الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
08:50 ص بتوقيت الدوحة

خاصة ممن يعانون أمراضا مزمنة..

«حمد الطبية» تطالب كبار السن بضرورة الحصول على هذا التطعيم

181

الدوحة - قنا

الأحد، 18 نوفمبر 2018
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
دعت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية كبار السن من المواطنين والمقيمين إلى وقاية أنفسهم من الإنفلونزا التي يمكن أن يتعرضوا للإصابة بها في فصل الشتاء، ونصحتا في هذا الصدد الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما بضرورة الحصول على التطعيم الموسمي ضد الإنفلونزا.

وأشار الدكتور محمود رفاعي، أخصائي طب كبار السن في مؤسسة حمد الطبية، إلى تزايد فرص الإصابة ببعض الأمراض الشائعة التي ترتبط بفصل الشتاء والفترة الانتقالية التي تسبقه لدى كبار السن، مثل الرشح والإنفلونزا وأمراض البرد الفيروسية والتهاب الحنجرة في هذه الفترة، وبخاصة من يعانون من أمراض مزمنة كالسكرى وأمراض القلب والرئتين، فضلا عن كونهم أكثر عرضة لحدوث مضاعفات عقب الإصابة بالإنفلونزا مثل الالتهاب الرئوي.

وأضاف قائلا "أفضل السبل للوقاية من مرض الإنفلونزا هو الحصول على لقاح الإنفلونزا الذي يقي من الإصابة بهذا المرض ويوفر الحماية ضده لمدة سنة كاملة، ولكن يتعين على الأشخاص الذين لديهم بعض المشاكل أو المخاطر الصحية استشارة الطبيب قبل اتخاذ القرار بأخذ اللقاح". 

يذكر أن مؤسسة حمد الطبية توفر لقاح الإنفلونزا لجميع المرضى خاصة كبار السن مجانا، وذلك في العيادات الخارجية في كافة المستشفيات التابعة للمؤسسة، كما يعطى التطعيم للمرضى الداخليين من كبار السن، ولمرضى الرعاية المنزلية في منازلهم.

وقد يحدث ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم عقب التطعيم لدى بعض الأشخاص أو ألم في منطقة حقن التطعيم بالكتف، ولكن هذه الأعراض تزول خلال 24 ساعة على الأكثر. 

ونوه الدكتور رفاعي إلى أن أخذ التطعيم ضد الأنفلونزا يقلل من نسبة الإصابة بها ولكنه لا يمنع حدوثها، كما يقلل التطعيم من المضاعفات المحتملة عقب الإصابة مثل الالتهاب الرئوي.

وتستهدف مؤسسة حمد الطبية تطعيم 1500 من كبار السن هذا الموسم، علما أنه تم تطعيم 500 منهم العام الماضي بمستشفيات المؤسسة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.