الأحد 15 محرم / 15 سبتمبر 2019
08:57 م بتوقيت الدوحة

قطر تشارك الكويت احتفالاتها الوطنية بفعاليات ضخمة

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 13 فبراير 2019
قطر تشارك الكويت احتفالاتها الوطنية بفعاليات ضخمة
قطر تشارك الكويت احتفالاتها الوطنية بفعاليات ضخمة
تشارك دولة قطر ممثلة في اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة، في الاحتفالات الوطنية لدولة الكويت الشقيقة، وذلك عبر العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية والفنية والرياضية المختلفة.

وتأتي المشاركة القطرية بإشراف وتنظيم مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، والتي تضم العديد من الفعاليات الضخمة والمتميزة، بالشكل الذي يليق باحتفالات دولة الكويت بأعيادها الوطنية، لتكون المشاركة القطرية بمثابة تقديم أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى حكومة وشعب دولة الكويت الشقيقة، بمناسبة الاحتفالات الوطنية وذلك تحت شعار "الكويت.. بلادنا الكويت".

ويعود اختيار هذا الشعار تجسيداً لكلمة رددها الاشقاء الكويتيين كثيراً وفي مختلف الظروف. وها نحن كقطريين نرددها معهم في عيدهم الوطني كما رددناها دائماً معهم في السراء والضراء. فالكويت وعلى راسها صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "حفظه الله" ، أمير الإنسانية. ظلت على عهدها متسامحة ومتعاونة وعزيزة ، مبادرة في مساعدة الضعيف وصلبة أمام المحن.

 فعلى هذا الأساس يتجسد شعار " الكويت .. بلادنا الكويت " لتعظيم قيم العطاء والتمسك بالطابع الإنساني الذي يسعى لنشر الخير لكل المجتمعات من مختلف الأعراق والأديان والبلدان. ويظل الإحتفال فرصة لنا كقطريين للوفاء الثابت لكل المبادئ الأخلاقية التي نشترك فيها مع إخوتنا في الكويت بإيمان صادق ويد بيضا مفتوحة لمحبة الإنسان.

الشركاء

تأتي المشاركة القطرية بالتعاون مع عدد من الشركاء، منهم إدارة الثقافة والفنون متمثلة في (مركز نوماس، ومركز الفنون البصرية، ومركز قطر للشعر "ديوان العرب"، ومركز شؤون المسرح، ومركز شؤون الموسيقى) إضافة إلى إدارة الشؤون الشبابية ممثلة في المركز الشبابي للهوايات، بالإضافة إلى مركز مواتر ونادي الرمي، والإتحاد القطري لكرة القدم، وقناة الريان الفضائية.

وتساهم هذه الجهات العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية والإعلامية والتراثية والرياضية المختلفة، التي تبرز عمق التراث القطري، وما يجمعه من روابط تاريخية وتراثية مع دولة الكويت الشقيقة، وإبراز مواقف الكويت الطيبة والأصيلة تجاه دولة قطر، علاوة على تأكيد الإخوة واللحمة المجتمعية التي تربط شعوب دول الخليج العربية، والتأكيد على أن الخليج العربي هو خليج واحد، يجمعه مصير مشترك.

حيث تتوزع المشاركة القطرية على موقعين مختلفين داخل الكويت، وستكون الفعالية الأولى في قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية ضمن مهرجان الموروث الشعبي الخليجي التراثي وذلك ابتداء من يوم الخميس الموافق 14 فبراير 2019 حتى يوم السبت الموافق 2 مارس 2019، بينما ستقام الفعالية الثانية في منطقة مروج ابتداء من يوم الخميس الموافق 21 فبراير حتى يوم الثلاثاء الموافق 26 فبراير 2019.

فعاليات قرية "الموروث الشعبي"

تشمل الفعاليات التي ستشهدها قرية "الموروث الشعبي"، سبع فعاليات ثقافية وتراثية مختلفة. تتوزع هذه الفعاليات بين فعاليات داخلية في الجناح القطري، وفعاليات خارجية في ساحات قرية الموروث الشعبي.

الفعاليات الداخلية في الجناح القطري 

والتي تشمل ركن المجلس القطري، الذي يتم من خلاله استقبال الضيوف وتقديم الضيافة لرواده، ولعبة السبر الشعبية. علاوة على المقهى الشعبي، والذي سيشهد تقديم لعبة الدامة، وعرض للفنون الشعبية، فضلاً عن تقديم ركن يحاكي التراث البحري، عبر متحف يحمل اسم التراث البحري، يتم خلاله عرض أدوات وحرف التراث البحري، وأهمية هذا التراث في حياة الشعب القطري خصوصاً، والخليجي عموماً، بالإضافة إلى عرض عدد من اللوحات الفنية التشكيلية، التي تستحضر عراقة التراث القطري والخليجي، وإبراز الجوانب المشتركة بين الشعب الخليجي الواحد، من خلال مشاركة الفنانين التشكيليين القطريين.

الساحة الخارجية

وتتمثل في فعالية المقطر، والتي تتضمن مجلس الرجال "بيت الشعر"، حيث سيتم استقبال الضيوف، وتقديم فقرات الراوي، والربابة، بالإضافة إلى تقديم مسابقة للألغاز الشعبية، مصحوبة بتوزيع جوائز عينية، بالإضافة إلى إقامة بيت العائلة للنساء وهن يقدمن الحرف اليدوية، علاوة على تقديم عروض الهجن، وتعليم الركوب، وشد الذلول، مصحوباً بتقديم جوائز عينية، بالإضافة إلى تقديم فقرات الخيل "بوني للأطفال". بالإضافة إلى عرض لعدد من السيارات الكلاسيكية المحاكية للبيئة البرية.

الريل

وهي فعالية لنموذج مصغر لمترو مشروع الريل في قطر ، تم إدراجها لمشاركة هذا العام لخوض جولة تجريبية بمسار مخصص للريل المصغر والمخصص للعائلات والأطفال.

فعاليات مروج

والتي ستكون قرابة ست فعاليات ثقافية وتراثية ورياضية، تتمثل في المسرح الرئيسي، الذي سيشهد تقديم فن العرضة، ولمراداه إضافة إلى عروض الفنون البحرية "الفجري". علاوة على تقديم عروض مسرحية خاصة بالأطفال.

ومن ضمن الفعاليات المقامة فعالية البدع، والتي تقدم الحرف البحرية التراثية، ومجلس النوخذة، والمقهى الشعبي، ومسابقة الدامة التي حازت على إقبال جماهيري كبير في النسخة السابقة، ولعبة الكيرم، ولعبة التجديف وتركيب المحامل، علاوة على إقامة فعالية المقطر، والتي تستعرض بيت الشعر، الذي يتم فيه استقبال الضيوف، وسيتم تقديم أمسيات شعرية وأدبية عطفاً على فقرات للراوي والربابة، إضافة إلى تقديم مسابقات للألغاز الشعبية. كما سيكون هناك عروض للهجن، وتعليم الركوب، بالإضافة إلى شد الذلول، وتدريب المشاركين على كيفية وطرق شد الذلول.

ومن باب إحياء رياضة الإباء والاجداد، ولما لها من دور كبير في تحقيق مما كانوا يسعون لها من خلال الحماية وتوفير صيد المعيشة. سيكون هناك فعالية النصع، التي ترتكز على مهارات الرماية. وهي فعالية مفتوحة أمام الجمهور من كل الفئات لتعلم أصول الرماية تحت إشراف مدربين مختصين. وتشمل هذه الفعالية على العديد من الأنشطة ومنها القوس والسهم والرماية الالكترونية.

كما سيكون هناك عروض لفرقة مسرح الدمى القطرية ، التابعة لمركز شؤون المسرح. والتي سوف يتم تقديم عروض للدمى ومسرحيات مختلفة لخيال الظل في باص الدمى. والتي تستهدف الأطفال  لزيادة تقويم سلوكيات الأطفال.

كما ستشهد فعاليات المشاركة القطرية في ذات المنطقة فعالية اتحاد كرة القدم، ويتم خلالها تقديم لعبة سرعة الكرة، ولعبة التصويب، ولعبة الحارس الإلكتروني، علاوة على تقديم فعالية مواتر، ويتم خلالها تقديم عرض للسيارات الكلاسيكية.

وستقوم قناة الريان الفضائية بإقامة استديو خاص في موقع الفعاليات بمنطقة مروج لتغطية جميع الفعاليات القطرية التي ستشهدها المنطقة، وغيرها من الفعاليات المصاحبة.

أوبريت " الكويت بلادنا الكويت " 

سوف تصاحب فعاليات المشاركة القطرية بتقديم أوبريت غنائي استعراضي بعنوان " الكويت.. بلادنا الكويت" حيث يتضمن عدة لوحات غنائية وإستعراضية، بمشاركة عدد من الطلاب القطريين والكويتيين، وذلك يوم السبت الموافق 23 فبراير 2019


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.