الخميس 20 ذو الحجة / 22 أغسطس 2019
05:06 م بتوقيت الدوحة

نظام ذكاء اصطناعي يُشخص أمراض الأطفال بدقة الأطباء المحترفين

مواقع إلكترونية

الأربعاء، 13 فبراير 2019
نظام ذكاء اصطناعي يُشخص أمراض الأطفال بدقة الأطباء المحترفين
نظام ذكاء اصطناعي يُشخص أمراض الأطفال بدقة الأطباء المحترفين
 طور فريق من الباحثين الصينيين والأمريكيين نظام ذكاء اصطناعي يمكنه قراءة السجلات الصحية وإعطاء التشخيص بدقة مثل الأطباء المحترفين.
وذكرت الدراسة المنشورة في دورية نيتشر ميديسن أن فريقا بحثيا يضم 70 عالما زودوا البرنامج بأكثر من 100 مليون معلومة عن 1.3 مليون حالة للأطفال في مركز إحالة رئيسي في الصين ، بعضها كان نتائج تحليلات وسجلات صحية، وأخرى ملاحظات مكتوبة بخط اليد.
وقال الباحثون إنهم قاموا ببناء نظام على أساس الذكاء الاصطناعي يمكنه تشخيص أمراض الأطفال الشائعة تلقائياً بعد معالجة البيانات السريرية لأعراض المريض وتاريخه الطبي وغيرها.
ويظهر النظام الدقة عالية المستوى التي تُضاهي مستوى أطباء الأطفال ذوي الخبرات، وقد يساعد الأطباء أنفسهم في تشخيص الأمراض المعقدة أو النادرة من خلال تقديم تنبؤات تشخيصية أكثر.
وبالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من المفيد تقسيم المرضى ضمن تصنيفات ومجموعات معينة، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للمناطق التي تفتقر إلى الموارد الطبية.
وقال شيا هوي مين المؤلف المشارك للدراسة البحثية، والباحث في المركز الطبي للنساء والأطفال في قوانغتشو "إن الدراسة توضح أن قدرة الذكاء الاصطناعي في المساعدة على تشخيص المزيد من الأمراض بعد دراسة السجلات الصحية بشكل نظامي ".. مضيفا "أن جمع وتحليل البيانات عالية الجودة عملية طويلة تتطلب تعاونا وثيقا بين مهندسي الخوارزميات والأطباء السريريين وعلماء الأمراض والأوبئة".
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.