الإثنين 18 رجب / 25 مارس 2019
12:34 م بتوقيت الدوحة

«وفاق» يطلق اليوم النسخة 27 من برنامج تأهيل للمقبلين على الزواج

192

الدوحة- بوابة العرب

السبت، 17 نوفمبر 2018
. - مركز وفاق
. - مركز وفاق
تنطلق عصر اليوم الأحد الموافق 18 نوفمبر في مقر مركز الاستشارات العائلية (وفاق) بمدينة لوسيل النسخة السابعة والعشرين من البرنامج التأهيلي "المقبلين على الزواج" ، والذي يُعدّ أحد أهم البرامج الأساسيّة التي يحرص المركز على تقديمها لفئة الشباب والشابات المُقبلين على الزواج سواء كانوا في مرحلة الإقبال على الزواج أو الخطوبة أوعقد قران.

ويشمل البرنامج مجوعة من المحاور التي تغطي كافة الجوانب المتعلقة بالحياة الزوجية. ويهدف البرنامج إلى رفع وعي الشباب خاصة عاقدي القران بأسس الحياة الزوجية المستقرة، وتهيئتهم إلى التفاعل بطرقة صحيحة مع متطلبات الحياة الجديدة التي سيعيشونها وذلك من خلال إيصال مجموعة المفاهيم المتعلقة بالحياة الزوجية، وأن يكونوا قادرين على الزواج على بناء أسر متماسكة ومستقرة.

ويستهل البرنامج أولى ورشه التدريبية مع المحور النفسي تقدمه د.شريفة العمادي حيث سوف تستعرض مجموعة من المحاور حول دور الزواج الناجح في تعزيز الصحة النفسية والجسدية للفرد وكذلك صحة الأسرة، ومن هذه المحاور أهمية الزواج من الناحية النفسية، أهم القواعد التي يجب مراعاتها قبل بدء الحياة الزوجية، الفرق بين تفكير المرأة والرجل، حاجات الرجل والمرأة المختلفة، أنماط الشخصيات، تنمية الحب بين الزوجين.

أما اليوم الثاني فسوف يكون مع المحور الاجتماعي ويستضيف المركز لتقديمه د.جاسم المطوع من دولة الكويت حيث سوف يناقش عددا من الموضوعات حول أهمية الزواج للمجتمع واهداف الزواج من الناحية الاجتماعية، وأهمية العلاقة من أهل الزوج وأهل الزوجة، وأنواع المشاكل الزوجية وطرق حلها. إضافة إلى أهمية التواصل الزوجي لحياة زوجية مستقرة، وغيرها.

وعن اليوم التدريبي الثالث يقدم الأستاذ الشيخ محمد المحمود المحور الشرعي حيث يتناول عدة جوانب منها معنى الزواج وأهدافه في الإسلام، حقوق و واجبات الزوجين  في الإسلام ، حسن المعاشرة "من الهدي النبوي"، أحكام الطهارة ، المباح والمحرم في العلاقة الزوجية. كما سيتطرق أحكام شرعية يغفل عنها الكثير.

فيما يستعرض الأستاذ عبدالله المنصوري المحور الاقتصادي في اليوم الرابع لتسليط الضوء على مكونات ميزانية الأسرة، وآلية تنفيذها، وإدارتها، والتعريف ببعض المفاهيم الاقتصادية مثل: الإيرادات، والمصروفات، والادخار، وتنمية الموارد، مع بيان خطورة بعض المظاهر والممارسات المالية الضارة التي قد تهدد استقرار الأسرة وتماسكها.

ويختتم البرنامج يوم الخميس الموافق 22 نوفمبر مع المحور الصحي والذي سيتعرف من خلالها المتدرب على معلومات تتعلق بأمور خاصة بالعلاقة الزوجية، كما سيكتسب المتدربين العديد من المعلومات العلمية الصحيحة ويصحح العديد من الأفكار المغلوطة والممارسات الخاطئة. ويقدم هذا المحور لفئة الشباب الاستشاري الأسري الأستاذ هاني الشامي، بينما تقدمه للفتيات الاستشارية وأستاذ علم النفس د.هدى السبيعي.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.