الأحد 19 ذو الحجة / 09 أغسطس 2020
08:01 ص بتوقيت الدوحة

قناة أميركية تمنع عرض مسلسل يتناول جريمة مقتل خاشقجي في السعودية

الاناضول

الأربعاء، 02 يناير 2019
واشنطن إيكسامنر: قتل الرياض خاشقجي يهدّد بتدمير «أوبك» تماماً
واشنطن إيكسامنر: قتل الرياض خاشقجي يهدّد بتدمير «أوبك» تماماً
أعلنت شبكة قنوات "نتفلكس" الأمريكية، سحب حلقة من المسلسل الكوميدي "ذا باتريوت" تتناول قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، ومنع عرضها بالسوق السعودية.

ووفق شبكة "CNN" الأمريكية، الأربعاء، يتحدث مقدم البرنامج حسن منهاج، في الحلقة المذكورة عن تعدد الروايات السعودية حول مقتل خاشقجي منذ بدايات التحقيقات، وطريقة تعامل الإدارة الأمريكية معها. 

وقالت الشركة في بيان: "ندعم الحرية الإبداعية بالعالم أجمع، وحذفنا هذه الحلقة في السعودية بعد أن تلقينا طلبًا قانونيًا وتماشيًا مع القانون المحلي"، مشيرةً أن الحلقة لن تتوفر في السعودية لكنها ستكون متاحة في بقية دول المنطقة وفي موقع الشركة على "يوتيوب".

من جهته، قال متحدث باسم "نيتفلكس" لـ CNN، إن الحلقة كانت متوفرة في السعودية منذ عرضها في أكتوبر الماضي، وسحبت فقط عند تلقي الشركة لشكوى من مسؤولين سعوديين وما خلص له محامي الشركة بأن الحلقة تتعارض مع قانون مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة.

فيما قالت شبكة "BBC" البريطانية، الأربعاء، بهذا الصدد، أن "منهاج" انتقد في الحلقة بالتحديد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كما انتقد الحرب التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية على اليمن منذ 2015.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السعودية بشأن تدخل مسؤوليها لسحب حلقة "خاشقجي".

وكانت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع أكتوبر الماضي، قد أثارت غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت الرياض تفسيرات متضاربة، أقرت بأنه تم قتل وتقطيع جثة الصحفي السعودي داخل القنصلية، إثر فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وأصدر القضاء التركي، في 5 ديسمبر 2018، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس جهاز الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، على خلفية الجريمة.ومؤخرا أجرت السعودية تغييرات جذرية في وزارات وأجهزة سيادية وهيئات عليا، مرتين، إحداهما في أكتوبر الماضي، شملت إبعاد عدد من المسؤولين بينهم القحطاني، وعسيري.والتغيير الثاني كان الخميس، وشمل وزارات أبرزها الخارجية والحرس الوطني.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.