الخميس 14 رجب / 21 مارس 2019
12:50 ص بتوقيت الدوحة

441 إرسالية حيوانية بالمحاجر البيطرية خلال شهر أكتوبر

89

قنا

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018
441 إرسالية حيوانية بالمحاجر البيطرية خلال شهر أكتوبر
441 إرسالية حيوانية بالمحاجر البيطرية خلال شهر أكتوبر
كشف قسم المحاجر البيطرية بإدارة الشؤون الحيوانية بوزارة البلدية والبيئة عن 441 إرسالية حيوانية مختلفة واردة عبر مختلف منافذ الدولة البحرية والجوية خلال شهر أكتوبر الماضي .

وأوضحت الوزارة في هذا الصدد أنه تم فحص حوالي 47 ألف رأس من الأغنام والماعز والإبل، وغيرها من الحيوانات ، وأخذ عينات دم منها للتأكد من سلامتها، ولم يتم الإفراج عنها إلا بعد التأكد من أنها خالية من جميع الأمراض الوبائية والمعدية التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان والحيوان .

كما فحص القسم نحو مليون و419 ألف بيضة تفقيس وأكثر من 109 آلاف و500 صوص دجاج عمر يوم واحد، وأكثر من 88 ألف كيلوجرام من الأدوية وحوالي 4900 طن من الأعلاف الحيوانية خلال الشهر نفسه ، فضلا عن الكشف والإفساح والتصدير لما يفوق 9 آلاف إرسالية مختلفة من حيوانات حية ومدخلات إنتاج حيواني في كافة المنافذ بالدولة.

تأتي هذه الجهود في إطار الدور الكبير الذي تقوم به إدارة الثروة الحيوانية ممثلة بقسم المحاجر البيطرية لتحقيق الأمن الغذائي وحماية الإنسان من الأمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وكذلك حماية الثروة الحيوانية داخل البلاد من الأمراض العابرة للحدود، حيث يعتبر قسم المحاجر البيطرية خط الدفاع الأول الذي يحمي الدولة من هذه الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى أراضي الدولة عبر الإرسالية الحيوانية الواردة . 

ونوهت الوزارة في سياق متصل بأن لدى إدارة الثروة الحيوانية خطة طموحة لتطوير وتحديث محاجرها البيطرية لتتواكب مع المقاييس العالمية البيطرية الحديثة وتدريب الكوادر الفنية العاملة فيها على أحدث التقنيات في هذا الصدد، وذلك بإنشاء محاجر بيطرية داخل الدولة عند كل منفذ دخول، لفحص الحيوانات الواردة قبل السماح لها بدخول إراضي الدولة، علاوة على التنسيق مع القطاع الخاص لإنشاء محاجر خارج قطر لتأمين احتياجاتها من البروتين الحيواني.

وأشارت إلى أن العمل يجري حاليا على الربط الإلكتروني بين منافذ الدولة المختلفة والإدارة المركزية وإصدار تصاريح الاستيراد والتصدير إلكترونيا عبر شبكة الإنترنيت، في إطار حرص الإدارة على تطوير الأداء بقسم المحاجر البيطرية وتسهيل إجراءات إصدار التصاريح على المراجعين.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.