الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
08:57 ص بتوقيت الدوحة

مجلس الوزراء يرحب بنتائج زيارة صاحب السمو لكرواتيا وإيطاليا

الدوحة - قنا

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018
. - شعار-دولة-قطر
. - شعار-دولة-قطر
ترأس معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ، رئيس مجلس الوزراء الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري .

في بداية الاجتماع رحب المجلس بنتائج الزيارة الرسمية التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى " حفظه الله " إلى جمهورية كرواتيا خلال الفترة من 18 إلى 19 نوفمبر الجاري وزيارة الدولة التي قام بها سموه إلى الجمهورية الإيطالية خلال الفترة من 19 إلى 20 نوفمبر الجاري . 

وأكد المجلس أن زيارتي سموه إلى البلدين الصديقين ومباحثاته مع كل من فخامة الرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش ، وفخامة الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا وعدد من كبار المسؤولين في البلدين ، والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال الزيارتين ، قد انتقلت بالعلاقات الثنائية بين دولة قطر وكل من جمهورية كرواتيا والجمهورية الإيطالية إلى مرحلة جديدة ، وفتحت أفاقا واسعة من التعاون المثمر والبنّاء مع البلدين في مختلف المجالات ، وعززت التفاهم القائم معهما حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبعد ذلك نظر المجلس في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي :
أولاً- الموافقة على مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 , ومشروع قانون باعتماد الموازنة , وعلى إحالة إجمالي الأبواب والقطاعات الرئيسية لمشروع الموازنة ومشروع القانون إلى مجلس الشورى .

وقد تم إعداد مشروع الموازنة العامة بناءً على الأسس الآتية :

- توفير المخصصات اللازمة لخطط ومشاريع رؤية قطر الوطنية 2030 بمختلف ركائزها الاقتصادية والاجتماعية والبشرية والبيئية .

- استمرار العمل على زيادة الإيرادات الأخرى (غير النفطية) .

- توفير المخصصات المالية لاستكمال المشاريع الكبرى والمشاريع المرتبطة بكأس العالم 2022 .

- تخصيص الاعتمادات المالية لتطوير البنية التحتية في المناطق الاقتصادية والصناعية واللوجستية .

- دعم مبادرات تطوير بيئة الأعمال وتعزيز دور القطاع الخاص ومشاركته في مختلف الأنشطة الاقتصادية .
- دعم مشاريع الأمن الغذائي .

- تخصيص الاعتمادات المالية لتطوير أراضي للمواطنين .

- مواصلة العمل على زيادة كفاءة الإنفاق العام .

ثانياً- الموافقة على مشروعات القرارات التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 2018 بشأن الإقامة الدائمة .
وقد تم إعداد تلك المشروعات في إطار استكمال استصدار القرارات اللازمة لتفعيل أحكام القانون رقم (10) لسنة 2018 بشأن الإقامة الدائمة .

ثالثاً- الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بتحديد مدة ترخيص المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين .

وبموجب أحكام المشروع يكون ترخيص المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة والباعة المتجولين ، لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات لترخيص المحال التجارية والصناعية والعامة المماثلة ، وثلاث سنوات لترخيص مزاولة الأعمال التجارية في المنازل ، وسنتين لترخيص الباعة المتجولين .
وتكون مدة الترخيص قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى مماثلة. 

رابعاً- الموافقة على مشروع اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية غانا . 
خامساً- اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصديق على :

1- اتفاقية حول إلغاء متطلبات التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الأرجنتين .

2- اتفاقية للتعاون في مجال حماية البيئة والطبيعة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية الإكوادور .

سادساً- استعرض مجلس الوزراء مذكرة سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بشأن نتائج الاجتماع (16) للجنة الوزراء المعنيين بشؤون الإسكان في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ( دولة الكويت أكتوبر 2018) ، واتخذ بشأنها القرار المناسب .







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.