الإثنين 21 صفر / 21 أكتوبر 2019
12:42 ص بتوقيت الدوحة

طرفا النزاع في اليمن يبحثان قوائم الأسرى والمحتجزين

عمان- قنا

الأربعاء، 06 فبراير 2019
مارتن غريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن
مارتن غريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن
تواصلت لليوم الثاني بالعاصمة الأردنية عمان أعمال اجتماعات اللجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين قسرا، بين طرفي النزاع اليمني برعاية أممية.

تم خلال الاجتماع النقاش حول قوائم الأسرى من الجانبين، وقدم الحوثيون أكثر من 3آلاف اسم من إجمالي 7 آلاف و500 شخص تابعين لهم تم أسرهم أو سجنهم لدى القوات الحكومية باليمن فيما أفصح الجانب الحكومي عن 700 اسم فقط من إجمالي تلك الأسماء.

وظهرت خلال مناقشات اليوم الثاني إشكاليات تتعلق بالإفصاح عن أعداد الأسرى والمفقودين، بالإضافة إلى صعوبات بشأن تحديد الطرف المشارك في التفاوض نظرا لوجود أطراف عدة للنزاع في اليمن.

كما طرح على طاولة النقاش اقتراح بالإفراج عن الأسرى بطريقة نسبية، ففي مقابل إقرار الحكومة اليمنية بوجود 10% من عدد الأسرى الحوثيين الذين تم تقديم قوائم بأسمائهم، سيقوم الحوثيون بالإفراج عن نفس النسبة من قبلهم.

وكانت اجتماعات الجولة الثانية للجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين قسرا، بين طرفي النزاع اليمني، قد بدأت أمس في العاصمة الأردنية عمان وتستمر حتى يوم غد الخميس بمشاركة السيد مارتن غريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، والسيد بيتر مورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.