الإثنين 18 رجب / 25 مارس 2019
01:08 م بتوقيت الدوحة

تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني

انطلاق فعاليات مؤتمر "تقدم" في نسخته الرابعة بجامعة قطر

177

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 17 نوفمبر 2018
. - جانب من حضور المؤتمر
. - جانب من حضور المؤتمر
بحضور مشاركين من عدة دول عربية وإسلامية انطلقت صباح أمس بجامعة قطر فعاليات مؤتمر القياده الطلابية (تقَدّم) في نسخته الرابعة تحت الرعاية الكريمة لسعاده الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني وهو مؤتمر يهدف الى توفير فرصة للتواصل مع الطلبة من مختلف الجامعات والكليات من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية وتعزيز الحوار حول أهمية تنمية المهارات القيادية لدى الطلبة . حيث يعتبر مؤتمر " تقدّم "هو الأول من نوعه في قطر حيث لأنه يجمع الطلبة من جميع الجامعات للتركيز على أهمية القيادة والمهارات القيادية لدى الفرد وانعكاسه الإيجابي على المجتمع ، كما  يسعى المؤتمر إلى دعم رؤية قطر الوطنية 2030 وركائزها المتصلة بالتنمية الاجتماعية والبشرية .

وفي كلمته في افتتاح المؤتمر أشاد الدكتور خالد الخنجي نائب رئيس الجامع لشؤون الطلاب بالرعاية الكريمة من قبل سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني لفعاليات هذا المؤتمر ، وقال إن جامعة قطر تهدف من خلال تنظيم هذا المؤتمر الى خلق بيئة ديناميكية تفاعلية تركز على تنمية المهارات القيادية لدي الطلبة من خلال تقديم الدورات التدريبية التطبيقية المختلفة في مجال القيادة مما يساهم في تمكين الشباب على المستوى المحلي ، الوطني ، الاقليمي والعالمي .  

وقال الدكتور الخنجي إن الهدف الأسمى لهذا المؤتمر هو توفير فرصة متميزة للتواصل بين الطلاب من الجامعات داخل قطر ، ومن عدة دول حيث يشارك طلاب من سلطنة عمان ، والكويت ، والسودان ، والأردن ، وباكستان .

وأكد الدكتور الخنجي أن المؤتمر يركز على قضايا القيادة ومهاراتها لدى الأفراد وهي من ضمن الركائز الأساسية لرؤية قطر 2030 ، وأشار الدكتور الخنجي إلى البيئة التفاعلية الإيجابية التي يشيعها هذا المؤتمر بين المشاركين لمجابهة كافة التحديات وخوض غمار تجربة ، مستشهدا في هذا المجال بكلمات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاتي أمير البلاد المفدى الداعمة للمواطن القطري والمحفزة له على الإبداع والفكير المستقل والمبادرات البناءة والاعتماد على النفس لبناء مستقبل مشرق . 

فعاليات المؤتمر

وقد تضمن المؤتمر العديد من الفعاليات وورش العمل الهادفة حيث كانت أهم هذه الفعاليات الورشة التي قدمها الدكتور طارق السويدان حول مفهوم القيادة ، وتحدث فيها عن سعادته بوجوده ضمن المدعويين لإلقاء هذه الورشة على مدار يومين في رحاب جامعة قطر ، وأشاد بدور الشباب وبقدرته على التغيير حيث إن التدريب يقوم على ثلاث أسس هي إعطاء معلومات بهدف تنمية المهارات وتغيير القناعات ، ومن المعروف أن تغيير قناعات الشباب نحو الأفضل تكون أكثر قابلية من تغيير قناعات الكبار .

ثم تناول مفهوم القيادة من خلال منهجه المتكامل لإعداد القادة ، وقال إ‘ن القيادة تبدأ من مرحلة عمرية مبكرة ( من سنتين ) وذلك لاستكشاف المهارات وتعليمها من النواحي التربوية والدينية ، وتناول أنواع القيادة ودور البيئة المحفزة ، وخلص إلى تعريف لها  حيثإنها ( القدرة على تحريك الناس نحو الهدف ) ، وبعد ذلك تناول دور القائد والأتباع وتأثير كل منهما على الآخر ثم تناول كل عنصر على حدة ، قال إن التحريك له خمس طرق رئيسية منها الترغيب ، والترهيب ، وفن الإلقاء ، والإقناع .

وتناول أنواع القيادة عبر التاريخ في أسلوب مقتع ومشوق نال إعجاب واستحسان الجمهور . 
وبعد ذلك تابع المشاركون قصة نجاح قدمتها الأستاذة دلال محمد .

ورش عمل

وبعد الاستراحة تابع المشاركون ورش حول التفكير الإبداعي ، قدمتها الأستاذة عائشة التميمي ، وأخرى في موضوع الشخصية القيادية قدمها الطالب هشام الفقيه ، ثم ورشة القيادة وأثرها على الأداء قدمها الدكتور عبد العزيز الإبراهيم ، وورشة عن الأسلوب العلمي لحل المشكلات قدمها الدكتور يوسف مقدادي ، ثم حلقة نقاشية .

واختتمت الورش بورشة تدريبية حول اختيار الإنتماءات الشخصية والمهنية والاجتماعية قدمهاالدكتور عبد الرحيم الهور .

وسيتضمن برنامج الغد محاضرة للدكتور موسى الزهراني بعنوان فن قيادة النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم ورشة تدريبية للأستاذ طلال الرواحي بعنوان أسرار القيادة ، ثم عددا من الورش المتزامنة .

وقصة نجاح الأستاذ نايف الإبراهيم، وختام الورش بورشة الدكتور طارق السويدان ، وتكريم الوفود والداعمين والمدربين ، وختام المؤتمر . 



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.