الخميس 14 رجب / 21 مارس 2019
01:02 ص بتوقيت الدوحة

«ايه بي سي نيوز»:

مسؤول في الخارجية الأميركية يؤكد: ابن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي

191

ترجمة- العرب

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018
مسؤول في الخارجية الأمريكية يؤكد: ابن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي
مسؤول في الخارجية الأمريكية يؤكد: ابن سلمان هو من أمر بقتل خاشقجي
قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن ولي العهد السعودي محمد ابن سلمان هو من أمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي. 

وأكد المسؤول في تصريحات لشبكة «ايه بي سي نيوز» الأميركية ترجمتها العرب أنه اطلع على نسخة من تقييم وكالة المخابرات المركزية "سي أي ايه" حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي مشيرا إلى أنه من الواضح تماماً أن ولي العهد، المعروف باسم "مبس" ، أمر بقتل خاشقجي".

وأضاف المسؤول بالخارجية الأميركية والذي اشترط عدم ذكر اسمه أن من أصدر الأمر بعملية القتل هو من أعلى سلطة في السعودية واضح تماما".

وأوضح أن "هناك إجماع كبير على أن القيادة السعودية متورطة في الأمر  ولا أحد يناقشها داخل الحكومة الأميركية كذلك عدم وجود أي شكوك في التقرير الاستخباراتي.

وأشار المصدر إلى أن استخدام مصطلحات ربما أو من المحتمل أمر طبيعي لأن تقارير تحليل وكالة الاستخبارات المركزية نادرا ما تتضمن استنتاجات صريحة.

وقال المسؤول إن من بين الأدلة المذكورة في التقرير هو العلاقة بين أعضاء فريق القتل وولي العهد، وتسلسل النظام السعودي، مشيرا إلى أن التقرير يستند إلى اعتراض الاتصالات - بما في ذلك المكالمات الهاتفية السابقة بين فريق القتل والمساعدين لولي العهد السعودي- وعلى التقارير والتحليلات المتعلقة على أرض الواقع وأن تقارير الحكومة يتم تحديثها يوميا. 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد صرح إنه سيتسلم تقريرا كاملا بشأن من تعتقد السلطات الأمريكية أنه مسؤول عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بحلول اليوم الثلاثاء.

ووصف ترمب، الذي كان يقوم بزيارة إلى ولاية كاليفورنيا، التقارير التي تؤكد أن الوكالة المركزية للمخابرات الأمريكية "سي آي إيه" ترجح مسؤولية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن إصدار أوامر قتل خاشقجي بأنها "سابقة لأوانها".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أن الإدارة الأمريكية لم تصل بعد إلى استنتاج نهائي بشأن المتورطين في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن تقارير المخابرات الأمريكية خلصت إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، خو أمر بقتل الصحفي.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.