الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
11:44 م بتوقيت الدوحة

تزامنا مع اليوم الوطني للدولة "أشغال" تفتتح طرق سريعة جديدة

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 16 ديسمبر 2018
هيئة الأشغال العامة «أشغال»
هيئة الأشغال العامة «أشغال»
تزامناً مع احتفالات اليوم الوطني أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن افتتاح أجزاء من طريق الوكرة الرئيسي والطريق الرابط بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع والطريق الدائري الخامس مرورا بالطريق الطريق الدائري السابع والطريق الدائري السادس إلى جانب فتح معظم تقاطع الوطيات بالطريق الدائري السادس، وذلك اعتبارا من يوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018.

حضر الافتتاح كل من المهندس بدر درويش، مساعد مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، والمهندس حمد عيسى ، مدير إدارة أصول الطرق بوزارة المواصلات والاتصالات،  والسيد منصور البوعينين، مدير بلدية الوكرة، والسيد منصور الخاطر، عضو المجلس البلدي المركزي، والملازم أول المهندس يوسف البدر من الإدارة العامة للمرور ، وعدد من مسؤولي الهيئة ومهندسي المشروعين.

أول إنجاز بطريق الوكرة الرئيسي

ستفتتح "أشغال" بشكل جزئي  طريق الوكرة الرئيسي ونفق على امتداد 3.5 كيلومتر من شرق تقاطع المطار حتى ما قبل دوار الصدفة اعتباراً من يوم الثلاثاء 18 ديسمبر 2018.

من جهته، أكد المهندس بدر درويش، مساعد مدير إدارة مشروعات الطرق السريعة، أن هذا الافتتاح هو أول إنجازات مشروع طريق الوكرة الرئيسي حيث تتألف الأجزاء الجديدة من الطريق الرئيسي من ثلاثة مسارات في كل اتجاه في حين يتكون النفق من مسارين في كل اتجاه بطول 126 مترا.

وأضاف أن الافتتاح الجديد سيحقق انسيابية مرورية كبيرة في المنطقة خصوصاً بين شارع المطار الى ما قبل دوار الصدفة حيث سيتم إلغاء التحويلات المرورية ما سيعمل على اختصار زمن الرحلات إلى أكثر من 50%  حيث تم التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية ومسارات الطريق لتستوعب 6000 مركبة في الساعة مما سيساهم في تحسين الحكة المرورية من جهة وتعزيز السلامة المرورية من جهة أخرى.

تطوير طريق الوكرة الرئيسي

بدأت هيئة الأشغال العامة "أشغال" في مايو 2018 تحويل طريق الوكرة الرئيسي إلى طريق سريع يمتد بطول 9 كيلومتر ويتألف من ثلاثة مسارات في كل إتجاه ونفق بطول 126 متر وذلك على امتداد المنطقة الواصلة بين مدينتي الدوحة والوكرة.

ويتميز الطريق المستقبلي بتوفير جزيرة وسطى للخط الأحمر لخط السكك الحديدية القطرية (الريل) والذي سيربط الوكرة بالدوحة في محطتي الكرة وراس بو فنطاس الرئيسيتين، إلى جانب توفير مسارات مشتركة للدراجات الهوائية والمشاة بطول 6.1 كيلومتر. 

يشكل طريق الوكرة الرئيسي نقطة ربط استراتيجية وحلقة وصل رئيسية بين مدينتي الدوحة والوكرة، حيث يرتبط بشكل مباشر مع الطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع (طريق الوكرة الموازي) وصولاً لطريق مسيعيد. 

مراحل المشروع

جدير بالذكر أنه من المقرر الانتهاء من أعمال المشروع في الربع الثالث من عام 2020، وسيتم إنجازه على ثلاثة مراحل:

تمتد المرحلة الأولى لمشروع تطوير طريق الوكرة من قرية بروة، الواقعة عند تقاطع المطار شمالاً وحتى طريق الوكرة ومحطة راس بو فنطاس. وتمتد اعمال الانشاء على مدى 1.8 كيلومترا وذلك على اتساع ثلاثة مسارات في كلا اتجاهي طريق الوكرة الرئيسي. كما تشمل المرحلة الأولى أعمال طرق فرعية على امتداد 840 متراً شمالي طريق الوكرة الرئيسي.

وتمتد المرحلة الثانية للمشروع من دوار الوكرة سابقاً وحتى ما قبل دوار الصدفة. وتتضمن القيام بأعمال طرق تمتد على مسافة 1.9  كيلو متر تقريباً. كما تشمل الأعمال ثلاثة مسارات في كل إتجاه، ويحتوي المشروع على نفق يمتد بطول حوالي 160 متر ويقع أسفل محطة قطر ريل الوكرة الرئيسية. 

سيتم تنفيذ المرحلة الثالثة من طريق الوكرة الرئيسي والتي تبدأ بحوالي 1 كيلو متر قبل دوار الصدفة وتمتد حتى محطة الوقود الواقعة باتجاه طريق مدينة مسيعيد. 

 وتتضمن أعمال الإنشاءات تطوير الطريق بامتداد 5.5 كلم تقريباً من طريق الوكرة الرئيسي وتحويل ثلاثة دوارات رئيسية هي دوار الصدفة ودوار أريدو ودوار عفجا في منطقة الجبل إلى تقاطعات بإشارات ضوئية بالاضافة إلى إنشاء تقاطع مروري في شارع الرازي.

مناطق سكنية

يخدم الطريق عدداً كبيراً من الأحياء والمجمعات السكنية والتجارية في مناطق الوكرة والوكير ويعد أحد أهم مشروعات المنطقة الجنوبية كونه سيسهل حركة مرور سكان مدينة الوكرة مباشرة باتجاه مدينة الدوحة شمالاً وإلى مدينة مسيعيد من الناحية الجنوبية.  

منشآت رياضية 

يعد تطوير الطريق الرئيسي للوكرة استكمالاً لمشاريع شبكة الطرق السريعة في قطر. وذلك لأنه سيحقق أثراً إيجابياً كبيراً على الحركة المرورية في المنطقة الجنوبية، كما ستنعكس آثاره الإيجابية في تخفيف الضغط المروري في كافة مناطق الوكرة، متكاملاً بذلك مع باقي المحاور بشبكة الطرق السريعة التي تم افتتاحها مؤخراً كالطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع (طريق الوكرة الموازي) الذي يرتبط بإستاد الوكرة، أحد الملاعب المضيفة لكأس العالم في دولة قطر 2022. 

مرافق ترفيهية

كما سيعمل الطريق على توفير حركة مرورية سهلة امام المتجهين غلى عدد من المرافق الترفيهية مثل سوق واقف الوكرة، شاطئ الوكرة للعائلات ومجمعات احتفالات الوكرة.

افتتاحات الدائري السادس

تتضمن الافتتاحات الجديدة بتقاطع الوطيات بالطريق الدائري السادس 5 مسارات من الطريق الرئيسي تمتد على طول 3 كيلومترات لتربط الحركة المرورية بين طريق الدوحة السريع والطريق الدائري الخامس وطريق الصناعية وطريق روضة الخيل مرورا بتقاطع الوطيات ووصولا إلى الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع عبر الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع.

من جهته، أكد عبدالله النعيمي ،مهندس المشروع، أن افتتاح الطريق الرابط بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع والطريق الدائري الخامس يربط أيضا الطريق الدائري السابع والطريق الدائري السادس ويسهل الوصول إلى العديد من الطرق المحيطة مثل طريق المنطقة الصناعية وشارع روضة الخيل وغيرها.

وأوضح أن افتتاح أجزاء جديدة بتقاطع الوطيات سيعزز الحركة المرورية على التقاطع ويخفف من الضغط المروري على تقاطع الثمامة القريب والمناطق المحيطة. 

هذا، ويستطيع القادمون من الدائري الخامس والسادس وطريق الدوحة السريع الوصول إلى الطريق الدائري السابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع وصولا إلى الوكرة او منطقة مسيعيد مباشرة دون المرور بمدينة الوكرة، في حين لا يزال الطريق مغلقاً أمام الحركة المرورية القادمة من الوكرة والوكير في اتجاه الدوحة عبر الطريق الجديد.

كما تضمن الافتتاح نحو 90% من الأجزاء المتبقية من تقاطع الوطيات حيث تم فتح جسر التفافيّ جديد يبلغ طوله 1.25 كيلومترا أمام الحركة المرورية القادمة من طريق الدوحة السريع وطريق روضة الخيل وطريق المنطقة الصناعية والطريق الدائري الخامس والمتجهة نحو مطار حمد الدولي عبر الطريق الدائري السادس.

بالاضافة إلى ذلك، يمكن للقادمين شمالا عبر نفس الطرق المذكورة، الانعطاف يمينأ واستخدام الطريق الجديد بطول 700 متر للوصول إلى منطقة بو هامور عبر الطريق الدائري السادس.

وكانت هيئة الأشغال العامة "أشغال" قد افتتحت منذ أشهر قليلة أجزاءا من تقاطع الوطيات تتمثل في مداخل من الطريق الدائري السادس إلى الطريق الدائري السابع في كلا الاتجاهين. وتتمثل الأجزاء المفتتحة في طريق بطول كيلومتر ونصف يربط تقاطع الوطيات بتقاطع أم بشر حيث يستطيع رواد الطريق مواصلة سيرهم شرقا أو غربا على الطريق الدائري السابع. 

إضافة الى ذلك، تم أيضا فتح جسرين التفافيين ونفقين للمركبات وطريق خدمي بطول 3 كيلومترات على طول الطريق الدائري السادس.

مزايا تقاطع الوطيات

سيسهل تقاطع الوطيات عند اكتماله، وصول الجماهير القادمة من استاد الوكرة واستاد راس بوعبود إلى استاد الثمامة في وقت قياسي لمتابعة جميع مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022. ويخدم التقاطع استاد الثمامة بشكل مباشر ليأتي هذا الإنجاز كجزء من البنية التحتية لاستعدادات استضافة كأس العالم، حيث تحرص هيئة الأشغال العامة على تسريع وتيرة الأعمال وتسليم المشروعات الخاصة بالحدث قبل الموعد المحدد. وسيضم التقاطع الجديد ممرات مخصصة لعبور الجماهير حيث يحتوي على جسرين وستة أنفاق للمترجلين تسهل وصولهم لمتابعة المباريات بشكل آمن.

ويجدر الذكر أن أشغال افتتحت أجزاء كبيرة من تقاطع الوطيات قبل الموعد المقرر بنحو أكثر من ستة أشهر كاملة في سبتمبر الماضي كما أنه من المزمع اكتمال أعمال التقاطع في الربع الأول من 2019 ولكن ستبقى الحركة مغلقة حتى افتتاح اعمال تقاطع الدائري الخامس في 2020 قبل انطلاق كأس العالم بعامين.

فضلا عن كونه حلقة وصل رئيسية بين الدائري الخامس والسادس والسابع وطريق الصناعية وطريق روضة الخيل، يمثل تقاطع الوطيات رابطا استراتيجيا بين الجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع بطريق الدوحة السريع الرئيسي وطريق 22 فبراير ليوفر بذلك تدفقا مروريا حرا بين شمال البلاد وجنوبها مرورا بالدوحة.

ويعتبر المشروع من التقاطعات الحيوية في البلاد حيث يتألف من مستويين تتضمن ثلاثة جسور وأربعة ممرات سفلية للمركبات ليسهل عند اكتماله الوصول إلى المناطق السكنية المجاورة له مثل الثمامة ومسيمير وبوهامور ونعيجة والوكرة والوكير ويوفر تدفقا مروريا حرا أمام القادمين من هذه المناطق إلى مطار حمد الدولي والمناطق الجنوبية والدوحة ومنها إلى المناطق الشمالية بالبلاد.

وستعمل الافتتاحات الجديدة بتقاطع الوطيات على تخفيف الضغط المروري وخفض زمن الرحلة بمعدل يصل إلى 60% حيث يستطيع رواد الطريق تفادي الازدحام المروري بشارع النجمة وشارع المطار وطريق الوكرة الرئيسي واستعمال التقاطع للوصول مباشرة إلى وجهاتهم عبر الطريق الدائري الخامس والسادس والسابع والجزء الجنوبي من طريق الدوحة السريع وطريق الدوحة السريع الرئيسي وطريق الصناعية وطريق روضة الخيل.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.