الأربعاء 13 رجب / 20 مارس 2019
11:54 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق البطولة المحلية الحادية عشر للروبوت بمكتبة قطر الوطنية

174

الدوحة- بوابة العرب

الإثنين، 19 نوفمبر 2018
انطلاق البطولة المحلية الحادية عشر للروبوت بمكتبة قطر الوطنية
انطلاق البطولة المحلية الحادية عشر للروبوت بمكتبة قطر الوطنية
انطلقت صباح اليوم بمكتبة قطر الوطنية منافسات البطولة المحلية الحادية عشر للروبوت، التي يشارك فيها أكثر من 120 فريق من مدارس قطر للبنين والبنات في مختلف المراحل،  و في مسابقتي السومو وتتبع الخط، والتي تنظمها مدرسة هند بنت ابي سفيان الثانوية للبنات برعاية وزارة التعليم والتعليم العالي وبالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية، حيث جرت المنافسات في ساحة المكتبة في أجواء حماسية.

حضر الافتتاح السيد إسماعيل شمس مدير مدرسة أبو بكر الصديق وممثل الجمعية العربية للروبوت، والفاضلة مريم العوضي مديرة مدرسة هند بنت ابي سفيان الثانوية للبنات ومديرة اللجنة المنظمة للبطولة المحلية، وعدد من أخصائيي مادة تكنولوجيا المعلومات بالوزارة.

وأكدت العوضي أن الجديد هذا العام يتمثل في أن المنافسات تجري داخل مكتبة قطر الوطنية، في أجواء القراءة والاطلاع والبحث، وهذا لا شك سوف يدفع الطلاب المشاركين في البطولة على استكشاف هذا المكان الرائع، وزيارته مرة أخرى. 

وأضافت ان البطولة ناجحة بكل المقاييس وأن المدارس أصبح لديها خبرات كبيرة في مجال الروبوت، لا سيما أن البطولة تقام للعام الحادي عشر على التوالي ولذلك نشهد ارتفاع مستوى المشاركات وقوة المنافسات.

ووجهت السيدة العوضي شكرها الى وزارة التعليم والتعليم العالي على دعم البطولة، والى  مكتبة قطر الوطنية التي تستضيف فعاليات البطولة هذا العام، كما وجهت كل الشكر والتقدير الى مديري المدارس على اهتمامهم بالبطولة وتحفيز طلابهم على المشاركة فيها.

من جهته أوضح الأستاذ صادر محمد الحكم المعتمد لمسابقات الروبوت ان مسابقة تتبع الخط تختبر قدرة الروبوت على تتبع الخط بدقة بأقصى سرعة ممكنة، مما يتطلب تصميم الروبوت بأسلوب يجمع بين الدقة والسرعة. وتنقسم المسابقة الى قسمين المبتدئ والمتقدم حسب أعمار الطلاب، مشيراً الى أن البطولة تتبع المواصفات التي وضعتها الجمعية العربية للروبوت. 

أما الأستاذ محمد حمدان حكم مسابقة السومو فأوضح ان المسابقة تختبر قدرة الروبوت على الروبوت المنافس على البقاء داخل الحلبة لأطول وقت ممكن وأن المسابقة يشارك فيها 65 فريقاً، وأنها تشهد منافسات قوية بين المدارس، حيث تتبارى المدارس في توفير أحدث نظم الروبوت وأجودها لخوض المنافسات. 

يشار الى أن منافسات مسابقات الروبوت للسومو وتتبع الخط (مبتدئ و متقدم ) تستمر  على مدار يومي الاثنين والثلاثاء  19-20 نوفمبر الجاري. وسوف يتم غداً تكريم الفرق الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى في المسابقتين ، كما تتأهل الفرق الفائزة الى البطولة العربية للروبوت التي ستعقد في شهر يناير القادم بدولة الكويت الشقيقة.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.