الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
11:44 م بتوقيت الدوحة

افتتاح مسجدين جديدين في منطقتي المعراض والرفاع

الدوحة - العرب

الأحد، 16 ديسمبر 2018
افتتاح مسجدين جديدين في منطقتي المعراض والرفاع
افتتاح مسجدين جديدين في منطقتي المعراض والرفاع
افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2018م مسجدين جديدين أحدهما مسجداً جامعاً والآخر للفروض، ملحق بهما أربعة بيوت للأئمة، وذلك في منطقتي المعراض والرفاع.

ويتسع المسجدان لنحو 1.214 مصلياً ومصلية، ويأتي ذلك في إطار خطة الوزارة الرامية إلى التوسع في أعداد المساجد وتطويرها بجميع المناطق، ولمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية، تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030.

ويتسع مسجد منطقة المعراض ورقمه (م.س/207) لنحو 295 مصليا، وهو مسجد فروض ويضم قاعة رئيسية للصلاة لعدد 200 مصلي بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لـ 20 مصلية، وعدد 75 مصلياً بالميزانين، وملحق بالمسجد بيتين للأئمة، وقد أقيم هذا المسجد بدلاً من المسجد المصنع (م.ص/41)، حيث تعمل الوزارة على استبدال المساجد المصنّعة بإنشاء مساجد جديدة مبنية وفق رؤية حديثة تراعي شروط الاستدامة وجمال التصميم.

أما مسجد منطقة الرفاع ورقمه (م.س/ 1052) فهو مسجد جامع ويتسع لعدد 919 مصلياً، حيث يضم قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد 445 مصلياً، وقاعة للنساء تتسع لـ 120 مصلية، وعدد 354 مصلياً بالميزانين، وملحق بالمسجد بيتين للأئمة. ويشتمل المسجدان على متوضأ متسع بالإضافة إلى مواقف عامة خُصص عدد منها لخدمة ذوي الإعاقة مع تنظيم المداخل والمخارج.

وتختص إدارة المساجد بتحديد احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد، والإشراف على مشاريع تشييد المساجد ومساكن الأئمة المملوكة للوقف من حيث التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية والتنفيذ، وإعداد قاعدة بيانات عن المساجد والمصليات والعاملين فيها.

وتراعي الإدارة في تصاميم المساجد اختلاف مساحة الأراضي التي ستقام عليها المساجد، واشتراطات المباني الخضراء والمباني المستدامة، والتأكيد على شروط الاستدامة في استخدام الكهرباء والماء، والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث القطري والإسلامي وفق أرقى المعايير.

كما تراعي خطط الوزارة لبناء المساجد خريطة الكثافة السكانية والمواصفات الهندسية والمعمارية والجانب التراثي في إطار رعاية بيوت الله لأداء العبادة وخدمة المصلين.

ويتيح موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على شبكة الإنترنت خاصية البحث عن مواقع المساجد جغرافيا وفق نظام الملاحة العالمي، من خلال خرائط دقيقة ومحددة تسهّل الوصول إلى مواقع المساجد بجميع المدن داخل الدولة. 

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.