الأربعاء 02 رجب / 26 فبراير 2020
10:10 ص بتوقيت الدوحة

فرنسا تفرض حظر سفر على 18 سعودياً.. والدنمارك تعلّق بيع الأسلحة

وكالات

الجمعة، 23 نوفمبر 2018
فرنسا تفرض حظر سفر على 18 سعودياً.. والدنمارك تعلّق بيع الأسلحة
فرنسا تفرض حظر سفر على 18 سعودياً.. والدنمارك تعلّق بيع الأسلحة
أعلنت السلطات الفرنسية، أمس الخميس، فرض عقوبات على 18 سعودياً متهمين بالتورط في قتل الصحافي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في اسطنبول، 2 أكتوبر الماضي.

 ونقلت شبكة يورو نيوز الأوروبية، عن الخارجية الفرنسية، أنه تم فرض عقوبات تشمل حظر سفر على 18 سعودياً فيما يتعلق بمقتل خاشقجي، وحذرت من أن العقوبات قد تشمل آخرين بناءً على نتائج التحقيق.

وقالت الخارجية الفرنسية، في بيان: «مقتل خاشقجي، جريمة شديدة الخطورة، ارتكبت أيضاً بحق حرية الصحافة، وضد حقوق أساسية».

وأضاف البيان: «فرنسا تطالب بإلقاء الضوء بالكامل على ملابسات ارتكاب هذا الفعل، وتتوقع من السلطات السعودية رداً شفافاً ومفصلاً وشاملاً».

ويشار إلى أن ألمانيا أعلنت، الاثنين الماضي، فرض إجراءات حظر سفر على 18 سعودياً للاشتباه في علاقتهم بمقتل الصحافي جمال خاشقجي.

كما علقت الدنمارك أمس الخميس، مبيعات الأسلحة إلى السعودية على خلفية قضية قتل خاشقجي، لتصبح الدولة الثانية التي تتخذ هذه الخطوة بعد ألمانيا.

وقال وزير الخارجية الدنماركي أنديرس سامويلسن: إن «وزارة الخارجية تعلق كل مبيعات الأسلحة والمعدات العسكرية للسعودية».

وأضاف: «آمل في أن يخلق القرار الدنماركي المزيد من الزخم» في هذا الاتجاه. وقال متحدث باسم الخارجية إن كوبنهاغن لا تنظر في عقوبات أخرى في هذه المرحلة.

وفي أكتوبر دعت برلين الدول الأوروبية إلى أن تحذو حذوها، وأن تعلّق مبيعات الأسلحة إلى السعودية في الوقت الراهن، وهو ما رفضه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان خاشقجي ينشر مقالات في «واشنطن بوست» انتقد في كثير منها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقتل الصحافي بعد دخوله قنصلية بلاده في اسطنبول في 2 أكتوبر للحصول على وثائق لإتمام زواجه بخطيبته التركية.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.