الثلاثاء 16 رمضان / 21 مايو 2019
12:42 م بتوقيت الدوحة

في دورته السادسة..

تواصل المرحلة الأولى من المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 20 يناير 2019
تواصل المرحلة الأولى من المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي
تواصل المرحلة الأولى من المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي
تواصلت اليوم، الأحد، أعمال المرحلة الأولى من المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السادسة، حيث استقبلت مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 بمختلف مناطق الدولة طلبات تسجيل المواطنين والمواطنات في جداول قيد الناخبين ممن بلغوا السن القانونية وأتموا الـ 18 سنة ميلادية ، والمواطنين الذين قاموا بتغيير محل اقامتهم وانتقلوا إلى مقر دوائر انتخابية جديدة، أو المواطنين الذين مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل، فضلا عن التسجيل عبر خدمة مطراش الالكترونية.

وقد فتحت المقار الانتخابية أبوابها من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساء لاستقبال المواطنين والمواطنات .

وأشار العميد عبد الرحمن علي الفراهيد المالكي مساعد مدير عام نظم المعلومات ـ رئيس اللجنة الفنية للانتخابات إلى إن مرحلة تسجيل أسماء الناخبين تسير بشكل طبيعي ، ولم تسجل أي ملاحظات من شأنها التأثير على سير المرحلة الاولى من العملية الانتخابية، كما أن جميع العاملين في الدوائر الانتخابية على قدر المسؤولية حيث تم تدريبهم على آلية العمل داخل مقار الدوائر الانتخابية الأمر الذي ساهم في إكمال وسير الخطة حسب البرنامج المرسوم لها.

ودعا المواطنين والمواطنات الى الاسراع بتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين من خلال الحضور الى مقر الدائرة التي يتبعونها أو من خلال خدمة مطراش2 .

وأوضح ان كل دائرة انتخابية توجد بها لجنة تقوم بتسهيل كافة الإجراءات حيث تتأكد اللجنة من شخصية  مقدم طلب التسجيل من خلال بطاقته الشخصية، والتأكد من صحة البيانات المقدمة والمنطقة الي يقيم بها وموقعها ضمن الدائرة الانتخابية ثم تقوم بختم الطلب برقم الدائرة الانتخابية وإحالة المتقدم بطلبه إلي موظف إدخال البيانات حيث يتم إدخال الرقم الشخصي واسترجاع البيانات الاساسية للمتقدم ، ويحفظ بالملفات المخصصة بذلك.

وقال أن اللجنة الاشرافية على الانتخابات قامت بوضع الخرائط الخاصة بالانتخابات وإتاحتها للمواطنين بأكثر من طريقة على موقع وزارة الداخلية بهدف تعريفهم بدوائرهم الانتخابية حيث تم تحديث رابط بموقع وزارة الداخلية على الانترنت يحمل عنوان انتخابات المجلس البلدي المركزي يمكن للمواطنين من خلاله التعرف على كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية.

واضاف إن هذا الرابط يتيح للمواطن التعرف على دائرته الانتخابية من خلال إدخال رقم المنطقة ورقم الشارع والعقار وسوف يقوم النظام بتوضيح الدائرة التي ينتمى إليها المواطن وموقع سكنه في الدائرة الانتخابية كما يمكن للمواطن التعرف على دائرته الانتخابية بطريقة أخرى من خلال إدخال رقم الكهرباء واسم الشارع.

وقد شهدت العديد من الدوائر الانتخابية إقبالا من قبل المواطنين والمواطنات ففي الدائرة رقم ( 19 ) و مقرها مدرسة النهضة الابتدائية للبنات وتضم مناطق أم صلال محمد، أم صلال علي، أم العمد، بوفسيلة، صنيع الحميدى، أم عبيرية، جرى السمر توافد العديد من المواطنين والمواطنات منذ الساعة الاولى لفتح باب التسجيل وقال السيد محمد خليفة الكبيسي رئيس اللجنة أن عملية التسجيل تتم بيسر وسهولة حيث تقدم اللجنة كافة اشكال الدعم والتيسير للمواطنين والمواطنات من أجل تسجيلهم فى أقل وقت ممكن والتغلب على أى صعاب تواجه كبار السن من حيث تكليف متطوع أو أحد اعضاء اللجنة للخروج اليهم لاستكمال عملية التسجيل.

وأوضح أن الدائرة شهدت إقبالا من المواطنين والمواطنات لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين وفقا للآلية المتبعة ، وكان واضحا تميز الحضور النسائي مما يعكس رغبة قوية في المشاركة في انتخابات المجلس البلدي المركزي مشيرا إلى أنه لا توجد أية صعوبات في مقر اللجنة بالدائرة التاسعة عشرة، موضحا إن اللجنة تقوم بالتأكد من بيانات الناخب ومن ثم تقوم بتسجيله في جداول القيد ليتسنى له المشاركة في الانتخاب.

النقيب حسن راشد الربيعى عضو اللجنة أشاد بمستوى اقبال المواطنين والمواطنات على التسجيل فى الدائرة وان كانت نسبة تسجيل النساء تتجاوز نسبة الرجال خلال الأيام الماضية من مرحلة قيد الناخبين، حاثا الموطنين والمواطنات ممن تنطبق عليهم شروط التسجيل بضرورة الإسراع بتسجيل أسمائهم فى جداول الناخبين حرصاً على المشاركة الفاعلة في العملية الانتخابية.

وقدم الشكر الى اللجنة الاشرافية على الانتخابات التى تقدم الدعم المتواصل من أجل نجاح العملية الانتخابية وعلى التيسير على المواطنين والمواطنات من خلال الاستعانة فى عملية التسجيل بخدمة مطراش2 التي يسرت على الجميع عملية التسجل.

فيما عبر المواطن علي البريدي عن سعادته بالتسجيل فى انتخابات المجلس البلدي فى دورته السادسة مؤكدا أنه جاء لتسجيل اسمه في الدائرة بعد تغيير محل اقامته الى نطاقها الجغرافي رغبة منه في المشاركة في الانتخابات شاكرا الجهود المبذولة من قبل رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية الذين عملوا على تيسير مرحلة التسجيل والتي لم تستغرق دقائق.

واوضح المواطن هادي البريدي المري عقب تقديمه لطلب القيد لأول مره رغم كبر سنه أنه حرص على الحضور إلى مقر اللجنة لتقديم طلب تسجيل قيد ناخب من أجل المشاركة في الانتخابات ومؤكدا أن إجراء الانتخابات على هذا النحو تعد فرصه طيبة لكافة المواطنين للمساهمة في هذا النهج الديمقراطي 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.