الخميس 14 رجب / 21 مارس 2019
03:16 م بتوقيت الدوحة

نشرت بحثُا جديدًا في مجلة Nature Reviews

جامعة قطر تنشر أبحاثها في مجلاتٍ دولية

157

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 17 نوفمبر 2018
. - الدكتور زومين شي- جامعة قطر
. - الدكتور زومين شي- جامعة قطر
يحتفي قسم التغذية البشرية بكلية العلوم الصحية بإنجاز عضو هيئة التدريس لديه، الدكتور زومين شي، حيث تم نشر بحثه في مجلة Nature Reviews للغدد الصمّاء، وتُعَدُّ هذه المجلة واحدة من أكثر المجلات التي تحظى بالاحترام دوليا ولها تأثير كبير واسع النطاق.

حيثُ يتم تحرير المجلة من قبل الأكاديميين والباحثين السريريين المشهورين عالميا وتستهدف الدوريَّة القراء في مجال العلوم الطبية وتنشر أبحاثًا من مستوى الدراسات العليا إلى ما فوقها. في حين أنها تستقطب كتّابًا من الأطباء الممارسين والباحثين والأكاديميين ضمن التخصص، كما تهدف المجلة إلى جعل جميع المقالات في متناول القراء الذين يعملون في أي تخصص طبي.

وجاء البحث المنشور بعنوان:

 “Epidemic T2DM, early development and epigenetics: implications of the Chinese Famine”
وهو عبارة عن عملٍ تعاوني مع باحثين بارزين في مجال سوء التغذية بأستراليا والصين.

وجدت الورقة العلميَّة أن التعديلات الجينية الناتجة عن سوء التغذية خلال مجاعة الصين (1959-1961) قد ساهمت في انتشار مرض السكري من الدرجة الثانية في الأجيال الحالية. ويقترح البحث، للوقاية من هذا المرض؛ ألّا يقتصر فقط على تدابير نمط الحياة، بل أن يبدأ منذ فترة نمو الأجنة في الرحم. وتبين الورقة أيضا أن العواقب طويلة الأجل والمتعددة كالمجاعات وغيرها من الكوارث التي هي من صنع الإنسان والطبيعية؛ توفر رسالة عاجلة للصحة العامة للأمم الأخرى لتواجه مخاطر الكوارث المعرضة لها في المستقبل.

ويُعَدُّ الدكتور زومين شي أستاذًا مشاركًا في التغذية في برنامج التغذية البشرية بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر، حاصلٌ على شهادة الطب بجامعة بكين الطبية في عام 1988، ومن عام 1988 إلى عام، كان يعمل شي في مركز مقاطعة جيانغسو \ الصين للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهو حاصلٌ على درجة الماجستير في صحة المجتمع الدولي ودرجة الدكتوراه في علم الأوبئة الغذائية من جامعة أوسلو.و بعد حصوله على درجة الدكتوراه، حصل على دراسات ما بعد الدكتوراه في جامعة نيوكاسل، وجامعة أوسلو. وقبل التحاقه بجامعة قطر في عام 2018، عمل في جامعة أديلايد. وتكمُن الاهتمامات البحثية الرئيسية للدكتور شي في مواضيع العلاقة بين مدخول الطعام وأنماط الحياة والأمراض المزمنة، ويعد شي كبير الباحثين في دراسة جيانغسو للتغذية الجارية في الصين، ولديه أكثر من 150 منشور في المجلات العلمية، كما أنَّ ولديه تعاونًا بحثيًا دوليًا نشطًا مع زملائه في الصين وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية والنرويج. 

الجدير بالذكر أنَّ كلية العلوم الصحية بجامعه قطر تُشجِّع على نشر الأبحاث العلمية وتتطلع لرؤية المزيد من الأبحاث المنشورة في المستقبل، حيثُ يعد إعداد البحوث ونشرها أحد الأهداف الأساسية لكليه العلوم الصحية؛ لتطوير وتنمية العلوم الغذائية، فهي تؤمِنُ بأنًّ إجراء الأبحاث فقط هو نصف الصورة، التي يتم اكتمالها عندما تنتشر بحيث يكون للبحوث تأثيرٌ أكبر حينها وعليه سيتمكن باحثون آخرون من إنتاج أدلة علمية والبناء عليها لإثراء العلوم بشكل أكبر. 






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.