الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
09:42 م بتوقيت الدوحة

الألماني فيلر يتوج بلقب بطولة العالم للبليارد "تسع كرات" بالدوحة

الدوحة - قنا

الخميس، 20 ديسمبر 2018
. - بطولة العالم للبليارد
. - بطولة العالم للبليارد
أحرز الألماني جوشوا فيلر لقب بطولة العالم للبليارد "تسع كرات" التي استضافها الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر للمرة الحادية عشرة على التوالي، على مدار 10 أيام في الصالة المغطاة بالنادي العربي الرياضي، بمشاركة 212 لاعبا من المصنفين في الترتيب العالمي ويمثلون 55 دولة من جميع قارات العالم.

وجاء تتويج فيلر باللقب إثر فوزه على الفلبيني كارلو بيادو حامل اللقب بنتيجة أشواط (13-10) في المباراة النهائية التي شهدت مستويات فنية عالية، خاصة من البطل الذي تفوق في الأشواط الحاسمة.

واحتاج البطل الألماني ساعتين ونصف الساعة لحسم اللقاء، وإحراز لقب بطولة العالم للمرة الأولى في تاريخه، بعد مشاركات سابقة في الدوحة لم تكلل بالنجاح.

وبات فيلر الألماني الثاني الذي يحصد لقب بطولة العالم للبليارد "تسع كرات" في الدوحة، بعد مواطنه تورست هومان الذي أحرز اللقب عام 2013.

ويعد البطل الألماني هو اللاعب الحادي عشر الذي يحقق لقب بطولة العالم بعد كل من : الفلبيني دينيس اوركولو عام 2008، الفنلندي ايمونن ميكا عام 2009، الفلبيني فرانسيسكو بوستبنتي عام 2010، الياباني اكاديما يوكايو عام2011، البريطاني دارين أبليتون عام 2012، الألماني تورست هومان عام 2013، الهولندي نيلز فيجن عام 2014 ، التايواني "الصين تايبيه" كو بين يي عام 2015، والنمساوي ألبين أوشين عام 2016، والفلبيني كارلو بيادو عام 2017.

في المقابل، أخفق الفلبيني بيادو في الحفاظ على لقب بطولة العالم الذي حققه الموسم الماضي على حساب مواطنه رولاند جارسيا.

وخاض اللاعب الألماني مشوارا طويلا من أجل الفوز باللقب، حيث تصدر مجموعته وتخطى دور المجموعات، ثم تغلب على اليوناني نيكولاوس مالاج بنتيجة أشواط (11-5) في دور الـ64 ، قبل أن يتغلب على الفيتنامي نجوين توان بنتيجة أشواط (11-6) في دور الـ32 .

وفي دور الستة عشر، تخطى فيلر عقبة الفلبيني روبي كابيتو بنتيجة أشواط (11- 1) ، ثم فاز على النمساوي أوشين ألبين حامل اللقب عام 2016، بنتيجة أشواط (11-6) في ربع النهائي، بعدها تخطى عقبة اليوناني الكسندروس كازاكيس بنتيجة أشواط (11-10) في نصف النهائي.

واستهل فيلر المباراة النهائية أمام الفلبيني بيادو حامل اللقب بصورة مميزة، حيث تبادل اللاعبان التقدم حتى تفوق اللاعب الفلبيني (7-5) مستغلا أخطاء منافسه الساذجة، إلا أن اللاعب الألماني عاد للمباراة بقوة وحقق الفوز في ستة أشواط متتالية ليتقدم (11-7) ، ثم واصل تفوقه مع مرور الوقت ليحافظ على تقدمه (12-9) ، قبل أن ينهي اللقاء لصالحه بنتيجة أشواط (13-10).

وحضر المباراة النهائية جماهير كبيرة خاصة من الجالية الفلبينية، احتشدت بالصالة المغطاة بالنادي العربي لمساندة حامل اللقب، فضلا عن عدد من المسؤولين يتقدمهم، السيد ايان اندرسون رئيس الاتحاد الدولي للبليارد، والسيد محمد الرمزاني رئيس الاتحاد القطري للبليارد والسنوكر، والسيد محمد سالم النعيمي رئيس الاتحاد الآسيوي للسنوكر وأمين السر العام للاتحاد القطري.

وأعرب الألماني جوشوا فيلر عن سعادته الغامرة بحصد لقب بطولة العالم للبليارد "تسع كرات"، الذي اعتبره اللقب الأغلى في مسيرته حتى الآن، مشيرا إلى أنه اجتهد كثيرا، وكان الفوز نتاج تعبه خلال الفترة الماضية.

وقال فيلر ،في تصريح صحفي بعد الفوز، إنه شارك في منافسات البطولة هذا العام بهدف تقديم مستويات جيدة والوصول إلى المراحل المتقدمة، لافتا إلى أنه لم يفكر في الفوز باللقب على الإطلاق، لكن تكملة المشوار حتى النهاية وتحقيق الفوز أسعده كثيرا.

وشدد اللاعب الألماني على أن تحقيق هذا اللقب سيزيد من طموحاته خلال الفترة المقبلة وفي جميع البطولات التي سيشارك فيها، موضحا أنه سيسعى في النسخة المقبلة للحفاظ على اللقب، وذلك برغم المنافسة القوية في ظل مشاركة أبرز لاعبي العالم.

من جانبه، أكد السيد سلطان السويدي مدير بطولة العالم للبليارد "9 كرات" أن البطولة حققت نجاحا كبيرا على المستويين الفني والتنظيمي.. مشيدا بالمستوى الفني للبطولة التي شهدت ظهور لاعبين جدد، وتنافسية كبيرة على مختلف مستويات البطولة بداية من التصفيات الأولية وحتى المباراة النهائية.

وقال السويدي ،في تصريح صحفي، إن اللجنة المنظمة أخذت على عاتقها منذ اليوم الأول مواصلة النجاحات في استضافة بطولة العالم التي تقام للمرة الحادية عشرة على التوالي في الدوحة، لافتا إلى أنه هذه ليست البطولة الأولى التي نظمها الاتحاد هذا العام، حيث سبقتها بطولة العالم لأبطال العالم للسنوكر، كما لن تكون البطولة الأخيرة، حيث يقوم الاتحاد بتنظيم بطولة العالم "6ريد".

وأوضح ان اللجنة المنظمة لم ينته عملها بانتهاء البطولة، حيث ستواصل عملها بداية من الغد من أجل الوقوف على تقييم مستوى الأداء التنظيمي للبطولة، فضلا عن مستوى الاداء الفني للاعبي المنتخب الأربعة الذين شاركوا في منافسات البطولة، وذلك من أجل الاستعداد للاستحقاقات المقبلة وتلافي أي أخطاء.

وأعرب السويدي عن أمله في رؤية جميع اللاعبين الذين شاركوا في البطولة خلال نسخة العام القادم، معتبرا أن مشاركة أبطال من 55 دولة في منافسات البطولة هذا العام يعد بمثابة النجاح الكبير للاتحاد القطري للبليارد والسنوكر.

بدوره، ثمن الأسترالي ايان اندرسون رئيس الاتحاد الدولي للبليارد، الدور القطري المميز في تطوير رياضة البليارد عالميا سواء من ناحية الكم أو الكيف، مشيدا بالدعم القطري المستمر للاتحاد الدولي من خلال تنظيمه بنجاح للعديد من البطولات العالمية.

وقال اندرسون ،في تصريح للصحفيين، إن البطولة هذا العام تعد الأقوى خلال السنوات الأخيرة، خاصة في ظل المفاجآت العديدة التي حدثت في جميع الأدوار بخروج أبرز المصنفين والأبطال السابقين، والتي تؤكد أن بطولة العالم "تسع كرات" في دولة قطر أصبحت تقلب موازين اللعبة في العالم كله من خلال النتائج والمستويات التي تشهدها خلال المنافسات من البداية وحتى النهاية، خاصة أنها كل عام تقدم بطلا جديدا.

وأوضح رئيس الاتحاد الدولي أن علاقة الاتحادين الدولي والقطري قوية ومتينة منذ فترة طويلة، وأن إقامة بطولة العالم للبليارد "9 كرات" في الدوحة للمرة الحادية عشرة على التوالي هي ثمرة التعاون المثمر والمستمر بين الاتحادين خلال السنوات الماضية، متمنيا في الوقت نفسه المزيد من التوفيق والنجاح للبطولة خلال السنوات المقبلة.

وتوجه اندرسون بالشكر إلى الاتحاد القطري لجهوده المميزة في إنجاح بطولة العالم للبليارد عاما بعد عام، لافتا إلى الزيادة الملحوظة في أعداد اللاعبين المشاركين في بطولة العالم هذا العام.

من جهته، اعتبر السيد محمد سالم النعيمي أمين السر العام للاتحاد القطري للبليارد والسنوكر ورئيس الاتحاد الآسيوي للسنوكر، أن النجاحات التي تحققت في البطولة على مدار 10 أيام كاملة فاقت كل التوقعات، باعتبار أن هذه النجاحات تحققت بأعلى نسبة ممكنة في كافة النواحي التنظيمية والفنية والجماهيرية.

وقال النعيمي، في تصريح صحفي، إن اليوم الختامي خرج بصورة مميزة للغاية من الناحية الفنية بعدما أسفرت المباراة النهائية عن فوز البطل الألماني جوشوا فيلر على نظيره الفلبيني كارلو بيادو بنتيجة أشواط (13-10).

وتقدم أمين السر العام للاتحاد القطري بالشكر لجميع العاملين في لجان البطولة على ما بذلوه من جهد طوال الأيام الماضية، وكذلك النادي العربي وكل المؤسسات التي ساهمت في نجاح البطولة ، معتبرا أن نسخة الدوحة استثنائية في مونديال البليارد من حيث المستوى الفني والتنظيمي، وذلك بشهادة جميع المشاركين في منافسات البطولة.

كما وجه النعيمي الشكر إلى وزارة الثقافة والرياضة لتوفيرها كل الدعم للاتحاد من أجل استضافة بطولة العالم للبليارد "9كرات"، معتبرا أنها السبب الأساسي في نجاح البطولة، خاصة أن هذا الدعم وفر كافة سبل النجاح إداريا وتنظيميا وجذب أبطالا ومصنفين عالميا وقاريا، ورسخ قاعدة ثابتة مفادها أن قطر عاصمة الرياضة في المنطقة بلا منازع.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.