الجمعة 15 ربيع الثاني / 13 ديسمبر 2019
01:12 ص بتوقيت الدوحة

بومبيو: قطر صديق عظيم للولايات المتحدة.. ويؤكد: الرئيس ترمب يؤمن بأهمية إنهاء الأزمة الخليجية

وكالات

الأحد، 13 يناير 2019
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن وزير الخارجية
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن وزير الخارجية
أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الأحد على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي اليوم بالدوحة مع سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية، إن "استقالة المبعوث الأمريكي لحل الأزمة الخليجية أنتوني زيني لا تشكل أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة إزاء الأزمة الخليجية".

وأكد أن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول غير مقبول، مشيرا إلى أنه سيواصل الحديث مع ولي العهد السعودي للتأكد تماما من محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي.

وقال بومبيو إن "قطر صديق عظيم للولايات المتحدة"، لافتا إلى أن بلاده قد اتخذت خطوات عملية لتطبيق الاتفاقيات التي تمت في اجتماع الحوار الاستراتيجي الأول والذي عقد في واشنطن في يناير الماضي بما في ذلك مكافحة الإرهاب والاتجار في البشر.

وأضاف أن "اجتماع اليوم شهد توقيع اتفاقيات مهمة تركزت على الشراكة الأمنية والدفاعية ووقعنا اتفاقية لتوسيع قاعدة وجودنا في قاعدة العديد الجوية والتي بدأنا في مناقشتها في العام الماضي".

وأوضح بومبيو أن "قاعدة العديد مفتاح مهم للأمن والدفاع الأمريكي"، موجها الشكر لدولة قطر على التزاماتها في تحسين وتحديث القاعدة، وكذلك اسهاماتها في التحالف لدحر تنظيم الدولة.

وأكد بومبيو على أهمية الوحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي وأن الرئيس دونالد ترمب يؤمن بأهمية إنهاء هذا الخلاف.

وأضاف بومبيو أنه "أثار هذا الأمر مع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن ، وقال إنه إلى جانب قضايا الدفاع والأمن فقد ناقش الاجتماع التعاون في مجال التجارة والاستثمار، متوقعا أن تكون هناك برامج تعليمية للشباب والمؤسسات الثقافية لمزيد من التعاون والتعريف بالثقافات في البلدين.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.