الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
09:09 ص بتوقيت الدوحة

إنجاز تاريخي للكرة القطرية في كأس آسيا

«الأدعم» يعبر الكوري بصاروخ حاتم ويبلغ نصف النهائي

العرب- معتصم عيدروس

السبت، 26 يناير 2019
«الأدعم» يعبر الكوري بصاروخ حاتم ويبلغ نصف النهائي
«الأدعم» يعبر الكوري بصاروخ حاتم ويبلغ نصف النهائي
حقق المنتخب القطري الأول لكرة القدم (الأدعم) فوزاً تاريخياً وإنجازاً كبيراً بالوصول إلى نصف نهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخه، وذلك بفوزه على المنتخب الكوري الجنوبي بهدف نظيف من صاروخ عنابي حمل توقيع عبدالعزيز حاتم في الدقيقة 78، بعد مباراة بطولية مساء أمس بملعب زايد بالإمارات، قدّم فيها رجال «الأدعم» أداء مثالياً في الالتزام التكتيكي والصبر على المباراة، ?«الأدعم» سيواجه المنتخب الإماراتي في الدور نصف النهائي الثلاثاء المقبل، على استاد محمد بن زايد في أبوظبي، بعدما فاز صاحب الأرض على المنتخب الأسترالي أمس بهدف.

أنهى المنتخب «الأدعم» الشوط الأول بالتعادل السلبي، بعد أداء تكتيكي رفيع المستوى في الشقين الدفاعي والهجومي. ورغم البداية الجيدة للمنتخب من حيث التوازن في السيطرة على الكرة، فإن اللاعبين تراجعوا أمام الزحف الكوري الذي استحوذ على الملعب بالكرات الجانبية ومهارات الحركة بأكثر من لاعب على الجانبين الأيمن والأيسر، بقيادة سون هيون مين نجم توتنهام، بجانب لاعب الوسط النشط يين هوانغ، ليضطر «الأدعم» إلى التراجع الدفاعي والاعتماد على المرتدات.

ذكاء كبير لدفاع «الأدعم»

ونصب دفاع المنتخب «الأدعم» مصيدة المساحات للاعبي المنتخب الكوري من أجل حرمانهم من الانطلاق بالكرات، وأجبرهم على لعب التمريرات الطويلة التي تخالف نهج المنتخب الكوري. وقد عمد لاعبا «الأدعم» سالم الهاجري وبوعلام خوخي إلى ترك الكرة للاعبي وسط الكوري، ولكن دون أن يحصلوا على مساحات خلف الدفاع، ليتصدى الدفاع القطري للكرات بكل سهولة ويحول دون الخطر الكوري على مرمى سعد الشيب.

المحاولة الأولى

ولم يظهر المنتخب «الأدعم» بالأداء الهجومي المعهود، وبادر بأول هجمة على مرمى سونغ كيم عن طريق كرة متبادلة بين أكرم والمعز، انتهت بتسديدة ضعيفة للمعز علي في الدقيقة التاسعة من المباراة.

وبرع لاعبو «الأدعم» في التعامل مع الكرات، وتركوا الكرة للاعبي المنتخب الكوري مع إغلاق للمساحات، ليضطر الكوري إلى الكرات العالية التي كانت من نصيب «الأدعم» في كثير من المناسبات.

الارتداد الأخطر

ولم يجد لاعبو «الأدعم» طريقاً إلى مرمى الكوري إلا من بعض المحاولات الفردية التي جمعت بين الهيدوس وعفيف، انتهت بتسديدة بين يدي الحارس الكوري سونغ كيم في الدقيقة 35، قبل أن يكرر بيدرو محاولة توغل خطيرة على الجانب الأيمن للملعب والأيسر لمنتخب كوري، انتهت بعرضية ارتكب فيها عبدالعزيز حاتم مخالفة حصل إثرها على بطاقة صفراء.

أفضلية كورية

وفي الدقائق العشر الأخيرة من الشوط الأول للمباراة، عاد المنتخب الكوري للسيطرة مرة أخرى على الكرة وتسجيل كثير من الهجمات على مرمى «الأدعم»، ولكن الصحوة الدفاعية العالية لـ «الأدعم» في منطقة الظهر بقيادة بوعلام وبسام وبيدرو وطارق سلمان وأمامهم سالم الهاجري، بجانب الدور الكبير للاعب حسن الهيدوس في المساندة الدفاعية والارتداد الهجومي، في ما بقي عبدالعزيز حاتم نقطة التقاء للمرتدات التي لم تسفر عن خطر، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي، وبسيطرة كورية وأفضلية تكتيكية لـ «الأدعم».

الشوط الثاني

وكثّف الكوري هجومه على مرمى «الأدعم» مستفيداً من سرعة لاعبيه وارتباك لاعبي «الأدعم» في وسط الملعب، والذي أهدر فيه أكرم عفيف العديد من التمريرات والكرات، والتي كلفت المنتخب كثيراً من المرتدات، ولكن دفاع «الأدعم» وقف بالمرصاد، وتألق سعد الشيب حارس المرمى وحال دون استفادة الكوري من العرضيات أمام مرماه.

الخطر الكوري الأكبر

وفي الدقيقة 72، سجل المنتخب الكوري أخطر محاولة على مرمى سعد الشيب، عندما توغل نجم توتنهام الإنجليزي سون هيون مين بكرة استفاد فيها من فقدان بوعلام خوخي (قلب الدفاع) توازنه، ليتوغل ويواجه سعد الشيب ويرسل كرة أرضيه زاحفة التقطها الحارس القطري الثابت في مرماه، لينجو «الأدعم» من أخطر فرص المنتخب الكوري في المباراة.

الصاروخ القطري

وعزف نجم وسط «الأدعم» عبدالعزيز حاتم على أنغام الانتصار القطري بصاروخ أرض أرض، هز أركان المنتخب الكوري وعجزت معه محاولات الحارس الكوري سون كيم، ليعانق الشباك هدفاً رائعاً بتمريرة من أكرم عفيف، تقدّم بها خطوة وأطلق صاروخاً بلون عنابي، ليفجر ينابيع الفرح في الأفق فرحاً بالتأهل وعبور المنتخب الكوري بجدارة واستحقاق، ليتألق بعدها لاعبو «الأدعم» في الذود عن مرماهم وحماية الانتصار.
 وأمّن المدرب سانشيز الموقف بالدفع باللاعب كريم بوضياف لمزيد من الأمان والضمان للنصر القطري في آسيا، لينجح «الأدعم» في العبور إلى نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه، وتنطلق صافرة نهاية المباراة معلنة فوز «الأدعم»، رغم احتجاج الكوري على هدف من تسلل ألغته تقنية الفيديو التي طُبّقت في المرحلة الحالية وهي أنسب توقيت، ليطلق لاعبو «الأدعم» الأفراح في كل أرجاء قطر وملاعب الإمارات.

تشكيلة «الأدعم»

لعب للمنتخب القطري أمس كل من:

سعد الدوسري (في المرمى)، بيدرو، بسام الراوي، طارق سلمان، عبدالكريم سالم العلي، سالم الهاجري، عبدالعزيز حاتم، بوعلام خوخي، حسن الهيدوس، أكرم عفيف، المعز علي (كريم بوضياف).
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.