الأحد 15 شعبان / 21 أبريل 2019
09:40 ص بتوقيت الدوحة

عبدالله بن حمد العذبة لـ «التلفزيون العربي»:

قطر ستظل حرة ولن تكون تابعة للسعودية.. والرياض تخضع لمحور أبوظبي

محمد الفكي

الإثنين، 10 ديسمبر 2018
قطر ستظل حرة ولن تكون تابعة للسعودية.. والرياض تخضع لمحور أبوظبي
قطر ستظل حرة ولن تكون تابعة للسعودية.. والرياض تخضع لمحور أبوظبي
أكد الأستاذ عبدالله بن حمد العذبة، رئيس تحرير «?العرب» مدير عام المركز القطري للصحافة، أنه ليس من أخلاق وشيم العرب أن يشارك حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في القمة الخليجية وشعبه محاصر، وقال: «إن السعودية لم ترسل أية رسالة إيجابية، ولم تتوقف آلتها الإعلامية عن مهاجمة دولة قطر»؛ لافتاً إلى أن المتضررين الحقيقيين من حصار قطر هم المواطنون.

أضاف العذبة، في حديثه لـ «التلفزيون العربي» مساء أمس، أن عدم تطرّق الملك سلمان بن عبدالعزيز لوضع مجلس التعاون، يعكس أن مصالح المواطن الخليجي ليست في بال السعودية وبقية الدول التي تحاصر قطر، وقال: «لو كانوا حريصين على ذلك لما كان العنوان الرئيسي للقمة الخليجية الحالية هو مواجهة إيران، بينما المجلس في حالة تفكك»؛ موكداً أن دور مجلس التعاون جرى قتله من قِبل دولة المقر -في إشارة إلى المملكة العربية السعودية- وأنها هي المتضرر من هذا الأمر، مشيراً إلى أن الرياض تحوّلت من قيادة مجلس التعاون إلى تابع في محور أبوظبي.

وأكد رئيس التحرير أن قطر سوف تظل حرة ولن تكون تابعة للسعودية، مشيراً إلى أن الرياض طلبت من الدوحة إغلاق قنوات تلفزيونية، وفصل رؤساء التحرير، وتخفيض علاقاتها أو قطعها تماماً مع إيران؛ موضحاً أن هذه المطالب مخالفة للقانون الدولي العام وميثاق الأمم المتحدة، وأن السعودية خالفت قرار مجلس التعاون بعدم المساس بالمواطنين.

وقال رئيس التحرير: «إننا نعاني اليوم من إخفاء قسري لمواطنين قطريين لا نعرف ما مصيرهم، وهم مختطفون من قِبل الرياض في اليمن، ومن داخل السعودية»، موكداً أن أهالي المختطفين لا يعرفون مصيرهم.

وقال العذبة: «إن مجلس التعاون لم يستهدفه أحد من خارجه، وإنما من الداخل»، مشيراً إلى أن «الاستهداف عندما يأتي من دولة المقر وإمارة أبوظبي، فإنهم يقومون بخدمة مشاريع أخرى».

وأضاف: «كنا نتمنى أن يكون مجلس التعاون مظلة واحدة للجميع، وإن اختلفت بعض السياسات».

وقال العذبة: «إن حصار قطر ليس من شيم العرب، وليس من شيمهم أن يكون مجلس التعاون مظلة للظلم ولشنّ حرب على اليمن بدعوى إعادة الشرعية، التي لم تعد منذ 4 سنوات»، لافتاً إلى أن مجلس التعاون أصبح يحتاج إلى ميثاق جديد، وهو ما دعا إليه سمو الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت العام الماضي.

وأشار العذبة إلى أنه لا توجد حتى الآن آلية لتطوير مجلس التعاون وتحقيق أهدافه حتى ننتقل إلى مرحلة الاتحاد.

وأوضح أن حصار قطر بواسطة السعودية وأبوظبي كان ضرباً للسوق الخليجية المشتركة، بعد أن تم منع الغذاء والدواء، متسائلاً: «كيف نتكلم عن تطوير سوق خليجية مشتركة؟»، لافتاً إلى أن إيران تُستخدم كـ «بُعْبُع» من أجل إخضاع بقية الدول للرياض وأبوظبي.

وقال العذبة: «إن القيادة الحالية في المملكة -متمثلة في محمد بن سلمان- لا تريد حل الأزمة الخليجية»، مشيراً إلى أن ابن سلمان يعتقد نفسه إمبراطوراً، وأنه سوف يُخضع قطر اليوم، والكويت في اليوم الآخر، وبعدها سلطنة عُمان.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.