يتم بيع هذه الخضراوات بالمجمعات بنظام المفرق (بالوزن).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.