الثلاثاء 25 جمادى الأولى / 21 يناير 2020
12:17 م بتوقيت الدوحة

للخروج من أزمة خاشقجي والتطبيع..

موقع بريطاني: ابن سلمان يستعد لتقديم نفسه «صانع سلام» في المنطقة!

وكالات

السبت، 15 ديسمبر 2018
ابن سلمان يستعد لتقديم نفسه «صانع سلام» في المنطقة!
ابن سلمان يستعد لتقديم نفسه «صانع سلام» في المنطقة!
أكد الكاتب البريطاني ديفيد هيرست، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تلقّى خطة من فريق العمل الخاص به، تتضمن تقديم نفسه بصفته «صانع سلام» في المنطقة.

ولفت الكاتب في مقال له موقع «ميدل إيست آي»، إلى أن الخطة تتضمن «تغيير قواعد اللعبة مع إسرائيل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعقد جولة مفاوضات برعاية الرئيس الأميركي دونالد ترمب».

وأشار هيرست -وفقاً لموقع «الخليج أونلاين»- أن الخطة المقترحة تشمل أيضاً «مصافحة تاريخية بين ابن سلمان ونتنياهو، على غرار تلك التي حدثت عام 1978 بين أنور السادات رئيس مصر وقتذاك، ومناحيم بيجن رئيس الوزراء الإسرائيلي في حينها».

وقال هيرست إن «ولي العهد السعودي يفكر في إقامة مثل هذا الاجتماع لتغيير قواعد اللعبة، والتهرب من تداعيات قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي، التي تشير الدلائل وتقييم وكالة المخابرات الأميركية إلى أنه من أمر بها».

وأضاف: «يعتقد ابن سلمان أن فكرة التصوير مع نتنياهو كافية للتأثير على (الكونجرس) الأميركي المقبل الذي يُعدّ الأكثر عدائية بالنسبة له، بعد سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب».

وقال هيرست، على حسب المصدر الذي تحدث معه: «إن ابن سلمان طلب من فريقه الخاص دراسة هذا الاقتراح، ملمحاً إلى أنه أحب هذه الفكرة».

وأضاف: «يشير المصدر إلى أن فريق العمل الخاص بابن سلمان متفق على أنه من دون عمل كبير، فإن هناك خطراً حقيقياً من سلسلة قرارات قد يتخذها (الكونجرس)، من شأنها أن تؤثر على العلاقات الأميركية السعودية».






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.