الجمعة 16 ذو القعدة / 19 يوليه 2019
07:34 م بتوقيت الدوحة

"آبل" تتحرك فورا بعد فضيحة تسجيل النشاط سرا على "آيفون"

سبوتنيك

الجمعة، 08 فبراير 2019
. - أي فون
. - أي فون
اتخذت شركة "آبل" الأمريكية، إجراءا فوريا، بعد انتشار تقارير، أمس الخميس، حول وجود بعض التطبيقات على هواتف "آيفون"، التي تتجسس على مستخدميها، وتسجل كل نشاطهم سرا.

وأكدت "آبل" في بيان، أنها تواصلت مع أصحاب التطبيقات الهاتفية التي تجري عمليات التسجيل السرية، وطلبت منهم حذف هذه الخاصية، أو أن تخبر المستخدمين بالأمر حتى يكونوا على دراية بما يحدث، وفقا لموقع "تيكرانش".

وشددت أنه إذا لم تستجب هذه التطبيقات التي تقوم بعملية التسجيل لطلب الشركة الأميركية، فإن "آبل" ستقوم بحظرها في متجرها للتطبيقات "أب ستور".

وقال متحدث باسم "آبل": "تعتبر حماية خصوصية مستخدمينا أمرا بالغ الأهمية في نظام "آبل"، ونظام مراجعة التطبيقات في "آب ستور" يشترط على التطبيقات أن تحصل على موافقة صريحة من المستخدمين لاستخدام بياناتهم، وأن تخبرهم بشكل واضح عند تسجيل أنشطتهم أو التسجيل للدخول إلى حساباتهم".

ولكن تساءل خبراء تقنيون حول سبب تأخر "آبل" طوال الفترة الماضية في اتخاذ هذا الإجراء، إلا بعدما أحدث الخبر ضجة واسعة.

وكان موقع "تيكرانش"، ذكر أن التطبيقات التابعة للفنادق ومواقع السفر، وشركات الطيران، وشركات الشبكات المحمولة، والبنوك، والممولين، تسجل كل نقرة يقوم بها مستخدمو "آيفون"، ولكنها قد تعرض عن غير قصد بيانات حساسة للغاية، مثل تفاصيل بطاقة الائتمان وجواز السفر.

وأشار التقرير إلى أن تطبيقات مثل "إير كندا" و"فليتش" و"هوتيلز دوت كوم" و"أبركومبي أند فيتش"، و"سنغافور إيرلاينز"، تلجأ إلى خدمات "غلاس بوكس"، وهي من شركات التحليلات القليلة، التي تسمح لمطوري التطبيقات على تسجيل الشاشة وتشغيلها مرة أخرى، لمعرفة ما فعله الأشخاص في التطبيق، ولمعرفة ما أعجبهم وما لم يعجبهم.

وهذا يعني أنه يتم تسجيل كل ضغطة، كبس زر، وإدخال إلى لوحة المفاتيح، وإرسالها إلى مطوري التطبيقات.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.