الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
05:17 ص بتوقيت الدوحة

إدارة التخطيط العمراني بـ "البلدية" تشارك بمؤتمر المنظمة الدولية لمخططي المدن

174

الدوحة- بوابة العرب

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018
. - مؤتمر منطمة تخطيط المدن1
. - مؤتمر منطمة تخطيط المدن1
شاركت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة التخطيط العمراني في فعاليات المؤتمر السنوي للمنظمة الدولية لمخططي المدن والأقاليم  The International Society of City and Regional Planners (ISOCARP)، والذي عقد في مدينة بودو النرويجية خلال الفترة من 1-5 أكتوبر 2018 تحت عنوان "التخطيط المتميز: كيف يؤثر تغير المناخ على المستقبل العمراني؟"

تمحور المؤتمر حول مستقبل المدينة في ظل التغير المناخي ودور المخطط في تحقيق طموحات المجتمعات وكيفية مواجهة التحديات التخطيطية في هذا العصر، ودعا المؤتمر المخططين العالميين للمساهمة في النقد والنقاش وطرح الحلول البناءة في التخطيط المرن للمدن والمجتمعات. وصياغة دور التصميم العمراني والتخطيط العمراني في إعداد المدن المعاصرة لتكون أكثر مقاومة للتأثيرات المستقبلية للتغير المناخي.

وقد ترأس وفد وزارة البلدية والبيئة للمؤتمر المهندس عبد الله الكراني مدير إدارة التخطيط العمراني وضم في عضويته المهندس مبارك النعيمي الاستشاري الفني للوكيل المساعد لشؤون التخطيط العمراني، والمخطط العمراني جمعة الصباح رئيس قسم التصميم الحضري والمخططة العمرانية موزة الكواري والمخططة العمرانية نوره السويدي، والمخطط العمراني ناجي الجريتلي ود. سوافيك ليدون المخطط العمراني، و أ. د. علي عبد الرؤوف منسق التدريب والبحث والتطوير في إدارة التخطيط العمراني بالوزارة وعضو المنظمة.

وقد شارك وفد دولة قطر في المؤتمر بعدة أوراق بحثية تضمنت موضوعات جوهرية ومنها استراتيجية إعداد "منظومة تخطيط معاصرة" تعتمد "نهج التخطيط التشاركي"، وتعزز "الحكم الرشيد"، وتقدم تخطيط "مستقبل قطر"، واستراتيجية تغير المناخ للتخطيط الحضري وقطاع التنمية في دولة قطر، وأهمية إعادة النظر في مفهوم المدن "المرنة المقاومة": دراسة حالة الدوحة، قطر، ثم منهجية تطوير الواجهات المائية المتميزة والمدن الساحلية في دولة قطر لتخطيط مستقبل أكثر مرونة واستدامة.

كما ساهمت الادارة في المشاركة بالمسابقة العمرانية للمشروعات المتميزة، حيث فاز عضو الوفد أ. د. علي عبد الرؤوف بجائزة أفضل كتاب نشر عام 2018 في مجال دراسات التخطيط العمراني عن كتابه المعنون "التنمية العمرانية المرتكزة على المعرفة في الشرق الاوسط.

وفي إطار فعاليات المؤتمر، عقد المهندس عبد الله الكراني مدير إدارة التخطيط العمراني والمهندس مبارك النعيمي مجموعة من الاجتماعات الفنية مع قيادات المنظمة للتنسيق للأنشطة المستقبلية ولتفعيل دور دولة قطر كعضو رسمي في المنظمة.

وهدفت الاجتماعات الى فتح آفاق التعاون بين دولة قطر وبين المنظمة العالمية للاستفادة من برامجهم وخبراتهم والانضمام إلى أنشطتهم وفعالياتهم المستقبلية.

وقدم المهندس عبد الله الكراني فكرة توضيحية لكل من التقى بهم عن دولة قطر وما تمر به من نشاط عمراني تنموي تخطيطي غير مسبوق وكذلك التطور المتميز لاستعدادات المدن القطرية لاستضافة الفعالية المنتظرة بمناسبة احتضان منافسات كأس العالم 2022. وكذلك دراسة مقترح التعاون بين دولة قطر وبين المنظمة وخاصة في المجالات التدريبية من خلال استضافة أحد ورش العمل الفنية لشباب المخططين والمخططات في دولة قطر.

وبناء على نجاح الادارة وبمساندة الوزارة في تصعيد التمثيل المشرف للمرة الثالثة على التوالي، يتم الان البدء في دراسة خطة المشاركة في مؤتمر المنظمة عام 2019 بأوراق عمل عن تجارب دولة قطر، وهو المؤتمر الخامس والخمسين للمنظمة والذي ستستضيفه مدينة جاكرتا في اندونيسيا في الفترة من 11 - 15 سبتمبر .


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.