الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
11:02 م بتوقيت الدوحة

«الصحة» تنفذ حملة التطعيم السنوية ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكى Tdap

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 12 يناير 2019
«الصحة» تنفذ حملة التطعيم السنوية ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكى Tdap
«الصحة» تنفذ حملة التطعيم السنوية ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكى Tdap
تنفذ وزارة الصحة العامة حملة التطعيم السنوية ضد الأمراض الثلاثية التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكى Tdap والتي تستهدف تطعيم طلاب الصف العاشر في المدارس، بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

تبدأ المرحلة الأولى من الحملة يوم غد الأحد في المدارس الخاصة ومدارس الجاليات وتستمر حتى 24 فبراير المقبل، في حين تنظلق الحملة في المدارس الحكومية في الفترة من 17 حتى 26 فبراير المقبل.

ونظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل لممرضي المدارس الخاصة ومدارس الجاليات يوم الثلاثاء الماضي، تضمنت العديد من المحاور العلمية والتدريبية الخاصة بالحملة وأهدافها وسبل ضمان نجاحها ، كما تنظم الوزارة ورشة عمل ثانية تستهدف ممرضي المدارس الحكومية في 30 يناير الجاري. 

وأكدت الدكتورة سهى البيات رئيس قسم التطعيمات بوزارة الصحة العامة أن دولة قطر، ولله الحمد، لا تعاني من الأمراض الثلاثة التي تستهدفها الحملة ، نظراً لمستوى التغطية العالي بالتطعيم، حيث يتم تنفيذ الحملة بصورة سنوية لتعزيز مناعة الطلاب والطالبات، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة أخذ هذا اللقاح كل 10 سنوات كجرعة منشطة. وأشارت إلى خطورة الأمراض الثلاثة والتي قد تتسبب بالوفاة أو العجز الكلي للمصاب. 

كما استعرضت في كلمتها النجاحات التي حققتها الحملة في سنواتها السابقة منذ عام 2011 ؛ وأوضحت أهمية العمل من قبل الممرضين والممرضات على رفع الوعي والمساهمة في إقناع الطلاب وأولياء أمورهم بفائدة اللقاح لتعزيز وحماية صحة الطلاب ؛ مشيرة إلى أن دور الممرضين جوهري وهام في تحقيق أهداف الحملة. 

كما تم خلال الورشة تقديم العديد من المحاضرات العلمية من المختصين في برنامج التحصين الموسع بإدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة حول الجوانب العلمية الخاصة بخدمات التحصين عموما ولقاح الـ Tdap على وجه الخصوص ؛ وكذلك الدور المنوط بممرضي المدارس أثناء تنفيذ أنشطة الحملة وبما يضمن تحقيق أهدافها؛ كما تخلل الورشة عرض أفلام علمية وتوزيع العديد من المواد الإعلامية والتوعوية .






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.