الأربعاء 14 شعبان / 08 أبريل 2020
06:33 م بتوقيت الدوحة

خلال اقل من عام ونصف وبالشراكة مع عدة جهات

733,000 عاملا داخل قطر يستفيدون من البرامج التنموية

الدوحة- بوابة العرب

الأحد، 09 ديسمبر 2018
733,000 عاملا داخل قطر يستفيدون من البرامج التنموية
733,000 عاملا داخل قطر يستفيدون من البرامج التنموية
تواصل قطر الخيرية تخصيص العديد من مشاريعها ومبادراتهاوخدماتها لصالح شرائح العمال داخل قطر، كما تشارك في برامج الجهات الحكومية المخصصة لهذه الشرائح، وتتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والتجارية والمبادرات التطوعية والمدارس والجامعات للوصول إلى أكبر عدد منهم، تقديرا منها لدورهم في مسيرة بناء قطر وتشييد بنيتها التحتية، وأهمية تحسين ظروفهم المعيشية، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه المشاريع المبادرات خلال عام 2017 والى النصف الأول من عام 2018 أكثر من 733,000 عاملا، وبقيمة بلغت حوالي 18 مليون ريال. 

أهم الشركاء 

وأهم الجهات الحكومية والخاصة التي تم التعاون معها: وزارة البلدية والبيئة، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وجامعة قطر وبعض المدارس، ومركز استر الطبي،ومركز الوحدة الطبي، و" أنصار جاليري" و"اللولو هايبرماركت" وشركة الريل، الشركة المتحدة للتنمية، الوسيل، ومبادرة حاسين فيكم وغيرها. 

وتنوعت المساعدات والخدمات التي قدمتها قطر الخيرية لشريحة العمال كمايلي: توزيع سلال غذائية، وحقائب ملابس ومستلزمات شتوية، وحقائب نظافة شخصية، وتوفير وجبات إفطار صائم ووجبات يومية، ولحوم أضاحي، وفحوص طبية دورية، ومياه باردة وعصائر، ومحاضرات صحية وتوعوية، وأنشطة ترفيهية وبرامج ومشاريع تنموية.

حقيبة الشتاء 

من أهم المشاريع التي نفذتها قطر الخيرية أو ساهمت فيها ما يلي: "برنامج رعيانا" الذي تنظمه وزارة البلدية والبيئة حيث قامت قطر الخيرية بتوفير حقائب ملابس ومستلزمات شتوية وأنشطة ترفيهية ووجبات طعام، إضافة لعلب الإسعافات أولية وإجراء الفحوص الطبية وورش توعوية بالتعاون مع مركز استر الطبي، واستفاد من هذه المساهمة 150 عاملا في إطار البرنامج.

ولمواجهة برد الشتاء قامت قطر الخيرية بالتعاون مع "أنصار جاليري" ومساهمة مراكز تجارية أخرى بتوزيع 1000 حقيبة شتاء للعمال أيضا، كما نظمت مجموعة من المدارس في قطر بالتعاون مع الجمعية حملات داخلية لتوفير حقائب ملابس للعمال وسلال غذائية استفاد منها 5000 عامل. 

الإفطارات والأضاحي 

وعبر مشاريع إفطارات الصائم المتنوعة التي تنفذها قطر الخيرية من خلال 22 خيمة رمضانية في عام 2017 و40 خيمة رمضانية في عام 2018 وطيلة أيام شهر رمضان المبارك أو بواسطة إفطارات عمال الصناعية أو مجموعة مطاعم اللؤلؤة أو "براحة الجاليات" أو إفطار عمال العزب والصناعية أو مساهمات الشركات، حيث استفاد أكثر من 200 ألف عامل في عام 2017 بينما زاد العدد الى 400 ألف عامل في عام 2018، كما استفاد من لحوم الأضاحي التي وزعتها قطر الخيرية في أيام عيد الأضحى المبارك 4850 عاملا في 2017. 

وبالتعاون مع أساتذة جامعة قطر وضمن مقررات الخدمة الاجتماعية وتخطيط التنمية حرصت قطر الخيرية على تفعيل دور الطلبة في خدمة المجتمع وضمنهم العمال، فتم من خلال المساقين توزيع 1500 وجبة إفطار على عمال الجامعة، فضلا عن 75 حقيبة ملابس للعمال. 

مشروع سقيا

ومن المشاريع الرئيسة التي خصصتها قطر الخيرية للعمال مشروع سقيا الذي يوفر الماء الباردة والعصائر في أوقات الصيف إلى جانب المحاضرات التوعوية، وقد تم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة ومركز الوحدة الطبي، واستفاد منه 30.000 عامل. 

كما قامت مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع بالريان / نساء بتوزيع 9600 عبوة ماء 
و6000 وجبة طعام على العمال القريبين من المركز. 

 فيما قامت مبادرة " حاسين فيكم" التطوعية بالتنسيق مع الجمعية بتوزيع المياه والعصائر ووجبات الطعام على 9000 عامل.  

لكم التحية 

وبالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة و"أنصار جاليري" وجامعة قطر والمدرسة الأمريكية ومدرسة الدوحة تم تنفيذ مشروع " لكم التحية" حيث وزعت قطر الخيرية أدوات النظافة الشتوية لـ 5000 عامل، كما قامت بالتعاون مع عدد من المراكز التجارية بتوفير وتوزيع 1000 سلة غذائية.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.