الأحد 17 رجب / 24 مارس 2019
12:20 م بتوقيت الدوحة

عبر تشجيع فرص الأعمال..

«أشغال» لـ «العرب»: 20 مليار ريال لدعم الصناعة المحلية في الـ 5 سنوات المقبلة

193

العرب- أحمد سعيد

السبت، 17 نوفمبر 2018
«أشغال» لـ «العرب»: 20 مليار ريال لدعم الصناعة المحلية في الـ 5 سنوات المقبلة
«أشغال» لـ «العرب»: 20 مليار ريال لدعم الصناعة المحلية في الـ 5 سنوات المقبلة
أكد المهندس أحمد الأنصاري -مدير إدارة المكتب الفني بهيئة الأشغال العامة (أشغال)- حرص الهيئة على مساعدة المصانع القطرية على التطور، وزيادة حصتها من الإنتاج داخل السوق المحلي، والتوجه إلى التصدير مستقبلاً.

وقال الأنصاري لـ «العرب»، إن «الهيئة سوف تطرح خلال الـ 5 سنوات المقبلة فرص أعمال بقيمة 20 مليار ريال للمصانع المحلية، بهدف مساعدتها على تطوير عملية الإنتاج، والارتقاء بالمنتج الوطني، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، ثم الاتجاه للتصدير.

وأضاف أن مبادرة «تأهيل» التي أطلقتها الهيئة، وفرت فرص أعمال لـ 33 شركة محلية خلال الفترة الماضية تُقدّر بقيمة ملياري ريال، وهو ما يُعدّ رقماً ضخماً يصب في صالح تلك الشركات والبنية التحتية القطرية بشكل عام، فيما نجحت المبادرة في زيادة المصنّعين القطريين في دولة قطر من 86 مصنعاً قطرياً ليصل عددها بنهاية أكتوبر 2018 إلى 131 مصنعاً، كما زادت عدد المواد المصنّعة محلياً والتي تُستخدم في مشاريع البنية التحتية من 114 مادة بناء لتصل الآن إلى 165 مادة بناء صُنعت في قطر».

الجدير بالذكر أن هيئة الأشغال العامة أطلقت، مؤخراً، المنتدى الثالث لمبادرة تأهيل واعتماد المصانع الوطنية «تأهيل»، بهدف استقطاب مزيد من المصنّعين القطريين، للانضمام إلى القائمة المعتمدة لموردي الهيئة.

كما نجحت المصانع القطرية في توفير مواد البناء كافة القادمة من دول الحصار وإنتاجها محلياً بنسبة 100 %، وهو ما يُعدّ إنجازاً ضخماً خلال فترة قصيرة، فيما تعتمد الهيئة على الدول الأوروبية في توفير نسبة بسيطة من تلك المواد لحين إنتاجها محلياً.

وتسلّط مبادرة «تأهيل» الضوء على المميزات التي يتمتع بها المشاركون في المبادرة بالتعاون مع بنك قطر للتنمية لإتاحة الفرصة للمصنّعين القطريين، للمشاركة في تنفيذ برامج ومشاريع الهيئة الهندسية والإنشائية، وإدراج الشركات الوطنية في سلسلة التوريد المعتمدة لدى الهيئة.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.