الخميس 19 محرم / 19 سبتمبر 2019
03:29 ص بتوقيت الدوحة

خمسة أفلام من دعم مؤسسة الدوحة للأفلام تُعرض في مهرجان برلين السينمائي الدولي

الدوحة - قنا

الخميس، 14 فبراير 2019
. - مهرجان برلين السينمائي الدولي
. - مهرجان برلين السينمائي الدولي
تشارك مؤسسة الدوحة للأفلام في الدورة الـ 69 لمهرجان برلين السينمائي الدولي الذي يعقد خلال الفترة من 7 إلى 17 فبراير الجاري.

وأوضحت مؤسسة الدوحة للأفلام، في بيان اليوم، أن المهرجان سيعرض خمسة أفلام عالمية أنتجت بدعم من المؤسسة لأول مرة على المستويين الأوروبي والعالمي.

وجرى اختيار مشاريع تدعمها مؤسسة الدوحة للأفلام لعرضها في أقسام المهرجان الرئيسية وهي "بانوراما" و"المنتدى"، ضمن هذا الحدث السينمائي المرموق، الذي يعرض أفضل ما في عالم السينما العالمية.

ومن المقرر عرض فيلم "الحديث عن الأشجار" إنتاج (السودان، فرنسا، ألمانيا، تشاد، قطر)، لصهيب قاسم الباري، لأول مرة عالمياً ضمن قسم "بانوراما"، وفيلم "مسافر منتصف الليل"إنتاج (أفغانستان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، كندا، قطر) لحسن فاضلي لأول مرة أوروبياً ضمن القسم نفسه.

كما تضم قائمة العروض العالمية الأولى في قسم "المنتدى" فيلم "أمي، أنا أختنق. هذا آخر فيلم لي عنك" لصانع الأفلام ليموهانج جيرمياه موسي من إنتاج (ليسوتو، ألمانيا، قطر)، وفيلم "مهمة لم تكتمل" من إنتاج (أفغانستان، الولايات المتحدة، قطر) لمريم غاني.

ويعرض فيلم "عن الآباء والأبناء" إنتاج (ألمانيا، سوريا، لبنان، قطر) للمخرج طلال ديركي في برنامج "لولا"، حيث ترشح هذا الوثائقي لجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في جوائز الأوسكار 2019، وحاز على جائزة التحكيم في مهرجان ساندانس السينمائي 2018.

وأوضحت السيدة فاطمة الرميحي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، في تصريح لها ، أنه بمناسبة عرض هذه الأفلام تتواصل الإنجازات الرائعة للمؤسسة في برلين لتؤكد على مهمة المؤسسة في دعم الأفلام المميزة واحتضان المواهب الصاعدة في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم.

وأضافت "يسرنا أن نعرض للجماهير قصصاً مؤثرة عن الإنسانية، خلال واحد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم، والذي يعنى بالأفلام المستقلة ذات القيمة الفنية العالية. ونواصل من خلال برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام دعم جيل جديد طموح من صناع الأفلام، والبحث عن القصص المثيرة الآسرة والتركيز على الأساليب الجمالية غير التقليدية، الأمر الذي سيساهم في الارتقاء بصناعة السينما وتعزيزها في جميع أنحاء العالم".

إلى ذلك، تقدم مؤسسة الدوحة للأفلام خمسة أفلام قصيرة من صناعة مواهب قطرية، تحت شعار Shortcuts to Qatar ، ضمن عروض سوق الفيلم الأوروبي، وتشمل العروض أفلاماً روائية ووثائقية وأفلاماً تجريبية قصيرة، تلقي الضوء على الأجواء النابضة في قطر.

وتشمل هذه الأفلام: "أين أنت يا مياو؟" (2018) لميساء العاني، عن فنانة شابة تعاني من توقف الإبداع لديها، يختفي قطها المحبوب فجأة، وفيلم "رحال" (2018) للمخرج خليفة المري، عن قصة الرحالة العالمي الشاب خالد الجابر الذي يجوب أوروبا على دراجته النارية، وفيلم "أنا مب أبوي" (2018) للمخرج نايف المالكي، والذي يقدم قصة والد ماتت أحلامه منذ زمن ويحاول إيقاف ابنه عن مسعاه بأن يصبح بطلاً خارقاً حقيقياً، وفيلم "متلازمة التبييض" (2018) للمخرجة إيمان، وفيلم "فضاء ناصر" (2018) للمخرج محمد المحميد والذي يتتبع قصة طفل مبدع يلجأ إلى عالمه الخيالي كوسيلة للتعامل مع انفصال والديه الوشيك.

يذكر أن مبادرات التمويل في مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم دعما إبداعيا وماليا لصانعي الأفلام في قطر وحول العالم، وتساعدهم على إطلاق مواهبهم وإدارة إنتاجاتهم بفاعلية، ما يتيح لهم صناعة أفلام عالية الجودة. ويوفر برنامج المنح التمويل لمشاريع الأفلام في مختلف المراحل، سواء كانت قيد التطوير أو في مرحلة الإنتاج أو ما بعد الإنتاج لصناع الأفلام من قطر وحول العالم.

وتستثمر مؤسسة الدوحة للأفلام من خلال التمويل المشترك في الشراكات الاستراتيجية مع مشاريع الأفلام ذات الصلة بالثقافة والمجدية تجاريا.

وتقدم المؤسسة الدعم من خلال صندوق الفيلم القطري، الذي أنشئ خصيصاً لدعم صناعة الأفلام المميزة بواسطة المخرجين القطريين.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.