السبت 14 شعبان / 20 أبريل 2019
05:54 م بتوقيت الدوحة

جاسم بن حمد شهد حفل التكريم

تتويج الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي

العرب- قنا

الخميس، 13 ديسمبر 2018
جائزة الترجمة
جائزة الترجمة
نيابة عن صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، شهد سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، حفل تكريم الفائزين بجائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي في دورتها الرابعة، وذلك خلال حفل أقيم بفندق الريتز كارلتون مساء أمس.
حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وعدد من أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة وضيوف الحفل من الأدباء والمترجمين والباحثين.
وقام سعادة الشيخ ثاني بن حمد آل ثاني بتكريم الفائزين في هذه الدورة.
وفاز بالمركز الأول في فئة الترجمة من اللغة الألمانية إلى اللغة العربية إبراهيم أبو هشهش عن ترجمة فلسفة التنوير لإرنست كاسيرر، فيما فاز بالمركز الثاني حسن محمد صقر عن ترجمة الأسس العقلانية والسوسيولوجية للموسيقى لماكس فيبر، وحصل على المركز الثاني مكرر فارس يواكيم عن ترجمة عنف الدكتاتورية لستيفان زفايغ، والمركز الثالث سمير جريس عن ترجمة حياة لدافيد فاغنر، والمركز الثالث مكرر علي مصباح عن ترجمة إنساني مفرط في إنسانيته لفريدريش نيتشه، والمركز الثالث مكرر نبيل حفار عن ترجمة قطنا لماريا كورانت.
وأما فئة الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الألمانية فقد فاز بمركزها الأول شتيفان فايدنر عن ترجمة ترجمان الأشواق لابن عربي، والمركز الأول مكرر من نصيب بيرينيكه ميتسلر عن ترجمة فهم القرآن ومعانيه للحارث بن أسد المحاسبي.
وفئة الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية فاز بمركزها الأول أسامة محمد شفيع عن ترجمة المرجع في تاريخ علم الكلام تحرير زابينه شميتكه، والمركز الأول مكرر فاز به كيان أحمد حازم عن ترجمة الشريعة النظرية والممارسة والتحولات لوائل حلّاق، وفاز بالمركز الثالث إيهاب عبدالرحيم علي عن ترجمة انتقام الجغرافيا لروبرت د. كابلان.
وفيما يخص فئة الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية فقد فازت بالمركز المركز الأول نوال نصر الله عن ترجمة كنز الفوائد في تنويع الموائد لمؤلف مجهول، والمركز الأول مكرر فازت به نانسي روبرتس عن ترجمة أعراس آمنة لإبراهيم نصر الله، وفاز بالمركز الثالث صعيب سعيد عن ترجمة الجزء الأول من التفسير الكبير لفخر الدين الرازي.
وفئة الإنجاز فاز بها كل من هارتموت فاندريش ومركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة.
وفئة المعاجم والدراسات الترجمية فاز بها سيد رحمن سليمانوف.
وفئة الإنجاز في اللغات الأخرى فاز بها كل من: نوبو أكي نوتوهارا والسيد أسعد دوراكوفيتش و محمود كراليتش والسيد إيزابيلا كاميرا دافليتو والسيد تحسين رزاق عزيز، و عدنان جاموس و فؤاد المرعي.
فيما فاز بفئة الجائزة التشجيعية للترجمة معاوية عبدالمجيد.
ويذكر أن ترشيحات هذه الدورة قد فاقت الأعوام السابقة بما نسبته 30 % من الترشيحات، كما تميزت هذه الدورة باستحداث فئتين، هما فئة المعاجم والدراسات الترجمية وفئة الجائزة التشجيعية للترجمة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.