الأحد 10 ربيع الثاني / 08 ديسمبر 2019
02:40 ص بتوقيت الدوحة

أنقرة تقرر محاكمة قتلة خاشقجي على أراضيها

وكالات

الخميس، 10 يناير 2019
أنقرة تقرر محاكمة قتلة خاشقجي على أراضيها
أنقرة تقرر محاكمة قتلة خاشقجي على أراضيها
أعلن مصدر قضائي تركي أن بلاده سوف تحاكم المتهمين بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي على أراضيها حتى وإن لم تقم السلطات السعودية بتسليمهم.
وأوضح مصدر في مكتب المدعي العام التركي أن السلطات التركية تعمل على إعداد لائحة الاتهام الخاصة بقضية مقتل خاشقجي، من أجل البدء بمحاكمة المتهمين في جريمة قتله.
وأضاف المصدر التركي أنه سواء تم تسليم المتهمين السعوديين لتركيا أم لا فإن المحاكمة ستجري في اسطنبول، وذلك لضمان العدالة من جهة، ومن أجل المصلحة السعودية والعدالة الدولية من جهة ثانية.
ولفت المصدر التركي في تصريحات لشبكة الجزيرة الإخبارية، إلى أن استمرار محاكمة المتهمين في السعودية أمر غير مطمئن، مشيراً إلى أن السلطات التركية لا تعرف من هم الخمسة الذين طالب الادعاء السعودي بإعدامهم، وتابع: «ما لدى تركيا في هذا الشأن مصدره وسائل الإعلام».
وكانت المحكمة الجزائية في مدينة الرياض قد عقدت جلسة الخميس الماضي لـ 11 شخصاً اتهمتهم النيابة العامة في قضية مقتل خاشقجي، بحسب بيان صادر عن النائب العام السعودي.
وقال البيان إن النيابة العامة طالبت بإيقاع «الجزاء الشرعي» بحق المتهمين، ومن بينهم خمسة موقوفين «طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل»، مشيراً إلى أنها تواصل إجراءات التحقيق مع عدد من المتهمين.
وسبق للنائب العام السعودي سعود المعجب أن زار تركيا نهاية أكتوبر الماضي لمتابعة قضية مقتل الصحافي خاشقجي، وزار مقر القنصلية السعودية في اسطنبول حيث وقعت جريمة القتل.
وفي حينها قال مصدر بمكتب المدعي العام التركي إن الاجتماع مع النائب العام السعودي لم يكن إيجابياً، لأنه لم يقدم إجابات عن الأسئلة المتعلقة بمكان جثة خاشقجي وبخصوص تسليم المتهمين بقتله. وأصدر القضاء التركي، في 5 ديسمبر الماضي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، وسعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد محمد بن سلمان، للاشتباه في تورطهما بالجريمة.
وفي 24 من الشهر نفسه، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده تعمل مع دول أخرى لإحالة التحقيق إلى الأمم المتحدة.
وعلى مدار الأسابيع والأشهر الماضية، ألمحت عدة وسائل إعلام إلى أن من أصدر أمر قتل خاشقجي هو ولي العهد السعودي نفسه، الأمر الذي تنفيه المملكة بشدة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.