الإثنين 14 صفر / 14 أكتوبر 2019
02:30 م بتوقيت الدوحة

مصدر بإدارة المرور لـ «العرب»: لا صحة لفيديو الدوريات السرية لرصد المخالفات

العرب- حامد سليمان

السبت، 22 ديسمبر 2018
لا صحة لفيديو الدوريات السرية لرصد المخالفات
لا صحة لفيديو الدوريات السرية لرصد المخالفات
انتشر بصورة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس، فيديو لدورية مرورية سرية تقوم برصد المخالفات المرورية على الطرق، عن طريق سيارات متصلة بها أجهزة رصد السرعة وغيرها من المخالفات، ويقوم الشرطي بعد الرصد بملاحقة السيارة ومخالفتها.

ونفى مصدر بالإدارة العامة للمرور، في تصريحات خاصة لـ «العرب»، أن يكون الفيديو من قطر. مؤكداً أن كثيراً من الدلائل تُظهر -للوهلة الأولى- أن الفيديو من دولة خليجية أخرى، من بينها الطريق الظاهر بالفيديو، وملابس الشرطي التي يظهر جزء منها في الفيديو.

وأكد المصدر على أنه لا يوجد مصطلح «شرطة سرية» في قطر، ولكن تُسمّى بإدارة التحريات، على غير ما يتحدث عنه مروّجو الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية تتّبع كثيراً من الطرق الحديثة التي تغنيها عن الاستعانة بهذه الطرق القديمة. مشيراً إلى أن إدارة المرور لديها مشروع لتغطية طرق دولة قطر بصورة كاملة بكاميرات المراقبة؛ الأمر الذي يغني وزارة الداخلية عن مثل هذه التقنيات القديمة.

وشدد على أن الطريقة الموضحة في الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تعرّض الشرطي وقائدي المركبات للخطر، حيث يتعين على الشرطة ملاحقة السيارات المسرعة أو المتهور قائدوها، وهو ما ترفضه الإدارة العامة للمرور؛ فسلامة العاملين تحت مظلتها أولوية قصوى لدى الإدارة.

وأشار إلى أن الرادارات المتنقلة تحدّ من المخالفات المرورية، مضيفاً: «فعندما تعطي شعوراً لقائد المركبة بأن الرادارات متحركة وليست ثابتة ومحددة في أماكنها، بالطبع سيلتزم بالسرعات المقررة وغيرها؛ فراداراتنا واضحة ومسبوقة بإشارات تحذيرية؛ لكي نؤكد على قائد المركبة ضرورة الالتزام بما هو مطلوب من سرعة مقررة، لكن وضع رادارات متحركة يُشعره بأن الشارع مراقب وغير مسموح بالتجاوز، وهذا مهم للغاية، والحوادث تقلّ للغاية بسبب هذه الرادارات».

وأكد على نجاح استخدام التكنولوجيا الحديثة واستخدام الرادارات المتنقلة أو الرقابة على الطرق بواسطة الكاميرات الموجودة في الإدارة العامة للمرور، أو الموجودة في غرفة العمليات، والتي تساعد في مراقبة الطرقات، وضبط المخالفات؛ ما ساهم في تحقيق المؤشرات.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.