الإثنين 29 جمادى الثانية / 24 فبراير 2020
03:29 م بتوقيت الدوحة

عكست ارتياحا من المشاريع المنفذة في 2018

مسؤولون في كوسوفو يشيدون بمشاريع قطر الخيرية التنموية

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 05 يناير 2019
مسؤولون في كوسوفو يشيدون بمشاريع قطر الخيرية التنموية
مسؤولون في كوسوفو يشيدون بمشاريع قطر الخيرية التنموية
أشاد وزراء ومسؤولون محليون في كوسوفو بجهود قطر الخيرية التنموية والإغاثية في كوسوفو، التي استفادت منها كثير من مناطقها، مما ساهم في تعزيز مستوى التنمية في بلادهم، معربين عن امتنانهم للمتبرعين الكرام من أهل قطر على ما قدّموه من دعم كبير نتج عنه تنفيذ مشاريع مهمة العام الماضي والسنوات التي قبله. 

وقال السيد ماهر أكجلار وزير الإدارة العامة في كوسوفو إن مشاريع وأنشطة قطر الخيرية في كوسوفو شكلت تنوعا مهما من ناحية نوعية المشاريع وحجمها، وبما يسهم في تلبية احتياجات أفراد المجتمع في بلادنا، داعيا إلى استمرار هذا العطاء في المستقبل، بدعم أهل قطر. 

جودة وسرعة إنجاز

من جهته، ثمن السيد بوريم بريشا رئيس بلدية فوش بكوسوفا إنجازات قطر الخيرية في بلدية فوش بكوسوفا خاصة في مجال المياه وبناء البيوت والإغاثة، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ أكثر من 90 مشروعا فيها.

بدوره أبدى السيد أجيم بهتيري رئيس بلدية متروفيتسا إعجابه الشديد بطبيعة مشاريع قطر الخيرية وسرعة إنجازها ، منوها بأن ذلك يعكس حرص القائمين على تلك المؤسسة الرائدة في تقديم مشروعات وخدمات ذات جودة عالية في زمن قياسي. وقال إن قطر الخيرية تعتبر الشريك الأكثر جدية وإنجازا حيث نفذت في بلدية متروفيتسا 87 مشروعا.

حصاد المشاريع 

وقد تمكنت قطر الخيرية في عام 2018 من تنفيذ 373 مشروعا في مجالات التنمية المستدامة والتعليم والمياه الإصحاح والإغاثة وبناء البيوت بتكلفة إجمالية بلغت 6 مليون ريال، حيث تنوعت المشاريع ما بين 74 مشروعا مدرا للدخل و279 مشروع مياه وإصحاح، بالإضافة إلى مشاريع أخرى كبيوت الفقراء والمشاريع التعليمية التي وصل عددها 20 مشروعا.

وقال محمود عباس شاكر مدير مكتب قطر الخيرية في كوسوفا، إن مشاريع قطر الخيرية بفضل الله أولا ثم بدعم أهل قطر قد حققت نموا ملحوظا هذا العام يصل إلى 50% من حيث العدد والتكلفة خاصة في المشاريع المدرة للدخل ومشاريع المياه، والتي استفاد منها 30 ألف شخص ، مشيرا إلى المكتب يسعى لزيادة عدد المشاريع لتواكب حاجات المجتمع الكوسوفي.

وأضاف أنه تم عقد 23 اتفاقية مع الجهات الحكومية والمحلية الكوسوفية المختلفة خلال العام 2018 فقط، وزادت عدد البلديات المتعاونة مع قطر الخيرية بنسبة 30% منوها بأن المكتب يسعى لمزيد من تنويع وتطوير مشاريعه في العام القادم.

مركز قطر للتدريب

وقد تخرج من "مركز قطر للتدريب" الذي أنشأته قطر الخيرية في العاصمة بريشتينا كمشروع تعليمي وتدريبي نوعي، حتى الآن أكثر من 4500 دارس، وتمكن من الحصول على عدد من الرخص والاعتمادات المحلية والدولية، بحيث يعد من أفضل المراكز العاملة في مجال التدريب والتأهيل بكوسوفو. 

كما تكفل قطر الخيرية أكثر من 3000 شخص معظمهم من الأيتام وتقدم لهم خدمات صحية وتعليمية واجتماعية متنوعة. 





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.