الأحد 17 ربيع الثاني / 15 ديسمبر 2019
03:36 م بتوقيت الدوحة

فتح باب التسجيل 3 مارس

«التعليم» توافق على زيادة الرسوم الدراسية لـ 28 مدرسة وروضة خاصة

الدوحة - العرب

الإثنين، 18 فبراير 2019
«التعليم» توافق على زيادة الرسوم الدراسية لـ 28 مدرسة وروضة خاصة
«التعليم» توافق على زيادة الرسوم الدراسية لـ 28 مدرسة وروضة خاصة
عقدت وزارة التعليم والتعليم العالي، أمس، مؤتمراً صحافياً للإعلان عن بدء التسجيل في المدارس الخاصة لطلبة العام الأكاديمي 2019/ 2020م، وذلك لجميع المراحل التعليمية للمدارس ورياض الأطفال الخاصة. حضر المؤتمر كل من السيد حمد محمد الغالي مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة، والسيد حسن عبد الله المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في وزارة التعليم، ووسائل الإعلام المحلية.
وأكد السيد حسن عبد الله المحمدي -مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال- أن وزارة التعليم والتعليم العالي حريصة كل الحرص على خدمة أولياء الأمور وتوفير السبل كافة لهم، وتذليل الصعاب عليهم وإشراكهم في العملية التعليمية بكل شفافية ومصداقية، حيث يمكن لأولياء الأمور الاتصال على خدمة الخط الساخن «عونك» 155 والاستفسار عن أية معلومات يحتاجون إليها، وتقديم ملاحظاتهم وشكواهم من خلال الاتصال.
وأعلن السيد حمد محمد الغالي -مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة- عن فتح باب تسجيل الطلبة في المدارس الخاصة الذي يبدأ اعتباراً من يوم الأحد 3 مارس 2019م، ويستمر حتى نهاية يوم الخميس 17 أكتوبر 2019م. أما الطلبة القادمون من خارج الدولة سيتم تسجيلهم في موعد لا يتجاوز شهر يناير 2020م. كما تحدد المدرسة آلية التسجيل المناسبة لها، ويشترط أن يتم الإعلان عنها، ويحدد سن القبول في جميع المراحل حسب ما هو مذكور في الجداول المتعلقة برياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.
وأكد الغالي على ضرورة إطلاع أولياء الأمور على الدليل الإرشادي لتسجيل الطلبة بالمدارس الخاصة في دولة قطر، وهو متوفر على موقع وزارة التعليم والتعليم العالي.
وأشار الغالي إلى أنه تمت الموافقة على الزيادة لـ 28 مدرسة ورضة خاصة تتراوح النسبة المئوية ما بين 3% - 10%، وذلك للأسباب التالية: حاجة المدرسة إلى الدعم المالي لتطوير وتحسين وتجويد الناحية الأكاديمية والتي تنعكس على الناحية التعليمية، ووجود العجز المالي في البيانات المالية رغم التزام المدرسة بالطاقة التشغيلية، وتغيير في المبنى المدرسي والانتقال إلى مبنى مدرسي آخر، والتغيير في القيمة الإيجارية، ومراعاة معيار التضخم المعلن في الدولة.
وأشار الغالي إلى أن نسبة الزيادة للمدارس ورياض الأطفال الخاصة التي تمت الموافقة عليها تتراوح ما بين 3% - 10%، وهي كالتالي:

نسب الزيادة المئوية للمدارس ورياض الأطفال الخاصة التي تمت الموافقة عليها
النسبة المقبولة للعام الأكاديمي 2019-2020

3 % 15 مدرسة وروضة
4 % مدرسة واحدة
5 % 5 مدارس وروضات
6 % مدرسة واحدة
7 % 3 مدارس وروضات
8 % مدرسة واحدة
10 % 2 مدرسة وروضة
المجموع 28 مدرسة وروضة

126 مدرسة وروضة طلبت زيادة الرسوم

بشأن طلبات زيادة الرسوم الدراسية والإضافية للعام الأكاديمي 2019-2020، قال الغالي: «لقد فُتح موعد استقبال طلبات زيادة الرسوم خلال الفترة المحددة من منتصف شهر أكتوبر وحتى منتصف ديسمبر 2018، وتلقّينا خلال الفترة المحددة طلبات لـ 126 مدرسة وروضة خاصة، من أصل 287 مدرسة وروضة خاصة».
ودُرست طلبات زيادة الرسوم الدراسية والإضافية للعام الأكاديمي 2019-2020 من قبل الفريق الإداري والمالي وفق الشروط والمتطلبات والإجراءات المحددة في تعميم الرسوم.

تحديد سن القبول في الروضة وأولى ابتدائي

يُحدد سن القبول في مرحلة الروضة والصف الأول الابتدائي للعام الأكاديمي 2019-2020 حسب كل فئة. فمرحلة الروضة، يُعدّ الحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30 سبتمبر 2016، وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31-12-2016. أما التمهيدي، فالحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30-9-2015. وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31-12-2015. وبالنسبة للصف الأول الابتدائي، فإن الحد الأدنى لسن القبول للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون والجنسيات الأخرى المولودين حتى تاريخ 30-9-2014، وللمدرسة الحرية في قبول الطلبة المستجدين فقط حتى مواليد 31-12-2014.

شروط استثناء سن القبول

أشار السيد حمد محمد الغالي -مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة- إلى شأن استثناء سن القبول، حيث يُستثنى من التسجيل مواليد شهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر فقط للثلاث مراحل العمرية الأولى فقط. وبالنسبة لمدارس الجاليات، فإن الحد الأدنى لسن قبول الطلاب يكون وفق الأعمار المتبعة في دولهم، وعلى المدارس التي تعمل تحت إشراف سفارتها تزويد إدارة تراخيص المدارس الخاصة بالحد الأدنى والحد الأعلى لسن القبول معتمد من سفارتها.
وعن رسوم حجز المقعد، استند الغالي إلى تعميم رقم (4) لسنة 2019. بشأن تسجيل الطلبة للعام الأكاديمي 2019-2020، موضحاً أن على أولياء الأمور عدم المطالبة بتسديد رسوم حجز المقعد قبل تاريخ 1-3-2019. وعليه، يبدأ تحصيل رسوم حجز المعقد من الأحد 3-3-2019 حتى الخميس 2-5-2019.

استبعاد 98 مدرسة وروضة من الدراسة

قال السيد حمد محمد الغالي مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة : لقد استبعدنا 98 مدرسة وروضة من الدراسة المالية؛ وذلك لعدة أسباب، هي: عدم استيفاء متطلبات شروط تعميم الرسوم، ، بالإضافة إلى حداثة المدرسة والروضة لسنة التأسيس (أقل من ثلاث سنوات من التشغيل)، ولم يتم إرفاق المستندات والأدلة المؤيدة لمبررات طلب الزيادة القابلة للتقييم والقياس. ومرت دراستها بأكثر من مرحلة، وهي كالتالي:
المرحلة الأولى: دراسة طلبات المتقدمين من قبل الفريق الإداري، ودراسة الطلبات إدارياً والتأكد من استيفاء المتطلبات والاشتراطات الخاصة بطلب الزيادة، ومراجعة طلبات المدارس ورياض الأطفال الخاصة من قبل الفريق المالي. كما قام الفريق المالي بدراسة طلبات المتقدمين وتحليلها مالياً، وبيان الاستنتاج من الدراسة والتحليل المالي حسب المعطيات والبيانات والتقارير المالية المرفقة بالطلب.
وبالنسبة للمرحلة الثانية: تحليل التقارير المالية المقدمة، ودراسة الأسباب والمبررات والأدلة المرفقة، ووضع التوصيات المقترحة سواء بزيادة الرسوم الدراسية أو رفضها، ورفع التوصيات إلى لجنة شؤون المدارس الخاصة للنظر فيها وإبداء الملاحظات عليها ومناقشة النتائج حسب التوصيات.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.