الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
07:12 ص بتوقيت الدوحة

إضافة إلى 3 أجانب وواحد آسيوي..

اتحاد الكرة يجيز تسجيل محترف عربي لأندية الدرجة الأولى.. ويضع شروط لذلك

معتصم عيدروس

الثلاثاء، 15 يناير 2019
اتحاد الكرة يجيز تسجيل محترف عربي لأندية الدرجة الأولى.. ويضع شروط لذلك
اتحاد الكرة يجيز تسجيل محترف عربي لأندية الدرجة الأولى.. ويضع شروط لذلك
قرر الاتحاد القطري لكرة القدم منح أندية الدرجة الأولى، فقط، فرصة تسجيل وإشراك لاعب واحد يحمل الجنسية العربية، ليصبح عدد المحترفين في الأندية 5 بدلاً من 4، وسيكون كشف المحترفين الأجانب بعد التعديل الجديد يشمل وجود 3 لاعبين محترفين أجانب ولاعب محترف آسيوي ولاعب محترف عربي.

جاء ذلك من خلال التعميم رقم «22» لسنة 2019 الذي أرسله الاتحاد إلى الأندية وأكد فيه أنه بالإضافة إلى اللوائح والتعاميم المطبقة حالياً، يجوز لكل نادٍ من أندية الدرجة الأولى تسجيل وإشراك لاعب واحد فقط من حاملي الجنسية العربية، على أن يكون هذا اللاعب حاملاً لجنسية دولة عربية من الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية وقت تسجيله لدى الاتحاد القطري لكرة القدم، ويشار إليه فيما بعد بـ «اللاعب العربي»، على أن يتم تسجيله ضمن كشف الـ 23 لاعباً للفريق الأول لدى الاتحاد وتطبق عليه نفس شروط قيد وتسجيل اللاعب المحترف الأجنبي.

وقرر الاتحاد السماح لكل نادٍ بتسجيل وإشراك اللاعب المشار إليه ضمن قائمة بداية المباراة مع الإبقاء على نفس النظام الخاص بعدد اللاعبين المسموح به وهو 3 محترفين أجانب ومحترف آسيوي بالإضافة إلى المحترف العربي، وطالب الاتحاد الأندية بالالتزام بنفس عدد اللاعبين المقيمين المسموح به.

واشترط على اللاعب العربي ألا يشغل مركز حارس مرمى في أي وقت من أوقات المباراة.

وقرر الاتحاد السماح للاعب المذكور بالمشاركة في جميع المسابقات التي تكون تحت إشراف الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر، فيما عدا المباراة الفاصلة بين صاحب المركز الحادي عشر في دوري نجوم QNB، وصاحب المركز الثاني في دوري الدرجة الثانية.

ووضع الاتحاد شرطاً بأن لا تتجاوز فترة التعاقد مع اللاعب تاريخ 30 يونيو 2019 الحالي، ويجب على كل ناد أخذ موافقة قبل إبرام العقد من إدارة المسابقات، وتطوير كرة القدم بمؤسسة دوري نجوم قطر ولجنة الرقابة المالية بالاتحاد للاعب المذكور.

وتقرر أن يدخل التعميم حيز التنفيذ، اعتباراً من أمس الموافق 14 يناير 2019، على أن يتم تقييم التجربة بعد نهاية الموسم الحالي.

أحمد عبدالعزيز البوعينين: اللاعب العربي في أنديتنا يشكّل إضافة فنية

أكد أحمد عبدالعزيز البوعينين -عضو اللجنة التنفيذية باتحاد كرة القدم- أن قرار السماح بتسجيل لاعب من حاملي الجنسية العربية في أندية دوري نجوم قطر، الذي صدر من اللجنة التنفيذية للاتحاد، سيشكل إضافة فنية، ويعتبر فرصة للاعبين العرب.

وأشار أحمد عبدالعزيز البوعينين إلى أن القرار يمثّل دعماً للاعب العربي، بمنحه الفرصة للعب في المسابقات المحلية، وفقاً للضوابط واللوائح التي تحدد عملية التسجيل، وأن وجود اللاعبين من الجنسيات العربية سيضيف للمسابقات المحلية من الناحية الجماهيرية، باعتبار أن هناك الكثير من الجالية العربية الموجودة في الدولة.

وأضاف البوعنين أن التعميم واضح بخصوص عملية التسجيل؛ حيث يجوز لكل نادٍ من أندية الدرجة الأولى تسجيل وإشراك لاعب واحد فقط من حاملي الجنسية العربية، ويجب تسجيله ضمن كشف الـ 23 لاعباً للفريق الأول لدى الاتحاد، وتطبق عليه نفس شروط قيد وتسجيل اللاعب المحترف الأجنبي؛ ولكنه شدد في الوقت ذاته على دعم اللاعب المواطن وضرورة مواصلة منحه الفرصة، بهدف الاحتكاك ورفع مستواه الفني من خلال خوض عدد معين من المباريات في الموسم.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.