الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
04:26 ص بتوقيت الدوحة

وزارة الصحة وغرفة قطر تبحثان مشروعا لتدريب العمال على مبادئ سلامة الأغذية

121

قنا

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018
وزارة الصحة وغرفة قطر تبحثان مشروعا لتدريب العمال على مبادئ سلامة الأغذية
وزارة الصحة وغرفة قطر تبحثان مشروعا لتدريب العمال على مبادئ سلامة الأغذية
عقدت في غرفة قطر اليوم ندوة لإطلاع الشركات في القطاع الخاص على مبادرة وزارة الصحة العامة التي تسعى لطرح مشروع البرنامج التدريبي لمتداولي الغذاء على مبادئ سلامة الأغذية والمزمع تطبيقه على العاملين بالشركات ذات العلاقة بالغذاء الآدمي.
وشرحت الوزارة خلال الندوة، الإجراءات الجديدة التي يتبناها المشروع، وذلك لاستطلاع مرئيات الشركات القطرية حول تلك الإجراءات قبل إقرارها على أرض الواقع.
وركزت الندوة التي حضرها ممثلون عن وزارة الصحة العامة، ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وعدد من أصحاب الأعمال القطريين وممثلي شركات القطاع الخاص، على مشروع القرار الوزاري الخاص بتدريب متداولي الغذاء والمتعاملين مع تصنيع وإعداد الأغذية، إضافة الى استعراض عدد من التوصيات العالمية وتجارب بعض الدول في هذا المجال.
وخلال الندوة التي نظمتها لجنة الأمن الغذائي والبيئة في غرفة قطر بالتعاون مع إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة، قال السيد محمد بن أحمد العبيدلي عضو مجلس إدارة غرفة قطر، إن هذه المبادرة تشكل جزءا هاما فيما يخص الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأكد العبيدلي الذي يترأس لجنة الأمن الغذائي والبيئي في الغرفة أن مبادرة وزارة الصحة تهدف إلى حماية أصحاب الأعمال والمستثمرين والمستهلكين على حد سواء، منوها إلى أن الإجراءات الجديدة ستتم مناقشتها بشكل مستفيض مع كافة الجهات لبحث آليات التطبيق المثلى من خلال تشكيل فريق يضم جهات مختلفة.
من جانبها، قالت السيدة وسن عبدالله الباكر مديرة إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية، إن اللقاء يعكس الرغبة المشتركة برفع مستوى التكامل بين القطاعين العام والخاص، مؤكدة أن الهدف من هذا المشروع هو توعية متداولي الأغذية والمشرفين عليها حول الجوانب الصحية اللازمة، والاتفاق على أفضل الآليات لتحقيق سلامة الغذاء.
وبينت أن سلامة الغذاء احتلت أهمية كبيرة لدى المسؤولين والمستهلكين على حد سواء، منوهة إلى أن جميع الجهات بالدولة تعمل على تحسين مستوى سلامة الغذاء باعتبارها مسؤولية مشتركة بين كل الأطراف ذات الصلة.
وشددت على أهمية تدريب العاملين في المنشآت الغذائية على مبادئ سلامة الأغذية مما يعزز مستوى الصحة العامة، موضحة أن ضبط المخالفة ليس هدفا للجهات الحكومية بل إن تجنبها هو الهدف الذي تسعى له وزارة الصحة العامة من خلال هذا المشروع وغيره من الجهود المشتركة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.