الإثنين 13 ذو الحجة / 03 أغسطس 2020
01:00 م بتوقيت الدوحة

فرقة الوطن المسرحية تنظم أمسية ثقافية لمناقشة كتاب عن الموسيقار الراحل عبدالعزيز ناصر

الدوحة - قنا

الإثنين، 28 يناير 2019
. - فرقة الوطن المسرحية
. - فرقة الوطن المسرحية
نظمت فرقة الوطن المسرحية التابعة لوزارة الثقافة والرياضة أمسية ثقافية للحديث حول كتاب (عبدالعزيز ناصر.. رحلة الحب والوفاء ) للكاتب الدكتور أحمد عبدالملك أستاذ الإعلام المشارك في كلية المجتمع .

وفي مستهل الأمسية التي أدارتها الإعلامية ابتسام الحبيل، بين الدكتور أحمد عبدالملك جهود الموسيقار القطري عبدالعزيز ناصر في تجديد الأغنية القطرية منذ تأسيسه لفرقة الأضواء الفنية في عام 1966 انتهاء بوفاته في عام 2016، كما كان لفرقة الأضواء دور في تكوين وتأسيس مراقبة الموسيقى والغناء بإذاعة قطر عام 1968 حيث انضم عدد من أعضائها إلى المراقبة كموظفين رسميين وكنواة لتكوين أساس المراقبة وإنتاج العديد من الأعمال الفنية.

وأوضح عبدالملك ما لعبدالعزيز ناصر من جهود في توثيق التراث الموسيقي القطري وتطويره فنيا ولقاءاته بفناني الموال والفرق الشعبية القديمة وتطويره لكلمات وألحان أغان تراثية مثل يالعايدوه وأم الحنايا والقرنقعوه وتلحينه للنشيد الوطني لدولة قطرالمعنون (بقسما)، إضافة إلى تلحينه لكبار المطربين العرب أمثال (سعاد محمد - كارم محمود - لطفي بوشناق -علي الحجار - عبدالله رويشد عبد المجيد عبدالله- لطيفة - أحلام -إبراهيم حبيب - نعيمة سميح - مدحت صالح -أصالة- هاني شاكر - ماجد المهندس - طلال سلامة وغيرهم من كافة الأجيال ).

كما استعرض تكريم الدولة له بمنحه جائزة الدولة التقديرية في الموسيقى عام 2006 وإطلاق اسمه على مسرح بسوق واقف بالإضافة إلى دعم وزارة الثقافة والرياضة والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا لطباعة ونشر كتابين عن مسيرته الفنية .

يذكر أن فرقة الوطن المسرحية تأسست في عام 2014 بمبادرة من وزارة الثقافة والرياضة وتحوي نخبة من الفنانين والكتاب والمخرجيين وقدمت العديد من الأعمال المسرحية أبرزها (مسرحية سعيد راهن ومرهون ) و(مسرحية أم حمار ) و(مسرحية صندوق مناير) إضافة إلى تنظيمها للعديد من الأمسيات الثقافية والورش الفنية التي تسعى من خلالها لرفد المجتمع المحلي بالمبدعين .



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.