السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
05:18 م بتوقيت الدوحة

ذا نيويوركر: التحقيق السعودي في مقتل خاشقجي «مهزلة»

141

ترجمة - العرب

الأحد، 18 نوفمبر 2018
ذا نيويوركر: التحقيق السعودي في مقتل خاشقجي «مهزلة»
ذا نيويوركر: التحقيق السعودي في مقتل خاشقجي «مهزلة»
قالت الكاتبة الأميركية روبين رايت، إن التحقيق الذي تجريه السعودية بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي أصبح «مهزلة»، مشيرة إلى أن «قراءة بين السطور تظهر أن الهدف من التحقيق هو مواجهة الشكوك واسعة الانتشار بأن حاكم المملكة الحقيقي -ولي العهد الأمير محمد بن سلمان- هو العقل المدبر للجريمة».

وأضافت الكاتبة -في مقال نشرته مجلة «ذا نيويوركر» الأميركية- إنه على الرغم من الإنكار السعودي لمدة ستة أسابيع، توصلت المخابرات الأميركية إلى أن ابن سلمان هو من أمر شخصياً باغتيال خاشقجي، حسبما ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» في وقت متأخر من يوم الجمعة.

ونقلت عن مسؤولين بالكونجرس الأميركي ودبلوماسيين أميركيين سابقين وخبراء في الشأن السعودي، قولهم إن الدائرة الداخلية لابن سلمان تضع نفسها في موقف أصعب.

ونقلت الكاتبة عن جيمس سميث -سفير الولايات المتحدة السابق في الرياض- قوله: «بالنظر إلى الطبيعة المسيطرة للنظام السعودي، من الصعب أن نتصور أن القتل تم دون موافقة أو علم كبار المسؤولين».

 ونقلت عن بروس ريدل -المحلل الكبير السابق في «سي آي أيه»، والذي خدم أيضاً في البيت الأبيض والبنتاجون- قوله: «إن التحقيق السعودي هو مجرد عملية تستر ضعيفة، إن روايتهم غير قابلة للتصديق تماماً، إذ كيف يسافر فريق مكوّن من خمسة عشر قاتلاً إلى اسطنبول ويقتلون خاشقجي في منشأة دبلوماسية دون أية تعليمات من القيادة السعودية»؟ وأكد ريدل أن العقل المدبر للقتل هو بلا شك ولي العهد، وأن هذا هو السبب في وجود عملية تستر.

كما نقلت الكاتبة عن جريجوري جوس -رئيس كلية بوش للحكومة والخدمات العامة في جامعة تكساس أيه آند أم- قوله: «إن التحقيق السعودي يفتقر إلى المصداقية من حيث تحديد مسؤولية أعلى المستويات في الحكومة السعودية بما في ذلك ولي العهد».

ولفتت الكاتبة إلى أن إدارة ترمب تبدو على استعداد لتقبل الرواية السعودية وتسهيلها، ففي غضون ساعات من إعلان السعودية، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات اقتصادية على سبعة عشر سعودياً، بما في ذلك بعض أقرب مستشاري ولي العهد.

ونقلت عن ريدل -مؤلف كتاب «الملوك والرؤساء: المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة منذ فرانكلين روزفلت»- قوله: «إن عقوبات وزارة الخزانة هي في معظمها رمزية، إن الإدارة تحاول جاهدة إنقاذ ابن سلمان من عواقب حكمه السيئ».








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.